الأولى

دوي انفجارات وقتال في طرابلس والآلاف يفرون من منازلهم

12 أبريل 2019
12 أبريل 2019

طائرة لقوات حفتر تقصف معسكرا قرب ميناء نفطي -

طرابلس - رويترز: ترددت أصوات إطلاق النار والانفجارات في أنحاء العاصمة الليبية أمس فيما تشتبك قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) مع قوات الحكومة المعترف بها دوليا في الضواحي الواقعة جنوب طرابلس مما اضطر آلاف المدنيين للفرار من منازلهم.

وبدأت قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر زحفها نحو طرابلس قبل أسبوع في أحدث منعطف في دورة العنف والفوضى في البلاد منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي.

لكن جماعات مسلحة موالية لرئيس الوزراء فائز السراج نجحت في صد الهجوم حتى الآن بينما يدور قتال عنيف حول مطار مهجور يبعد نحو 11 كيلومترا عن وسط العاصمة.

وكشفت أحدث بيانات للأمم المتحدة أن المعارك الدائرة منذ أسبوع أسفرت عن مقتل 75 شخصا بينهم 17 مدنيا إلى جانب إصابة 323 شخصا ونزوح نحو 9500 عن ديارهم.

ومع سماع دوي القتال في أنحاء المدينة حاول السكان الحفاظ على مظاهر الحياة الطبيعية أمس. وتناولت بعض الأسر إفطارها في المقاهي بجوار سوق الأسماك الذي يتوافد عليه السكان في نهاية الأسبوع.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تخشى من تفشي أوبئة مثل السل والحصبة والأمراض المسببة للإسهال بسبب سوء الصرف الصحي خاصة بين النازحين.

وقال مصدر عسكري وسكان إن طائرة حربية تابعة لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) هاجمت أمس معسكرا لقوة متحالفة مع الحكومة المعترف بها دوليا قرب بلدة زوارة بغرب ليبيا.

والضربة الجوية هي الأقرب حتى الآن من أي منشأة للنفط والغاز منذ بدء هجوم الجيش الوطني الليبي على العاصمة طرابلس.