1185582
1185582
عمان اليوم

الصحة تدشن دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب

09 أبريل 2019
09 أبريل 2019

استعرضت الرؤية المستقبلية للبرنامج الوطني وتكريم القائمين بإعداد الدليل -

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بدائرة مكافحة الأمراض أمس بفندق هوليداي ان ــ مسقط ــ بتدشين دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) وذلك برعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، وحضور عـدد من المسؤولين بوزارة الصحة. في بداية الحفل قدم الدكتور سيف بن محمد العبري مدير عام المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محاضرة تحدث فيها عن الرؤية المستقبلية للبرنامج الوطني لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في السلطنة، وذلك ما بين الماضي والحاضر والمستقبل. وتطرق للحديث عن أهداف مشروع الدليل الصحي التي تتمثل بتقديم الرعاية الصحية للمرضى المتعايشين مع مرض الايدز في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والقطاع الخاص، وحول التشخيص المبكر للمصابين لفيروس نقص المناعة المكتسب (الايدز ) وتقديم الدعم والمشورة والعناية الطبية لمرضى الأمراض المزمنة، والتعامل معهم وإرشادهم للعلاج.

وأضاف الدكتور سيف العبري أن الحالات التي تم تشخيصها في السلطنة للعلاج من هذا الفيروس وصلت نسبتها الى 90% .

وأضاف إن تنفيذ الدليل يأتي بهدف تقديم خدمة الرعاية الصحية للقطاعين الصحي الحكومي والخاص بعدها قدم الدكتور علي الجالب طبيب استشاري بدائرة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة شرحا وافيا حول ما شمله دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز).

وأوضح أن الدليل يتكون من سبعة أقسام، القسم الأول حول التعريف بالمرض والثاني حول تعريفه عن طريق التشخيص، وقسم لدواعي فحص نقص المناعة والرعاية الصحية الأولية، وقسم لفيروس نقص المناعة والمرأة، وقسم لفيروس نقص المناعة والأطفال، وقسم للرعاية السريرية لمرض الفيروس، وقسم للمناعة المكتسب في الرعاية الصحية الأولية، وقسم للسرية والوصمة والتميز .

بعدها قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بتدشين دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب ( الأيدز ).

وقد صاحب حفل التدشين عقد حلقة عمل شارك فيها عـدد من مديري العموم بالمديريات العامة للخدمات الصحية بمختلف محافظات السلطنة، ومديري دوائر مكافحة الأمراض المعدية وعدد من الكوادر الطبية المعالجين في الرعاية الأولية والقطاع الصحي الخاص ونقاط الارتكاز في المحافظات والمستشفيات الحكومية .

الحلقة اشتملت على جلسات علمية، دارت حول دور الرعاية الصحية الأولية في رعاية مرضى الأيدز، وعن وضع مرضى الأيدز في السلطنة، وجلسة علمية حول التعاون بين مرضى الايدز والأمراض المنقولة جنسياً.

ويأتي تدشين دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب (الأيدز ) في إطار حرص وزارة الصحة على دمج الخدمات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشري (HIV) في دليل الرعاية الصحية الأولية الذي سوف يخدم الرعاية في القطاعين الصحي الحكومي والخاص كما يأتي ذلك لضمان تشخيص مبكر للحالات، ولكيفية التعامل مع هـذه الحالات من خـلال طرق التشخيص وإرشادهم للعـلاج. في ختام الاحتفالية قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بتكريم الموظفين الذين قاموا بإعداد دليل الرعاية الصحية الأولية لفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز).