1148215
1148215
عمان اليوم

كميات هائلة من أدخنة المرادم تغطي سماء المضيبي في مشهد متكرر

09 أبريل 2019
09 أبريل 2019

المضيبي - علي بن خلفان الحبسي -

الصورة مألوفة بولاية المضيبي وأضحى مشهدا معتادا سواء من مردم المضيبي أو سناو ولم يكن الخبر الأول الذي تتطرق إليه الصحافة ووسائل الإعلام بشكل عام فهو منظر من عدة سنوات تعاقبت عليه الإدارات في المؤسسات ذات الصلة بالمحافظة، وفي المجالس البلدية على مستوى المحافظة أو على مستوى الولاية وتمت مناقشته بل تصدره محاضر الاجتماعات ويعلو قمم التوصيات، ولكن الواقع شيء آخر ويزداد سوءا سواء بالبيئة العامة أو صحة الفرد.

مساء يوم السبت الماضي علت الأدخنة في مردم المضيبي لتعانق السماء ممتدة عدة كيلومترات أفقيا وعموديا وغطت الأدخنة السامة مئات المساكن ولعدة ساعات، الأمر الذي حملني إياه المواطن والمقيم لنقله عبر وسائل الإعلام لعله يسمع هذه المرة صوتا منقذا لما يجري في هذه المرادم من سوء استخدام وتقصي أسباب نشوء هذه الأدخنة في هذه المرادم بين الفينة والأخرى. سابقا برر المسؤولون بأن الأسباب تعود إلى الاشتعال الذاتي في المرادم وهذا ربما يحدث في الصيف وهذا مستبعد إذا لم تكن هناك أياد تبحث عن المخلفات وخردة الحديد لتلقى ضالتها في هذه المرادم.

ولكن عندما يكون الاشتعال في انخفاض درجات الحرارة فهناك تأكيد بأن هناك أيادي خفية تعبث في هذه المرادم تتسبب فيها العمالة الوافدة من أجل الخردة لأنه ليس من المعقول أن تنقل القمامة من أمام البيوت وغيرها بنيرانها لتشتعل في المردم.

الأمر الآخر أين هي التحركات ومجابهة النيران المشتعلة وتخفيف حدتها في هذه المرادم وإلى أين يتجه بنا خطر المرادم ومتى ستوضع الحلول..؟ إنها رسالة حمّلت لي أمانة من الأهالي والمقيمين عبر عشرات الاتصالات لوضع حل صارم لما يحدث في مرادم المضيبي مستقبلا.