1187273
1187273
عمان اليوم

جلسة مشتركة بين الأمناء العامين والجمعية العامة لمناقشة «الابتكار في البرلمانات»

10 أبريل 2019
10 أبريل 2019

وفد السلطنة يختتم مشاركته في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بالدوحة -

اختتم وفد مجلس الدولة أمس مشاركته في أعمال الجمعية العامة الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، التي عقدت بالعاصمة القطرية الدوحة.

وشارك كل من سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى أمس في الجلسة المشتركة بين الاتحاد البرلماني الدولي وجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية حول «الابتكار في البرلمانات.. الاستعداد للمستقبل ».

وتم خلال الجلسة التطرق إلى التحديات التي تواجهها البرلمانات وتتطلب حلولا مبتكرة، وفوائد هذه الحلول للبرلمانات والبرلمانيين والمواطنين، واستعراض بعض الأمثلة للابتكارات الناجحة في البرلمانات، إضافة إلى مناقشة كيفية استعداد البرلمانات للمستقبل لتصبح مؤسسات مبتكرة، ودور التكنولوجيا الرقمية في ذلك.

كما شارك سعادة الأمين العام لمجلس الدولة وأمين عام مجلس الشورى في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية الذي تم خلاله مناقشة موضوع سن القوانين وكيفية وضع تشريعات أفضل، وجرى التأكيد خلال الاجتماع على أن التشريع يعتبر مهمة نبيلة للبرلمانات ويتطلب درجة عالية من المسؤولية بهدف الحصول على قوانين واضحة وشفافة ومدعومة بدراسات سابقة ولاحقة لتقييم أثرها.

وناقش الاجتماع كذلك مشروع جدول الأعمال لاجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية المقبل الذي من المقرر أن يعقد في العاصمة الصربية بلغراد في شهر أكتوبر 2019م.