المنوعات

باحثون يكتشفون بكتيريا تعيش على الهواء وحده

11 أبريل 2019
11 أبريل 2019

فيينا، «د ب أ»: قال فريق دولي من الباحثين إن بكتيريا « ميثيلوكابسا جورجونا »، لا تحتاج في حياتها سوى للهواء.

ونجح الباحثون لأول مرة في تاريخ البحث العلمي في استزراع هذه البكتيريا في المختبر وفحصها بشكل أدق، حسبما أوضحوا في دراستهم التي نشروا نتائجها في العدد الأخير من مجلة «بروسيدنجز» التي تصدرها الأكاديمية الأمريكية للعلوم.

وذكر الباحثون أن هذه البكتيريا يمكن أن تستفيد بغاز الميثان، المعروف بضرره على المناخ، من أجل الحصول على الطاقة.

كما أشار الباحثون إلى أن هذه البكتيريا تستخدم أيضا النتروجين والأكسجين و أول أكسيد الكربون والهيدروجين، حسبما جاء في بيان عن جامعة فيينا.

وأفاد الفريق البحثي العامل تحت إشراف ألكسندر تفايت، من جامعة ترومسو النرويجية: «نجحنا لأول مرة في عزل بكتيريا تقوم بتحليل الميثان، ويمكن أن تعيش حقا على الهواء فقط».

رغم أن كثافة غاز الميثان في الجو ضئيلة، إلا أنه غاز احتباسي مؤثر جدا بشكل سلبي على الهواء، حيث يعتبره العلماء مسؤولا عن 15% من الارتفاع في درجة حرارة مناخ الأرض، حسبما جاء في بيان الجامعة.

يتكون الميثان من خلال عدد من عمليات التحلل في أنواع التربة والرواسب الفقيرة بالأكسجين، بالإضافة لبعض العمليات الصناعية.

كان العلماء حتى الآن يعرفون الكثير عن البكتيريا التي تعيش في التربات أو الترسبات المتعددة، حيث يوجد الميثان بنسب تركيز أعلى عما هو عليه في الهواء.

لكن الباحثين أكدوا أن هذه البكتيريا فاجأتهم، «فهي متعددة الأغراض للغاية، ولا تستطيع فقط الحصول على الطاقة والكربون من أجل بناء الكتل العضوية من الميثان في الهواء... بل تستطيع تثبيت نيتروجين الهواء أيضا» حسبما أوضح ميشائيل فاجنر، رئيس مركز أبحاث البكتيريا وعلوم الأنظمة البيئية في فيينا.