1188297
1188297
عمان اليوم

«فك كربة» في نسختها السادسة ستعمل على الإفراج عن 700 سجين

11 أبريل 2019
11 أبريل 2019

أفرجت عن 1542 محبوسا منذ عام 2012 -

كتبت - نوال بنت بدر الصمصامية -

بلغ عدد الحالات التي استفادت من المبادرة الإنسانية «فك كربة» التي تنظمها جمعية المحامين العمانية 1542 حالة وذلك منذ بداية تدشينها وحتى نهاية العام الماضي. والمبادرة في نسختها الحالية السادسة والتي دشنتها أمس الجمعية برعاية معالي الشيخ عبدالله بن علي القتبي مستشار الدولة بمقر جراند مول مسقط تعمل على الإفراج عن أكثر من 700 حالة من الحالات القابعة في السجون.

أكد ذلك لــ «عمان» رضا بن محمد بن خميس اللواتي محام ومستشار قانوني، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف إلى جمع التبرعات للإفراج عن المحبوسين على ذمة أو قضايا مالية «الشرعية أو العمالية أو تجارية أو مدنية» ، وسيتم الإفراج عنهم خلال شهر رمضان المبارك. وتضمنت فعالية التدشين التعريف بالإجراءات المتبعة للمساهمات المادية من المؤسسات وأصحاب الأيادي الخيرة من أبناء المجتمع لدعم المبادرة، كما تم تقديم عدد من النماذج والحالات الإنسانية المستحقة لهذه المساعدات إضافة إلى الحالات التي استفادت خلال الفترات الماضية؛ ضمن فعالية ثقافية وفنية للتعريف بأهمية هذه المبادرة وجوانب تنفيذها ومراحلها وأهم الشرائح المستفيدة منها. وعن آلية ونظام المبادرة، أضاف اللواتي: يشترط أن يكون المستفيد محبوسا أو صادرا بحقه أمر حبس، كما وتغطي المبادرة الديون الناتجة من أحكام «تجارية، مدنية، عمالية أو شرعية» ولا تشمل القضايا الجزائية، كما ويوجد سقف محدد لا يمكن تجاوزه وهو 2000 ريال للحالة الواحدة وتكون الأولوية للحالات الأقل قيمة، وأن تكون الحالات من المحاكم وليس من الأفراد، ولا تغطي المبادرات الحالات التي صدر بحقها أكثر من السند التنفيذي، ولا تشمل المبادرة من استفاد منها من النسخ السابقة. ويشارك في المبادرة في نسختها السادسة أكثر من مائة محام ومحامية بالإضافة إلى عدد من المتطوعين من الشباب العماني كما وستعمل المبادرة على الوصول إلى جميع محاكم السلطنة والإفراج عن أكثر من سبعمائة حالة من الحالات القابعة في السجون أو تلك التي صدرت في مواجهتها أوامر بالحبس في غير الدعاوى الجنائية أو حتى تلك الناشئة بسببها كدعاوى التعويض المدني بسبب دعاوى جزائية أو ما في حكمها، وتركز المبادرة على الحالات ذات الصلة بالدعاوى الشرعية والعمالية والمدنية والتجارية.

وسعيا من القائمين على المبادرة لتعريف الجمهور بالآليات المتبعة في تنفيذ المبادرة، تقام معارض متنوعة في مسقط وصحار وصلالة إضافة إلى نزوى خلال العام الجاري 2019.

واستعرض اللواتي تفاصيل المبادرة الإنسانية «فك كربة» منذ بداية تدشينها الأول في عام 2012 بتنظيم 10 محامين حيث تم الإفراج عن 44 محبوسا. وفي عام 2014 غطت المبادرة معظم محاكم السلطنة وتم الإفراج عن 304 محبوسين. وفي عام 2015 غطت المبادرة كافة المحاكم بالسلطنة أيضا وتم الإفراج عن 432 محبوسا، كما وحصلت المبادرة على المركز الثاني في جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي. أما في عام 2017 فتم الإفراج عن 252 محبوسا وفي النسخة الخامسة في عام 2018 تم الإفراج عن 510 محبوسين، مشيرا إلى استمرار المبادرة في نسختها السادسة حتى نهاية شهر رمضان القادم، على أن يتم صرف المبالغ التي يتم الحصول عليها لأية حالة مستعجلة، كما ويستمر المعرض المصاحب للفعالية حتى مساء السبت وسيتم تقديم استشارات قانونية من المحامين المشاركين في المبادرة.