عمان اليوم

الاثنين المقبل.. افتتاح المؤتمر الطلابي الثاني للبحث العلمي في جامعة السلطان قابوس

10 أبريل 2019
10 أبريل 2019

ينطلق في جامعة السلطان قابوس الاثنين المقبل 15 أبريل المؤتمر الطلابي الثاني للبحث العلمي الذي تنظمه عمادة البحث العلمي تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وبحضور عدد من المسؤولين والأكاديميين والطلبة من داخل الجامعة وخارجها. وقد شهدت النسخة الثانية من المؤتمر الطلابي للبحث العلمي، مشاركةً واسعةً من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة، إذ شارك فيها 30 طالبا من الدراسات العليا، و24 طالبا من الدراسات الجامعية مثلوا جميعهم جامعة السلطان قابوس، وجامعة الشرقية، وجامعة نزوى، والجامعة العربية المفتوحة، والكلية التقنية بشناص، وكلية الشرق الأوسط، وكلية صور التطبيقية، وكلية مسقط، وكلية الزهراء للبنات، وكلية عمان للإدارة والتكنولوجيا، وكلية عمان التطبيقية.

وأعلنت اللجنة الرئيسية للمؤتمر عن تسلّمها لـ 135 بحثًا مستوفيًا للشروط، وبعد عرضها على اللجنة العلمية تم قبول 85 ورقة بحثية من الطلبة المشاركين توزعت على مجالات المؤتمر الثلاثة وهي التعليم، والطاقة والبيئة، والتنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة؛ ففي مجال التعليم تم قبول 36 عرضًا و15 ملصقا، وفي مجال الطاقة والبيئة قُبِل 11 عرضًا و14 ملصقًا أما في مجال التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة فقد تم قبول 5 عروض و4 ملصقات بحثية.

واعتمدت اللجان العلمية للمؤتمر في تقييمها للمشاركات على عدة معايير منها جودة العمل البحثي المقدم ورصانته، ومدى ارتباطه بالمجالات الثلاثة المطروحة، والقيمة العلمية المضافة منه، واكتمال الملخّص واكتمال المتطلبات البحثية فيه، ووضوح الشرح والمنهجية العلمية المناسبة لتناوله، إلى جانب القدرة على عرض النتائج وتفسيرها بشكل واضح ودقيق، وربطها بالتوصيات.

وسيحظى المُشاركون في المؤتمر الذي سيستمر لمدة يومين بفرصة للفوز بجوائز لأفضل الأوراق البحثية في المجالات الثلاثة المطروحة، وأفضل الملصقات البحثية المشاركة.

ونظرًا لاستهدافه لقدرات الطلبة ومواهبهم الأكاديمية والبحثية، وأهم إنجازاتهم العلمية في هذا الجانب، بما يسهم في إيصالهم للمجتمع باعتبارهم نواة مستقبل البحث العلمي في السلطنة؛ فقد حظي المؤتمر برعاية رئيسية من شركة الغاز العمانية، وذهبية من شركة نفط عمان، وإعلامية إلكترونية من صحيفة «أثير».

ويسعى المؤتمر إلى تعزيز الثقافة البحثية والابتكارية لدى الطلبة، من خلال إيجاد بيئة حافزة توسع من مشاركتهم في جميع المؤسسات لتقديم أبحاثهم وابتكاراتهم، وعرضها للمجتمع بقطاعيه العام والخاص وشرائحه المختلفة، من أجل استفادة هذه القطاعات من هذه الإنجازات، وإتاحة الفرص لتحويلها إلى مشاريع تخدم المجتمع، وتبنِي بعض المؤسسات لها، كما تمثل فرصة لنشر تلك الإنجازات محليًا وعالميًا. كما يتطلع المؤتمر إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار وتنميتها لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي في السلطنة، لإخراج قيادات بحثية عمانية بارزة. وتتمثل رسالته في تفعيل الطاقات البحثية لدى الطلبة، وإبراز مواهبهم وصقلها، وبناء جسور التواصل العلمي بينهم، للإسهام في خدمة مجتمعهم، وإكسابهم مجموعة من المهارات الأكاديمية والشخصية، وتعميق قيم التعاون والتنافس العلمي الشريف والأمانة العلمية لديهم.

يُذكر أن الفعاليات المصاحبة للمؤتمر الطلابي الثاني للبحث العلمي بدأت ببطولة جامعة السلطان قابوس للمناظرات، التي شارك فيها٦٠ طالبًا وطالبة من مختلف كليات الجامعة توزعوا على ١٦ فريقًا.