1186182
1186182
العرب والعالم

روحاني: سنقاوم الضغوط الأمريكية ومع استمرارها سننتج أجهزة طرد متطورة

09 أبريل 2019
09 أبريل 2019

إيران تكشف عن إنجازات نووية جديدة -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن بلاده ستقاوم الضغوط الأمريكية والحرس الثوري سيدافع عن الإيرانيين، مشيراً إلى أن الحرس الثوري يتصدى دائماً للإرهابيين في الشرق الأوسط من العراق إلى سوريا.

وأضاف روحاني أنه إذا واصلت أمريكا الضغط على طهران فإن إيران ستنتج أجهزة الطرد المركزي المتطورة «آي آر 8».

واعتبر أن أمريكا ارتكبت خطأ بتصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية وستوحد بذلك الإيرانيين.

وأشار روحاني إلى أن الحرس الثوري موضع حقد وغضب من قبل أمريكا لأنه أفشل مخططاتها على مدى عقود، مؤكداً «لن يستطيعوا الوقوف أمام قدراتنا العسكرية والنووية السلمية». كلام روحاني جاء خلال حضوره في مراسم إزاحة الستار عن 114 إنجازا نوويا جديدا بمناسبة الذكرى السنوية الـ13 لليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في إيران. في السياق قال المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إن القيادة المركزية الأمريكية وكل القوات المرتبطة بها مجموعة إرهابية، مضيفاً أن نظام الولايات المتحدة يشكل حكومة داعمة للإرهاب. من جانبه أعلن نائب وزیر الخارجیة الإيراني عباس عراقجي عن استدعاء سفير سویسرا لدی طهران كراعي المصالح الأمریكیة إلى وزارة الخارجية الإيرانية قائلا : انني أبلغت أمریكا رسالة صریحة ومباشرة وواضحة عبر سفیر سویسرا مفادها ان في حال قیام واشنطن بأي إجراء معادي سنقوم بخطوة مماثلة بسرعة وعلى الولایات المتحدة تحمل المسؤولیة المباشرة.

من جانبه رأى رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن اعتبار الحرس الثوري إرهابياً يظهر «قمة جهل النظام الأمريكي» حسب تعبيره.

وأضاف لاريجاني خلال اجتماع مجلس الشورى الإيراني أمس: «على الإدارة الأمريكية أن تتحمل مسؤولية تأسيس ودعم الجماعات الإرهابية وليس الحرس الثوري.. من لا يعرف أن الحرس الثوري وجه أقسى ضربة للإرهاب في المنطقة».

وتابع لاريجاني، «مكانة الحرس الثوري في قلب الشعب الإيراني، وهو عامل لحفظ أمن البلاد، وجميع الشعب الإيراني يدعم الحرس الثوري، وجميعنا نفتخر بأن نكون في صفوفه».

واعتبر لاريجاني أن الإدارة الأمريكية والقوات المسلحة الأمريكية هي «نموذج للإرهاب الدولي بأبعاده العسكرية والاقتصادية».

وارتدى رئيس ونواب مجلس الشورى الإيراني زي الحرس الثوري تعبيرا عن تضامنهم معه بعد إدراج إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرس الثوري الإيراني في قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية، في سابقة هي الأولى لتصنيف إدارة أمريكية كيانا حكوميا أجنبيا كمنظمة إرهابية.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها على أتم الاستعداد لتنفيذ قرار ترامب وأوضحت أنها اتخذت إجراءات وقائية لضمان سلامة القوات الأمريكية.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول أمس أن الولايات المتحدة صنّفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، وقال ترامب: إن أمريكا ستواصل زيادة الضغط المالي على إيران لدعمها الأنشطة الإرهابية.