1185872
1185872
المنوعات

تكريم الفائزين بمسابقة اقرأ 2019 بمديرية التراث بصلالة

09 أبريل 2019
09 أبريل 2019

كتبت - أمينة الزوامرية -

اختتمت صباح أمس مسابقة اقرأ لعام 2019م والتي تقام سنويا تحت شعار» اقرأ فكر أبدع»، تحت رعاية مرهون بن سعيد العامري مدير عام المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار، وبتنظيم من المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار ممثلة بدائرة الثقافة وقسم المكتبات والمراكز الثقافية بالتعاون مع مكتبة دار الكتاب العامة والمديرية العامة للتربية والتعليم بظفار.

وقد حصلت مدرسة العالمية الخاصة على المركز الأول، في حين حصلت مدرسة صلالة الخاصة على المركز الثاني ومدرسة الجوهرة الخاصة على المركز الثالث، ومدرسة البدائع للتعليم الأساسي على المركز الرابع ومدرسة الخريف للتعليم الأساسي على المركز الخامس، كما حصلت الطالبة نور بنت عدنان صالح حيدر من مدرسة الجوهرة الخاصة والطالبة حنين بنت محمد خيري من مدرسة الفكر للتعليم الأساسي على المركز الأول بالمناصفة، وحصلت الطالبة شروق بنت احمد علي صعر من مدرسة العالمية الخاصة والطالبة فاطمة بنت سعيد المعشنية من مدرسة الخريف للتعليم الأساسي على المركز الثاني بالمناصفة أيضا،وفي المركز الثالث احمد محمد المعشني من صلاله الخاصة وغلا بنت سالم صالح من مدرسة أرض اللبان للتعليم الأساسي.

وهدفت المسابقة إلى العمل على توسيع مدارك وآفاق الطلاب ثقافيا وعلميا، إضافة إلى المساهمة في تطوير المهارات اللغوية والإلقاء وغرس أهمية الكتاب والمكتبات في، وتدريب والطلبة على كيفية تلخيص المعلومات والأفكار المتضمنة في محتوى الكتاب، وخلق جو من التنافس وتحفيز الطلاب نحو القراءة الهادفة والمفيدة من خلال المسابقات والجوائز.

و تلخص شيماء بنت أحمد الشنفرية رئيسة قسم المكتبات والمراكز الثقافية بالمديرية والمشرفة العامة على مسابقة «إقرا» 2019م آلية عمل المسابقة بقولها: «المسابقة استهدفت طلاب الصفين الثالث والرابع فقط من المدارس الحكومية والخاصة في المحافظة وقد تلخصت آلية عمل المسابقة بتقييم الطلبة المشاركون من خلال تشكيل لجنة تحكيم من قسم اللغة العربية بتعليمية ظفار في مارس الماضي كمرحلة أولى للمسابقة بمكتبة النهضة بالمديرية تم فيها تقديم عروضا شفهية مبسطة لكل مشارك عن موضوع القصة التي تم قراءتها في مدة لا تتجاوز 10 دقائق وبعدها تم طرح عدد من الأسئلة تتعلق بالقصة ثم ملاحظة مستوى القراءة والفصاحة ومخارج الحروف والإلقاء والجرأة والإبداع لدى الطلبة و تقسيم نوع المشاركة إلى فئتين فئة المدارس وفئة الطلاب حيث تم فيها جمع محصلة الطلبة المشاركون من كل مدرسة والمدرسة التي يحوز طلابها على أعلى نتيجة للفوز بالمراكز الأولى واختيار الأوائل من الطلبة المشاركين على حدة».