المنوعات

التوتر النفسي يهدد بتساقط الشعر

12 أبريل 2019
12 أبريل 2019

«د.ب.أ»: حذر مصفف الشعر الألماني ينس داجنه من أن التوتر النفسي المستمر يمهد الطريق لتساقط الشعر؛ حيث إنه يتسبب التوتر النفسي المستمر في إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، التي تؤثر بالسلب على جذور الشعر، كما أنها تؤدي إلى التهابات ببصيلات الشعر.

وأضاف داجنه أنه ينبغي استشارة الطبيب لاستبعاد الأسباب العضوية أولا، مثل سوء التغذية أو مشاكل الغدة الدرقية. وتتعزز الشكوك حول التوتر النفسي، إذا كان مصحوبا بأعراض مثل اضطرابات النوم وارتفاع ضغط الدم وخفقان القلب واعتلال المزاج وزيادة الوزن.

وفي حال التحقق من أن تساقط الشعر يرجع إلى التوتر النفسي، فإنه يمكن مواجهة التوتر من خلال ممارسة الرياضة؛ حيث إنها تساعد على إفراز هرمون السعادة «الإندورفين»، الذي يحارب هرمونات التوتر. كما أن الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، ما يعود بالفائدة على نمو الشعر.

كما يمكن مواجهة التوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل، بالإضافة إلى النوم الكافي والتغذية الصحية الغنية بالعناصر المهمة لنمو الشعر مثل الحديد والزنك والبروتين والبيوتين.

علاوة على ذلك تسهم الأعشاب الطبية في مواجهة التوتر النفسي مثل الناردين والمليسة؛ حيث إنها تساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء الداخلي. ويمكن تناول الأعشاب في صورة شاي أو أقراص، بالطبع تحت إشراف الطبيب.