1186252
1186252
العرب والعالم

الإسرائيليون يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمانية تتجه لتقدم نتانياهو لفترة خامسة

09 أبريل 2019
09 أبريل 2019

توقع تراجع أصوات العرب -

القدس -(رويترز): توافد الإسرائيليون على صناديق الاقتراع امس للإدلاء بأصواتهم في انتخابات يمكن أن تمنح رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتانياهو ولاية خامسة قياسية أو تشهد الإطاحة به على يدي جنرال سابق تعهد بالحكم النظيف ودعم الترابط الاجتماعي.

وخلال حملة الدعاية الانتخابية التي سبقت يوم التصويت، شنت الأحزاب معارك ضارية على وسائل التواصل الاجتماعي واتهم كل منها الآخر بالفساد وتأجيج التعصب والتراخي الأمني.

وأقرب منافس لنتانياهو هو بيني جانتس، القائد السابق للقوات المسلحة المنتمي لتيار الوسط ، وسعى حزب (أزرق أبيض) الذي ينتمي له جانتس، إلى هدم الصورة التي يرسمها نتانياهو لنفسه كزعيم لا يُضاهى على صعيد الأمن القومي.

وأدلى نتانياهو (69 عاما) بصوته في لجنة انتخابية بالقدس صباح امس ورافقته زوجته سارة بعد زيارة عشية يوم الانتخابات لحائط البراق.

وقال وهو يصافح مسؤولي الانتخابات وتلتقط له الصور «هذه حقيقة هي روح الديمقراطية ويجب أن ننعم بها»، وأضاف «بمساعدة الرب دولة إسرائيل ستسود، شكرا جزيلا لكم، اذهبوا للتصويت».

وقال جانتس (59 عاما) لدى إدلائه بصوته في لجنة في روش هاعين قرب تل أبيب «هذا يوم الأمل، يوم الوحدة، أنظر في أعين الجميع وأدرك أن بإمكاننا التواصل». وبعد الانتخابات، سيتشاور الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين مع قادة كل حزب ممثل في الكنيست وسيختار من يعتقد أن لديه أفضل فرصة لتشكيل الحكومة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش) في أنحاء البلاد وأغلقت الساعة العاشرة مساء (1900 بتوقيت جرينتش).

لكن الفائز قد لا يتحدد على الفور، ولم يحقق أي حزب قط أغلبية مطلقة في انتخابات البرلمان المؤلف من 120 مقعدا مما يعني أنه قد تجري مفاوضات لأيام أو حتى أسابيع لتشكيل ائتلاف حكومي.

ومن العوامل المؤثرة مدى الإقبال على التصويت بين الأقلية العربية التي تمثل 21% من سكان إسرائيل، فالعديد منهم أغضبهم قانون الدولة القومية للشعب اليهودي الصادر في عام 2018 وينص على أن اليهود وحدهم لهم حق تقرير المصير في البلاد، وأيد نتانياهو القانون.

وقال أيمن عودة العضو العربي بالكنيست وزعيم حزب حداش وهو يدلي بصوته في حي يغلب عليه العرب في مدينة حيفا الشمالية إن المشاركة أساسية لتحقيق التحول السياسي الذي يفيد عرب إسرائيل.

وأضاف «علينا أن ندلي بأصواتنا، يجب أن نأتي أفواجا بالقطارات والحافلات والسيارات وأي وسيلة أخرى للتصويت وتحقيق مساهمة حاسمة للإطاحة بالحكومة اليمينية وبخاصة بنيامين نتانياهو».

وتابع «من المهم للغاية أن يصوت العرب للحزب الذي يمثل قيمهم بنسبة 100% وليس 80 أو 40% مثل الأحزاب الأخرى»، وأشار بعض العرب إلى أنهم سيصوتون لصالح أحزاب إسرائيلية تمثل اليسار أو الوسط بدلا من حزب يهيمن العرب على قائمة مرشحيه.

وتفيد بيانات مكتب الإحصاءات المركزي الإسرائيلي أن عدد العرب بلغ 1.9 مليون نسمة في بداية 2019 من سكان إسرائيل البالغ عددهم نحو تسعة ملايين نسمة، وأغلب العرب مسلمون ومسيحيون ودروز، ويمثل اليهود 74.3% من السكان.