1187107
1187107
عمان اليوم

المنذري: علاقات السلطنة بروسيا مستمرة.. ونبني تفاهمات حول القضايا الدولية

10 أبريل 2019
10 أبريل 2019

في كلمة أمام مجلس الاتحاد بالجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية -

150 % زيادة في أعداد السياح الروس إلى السلطنة والتبادل التجاري ارتفع 61.9 % -

قال معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة إن علاقات الصداقة التي تربط سلطنة عمان وروسيا الاتحادية تشهد نموا مستمرا، وتواصل تطورها بوتيرة طيبة، مستندة على الاحترام المتبادل والتنسيق والتعاون المشترك على مختلف الصُعد، سواء على مستوى العلاقات الثنائية، أو متعددة الأطراف، أو على الصعيد الدولي. وأوضح المنذري أن المؤشر الحقيقي على تميز هذه العلاقات هو حالة الرضا والانطباع الإيجابي لدى الطرفين. وقال معاليه في كلمة ألقاها أمس الأربعاء أمام مجلس الاتحاد بالجمعية الفيدرالية الروسية: إن العلاقات بين البلدين تتعزز من خلال الزيارات المتبادلة التي أخذت في السنوات الأخيرة منحنى مكثفا بين كبار المسؤولين، مشيرا الى أنها لم تقتصر على المجال السياسي فقط، بل شملت المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية والبرلمانية وغيرها، مؤكدا أن زيارته الحالية لروسيا تأتي في السياق نفسه. وأعرب رئيس مجلس الدولة عن تطلعه في أن تكون زيارته نقطة إثراء جديدة لعلاقات الصداقة بين البلدين في بعدها البرلماني وتدفعها نحو التقدم إلى الأمام، مستذكرا معاليه في هذا الصدد اللقاءات والزيارات المتبادلة بين المجلسين في الأعوام 2005م و2008م والزيارة الأخيرة لمعالي فالنتينا ماتفيينكو إلى السلطنة في شهر أبريل 2016م، التي تأتي جميعها لتعزيز علاقات الصداقة ودعم التعاون والتفاهم المشترك القائم بين البلدين الصديقين.

وأشار معاليه إلى أنه وعلى الصعيد السياسي فإن مواقف السلطنة وروسيا الاتحادية بشأن العديد من القضايا الدولية والإقليمية تسعى دائما لدعم الحوار البناء بين مختلف الدول كسبيل وحيد وفعّال لمعالجة وحل الكثير من الأزمات والقضايا الدولية، وفي هذا الإطار تجري بشكل دوري لقاءات ومشاورات سياسية بين كبار المسؤولين في البلدين الصديقين وآخرها زيارة معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني إلى موسكو ولقائه بنظيره معالي وزير خارجية روسيا الاتحادية في فبراير 2019م.

وبيّن معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري أن جهود السلطنة ومن خلال الطيران العماني توجت بالنجاح في تسيير الرحلات المباشرة بين مسقط وموسكو بداية من شهر أكتوبر 2018م وذلك من قناعتها التامة بأن تشغيل هكذا رحلات يسهم مساهمة فعالة في تسهيل حركة تنقل مواطني البلدين.

وقال معاليه إن البيانات الإحصائية الأخيرة تشير إلى تزايد أعداد المواطنين الروس الذين يتوجهون إلى السلطنة لأغراض سياحية، حيث بلغت نسبة تلك الزيادة في عام 2018م حوالي 150%مقارنة بعام 2017م، وزار السلطنة في شهري يناير وفبراير 2019م أكثر من أربعة آلاف سائح روسي ، مما يعني تحول السلطنة إلى وجهة سياحية جديدة بالنسبة لهم ،مشيرا معاليه في هذا السياق إلى ما تقدمه حكومة السلطنة من تسهيلات كثيرة للسياح الروس الراغبين بقضاء إجازاتهم وعطلاتهم ومن بينها تسهيل عملية الحصول على تأشيرة الدخول غير المكفولة إلى السلطنة من خلال إمكانية استلام التأشيرة الإلكترونية التي توفر الجهد والوقت للسائح الروسي وذلك بفضل إدراج رعايا روسيا الاتحادية من قبل السلطنة في القائمة رقم (1) للمشمولين بهذا النوع من التأشيرات.

وأوضح أن تلك الرحلات تلعب كذلك دورا مهما في زيادة حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان وروسيا الاتحادية الذي يشهد تطورا إيجابيا حيث ازداد حجمه في عام 2018م بنسبة 61.9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017م. بالإضافة إلى تصاعد وتيرة الزيارات المتبادلة للمسؤولين في البلدين، التي من شأنها استكشاف آفاق جديدة ومشروعات مشتركة متبادلة في مجالات الاستثمار والطاقة والمعادن الصلبة والزراعة.

وقال معاليه إنه وفي المجال الثقافي شهد متحف « الأرميتاج» الحكومي بمدينة سانت بطرسبورغ في يوليو 2018م تنظيم يوم عُمان الذي تخللته عدة فعاليات ثقافية وبمشاركة فرق موسيقية وفنية عُمانية، بينما نظمت في بداية شهر مارس 2019م أيام متحف «الأرميتاج الحكومي» في السلطنة، وذلك من خلال عرض بعض من التحف والمقتنيات الثمينة للمتحف بين أروقة المتحف الوطني العُماني، علاوة على ذلك تقوم بعض الفرق الروسية المعروفة بين الحين والآخر بتقديم عروضها الفنية في دار الأوبرا السلطانية بمسقط.

إلى ذلك قام معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة والوفد المرافق له بزيارة الى متحف «كرملين موسكو» التاريخي الثقافي، حيث تجولوا في أروقته واطلعوا على ما يضمه من مقتنيات.