العرب والعالم

اليماني يبحث مع أعضاء مجلس الأمن الأوضاع باليمن

12 أبريل 2019
12 أبريل 2019

صنعاء -«عمان»- جمال مجاهد -

شدّد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، على أهمية أن يقوم مجلس الأمن بواجبه في «تحميل جماعة أنصار الله مسؤولية تأخير تنفيذ اتفاق ستوكهولم، والضغط عليها للالتزام بالاتفاقات ومقتضيات قرارات مجلس الأمن الأخيرة المتعلّقة بالحديدة رقم 2451 و2452».

وقال وزير الخارجية خلال لقائه أمس، مندوبي الدول الأعضاء في مجلس الأمن «بعد انقضاء أربعة أشهر من التوصّل إلى اتفاق ستوكهولم، ماتزال جماعة أنصار الله تضع العقبات أمام تنفيذ الاتفاق وتعمل على مفاقمة الأزمة الإنسانية، وهو ما أكده الجنرال لوليسغارد في إحاطته لمجلس الأمن في 13 مارس الماضي، والذي تؤكده أحداث الأسبوع الماضي من استهداف لموكب الجنرال لوليسغارد وإعاقة الجنرال والعاملين في صوامع البحر الأحمر من الوصول إلى الصوامع التي تحتوي على 51 ألف طن متري من الحبوب الكافية لإطعام 3.7 مليون يمني».

وأضاف الوزير اليماني «إن تهاون المجلس مع رفض أنصار الله تنفيذ اتفاقات ستوكهولم ستمنحهم المبرّر للاستمرار في التلاعب والمراوغة بما يعرقل أي جهد ويقتل آمال السلام لدى اليمنيين وأي أمل للحل السياسي السلمي في اليمن».

وأكد أعضاء المجلس «دعمهم الكامل للجهود التي يقودها الأمين العام ومبعوثه الخاص إلى اليمن لبدء تنفيذ اتفاق الحديدة في خطوة نحو الحل الشامل والمستدام للأزمة اليمنية»، مشيدين «بموقف الحكومة اليمنية الملتزم بوقف إطلاق النار وبمقتضيات اتفاق ستوكهولم».