1185087
1185087
العرب والعالم

واشنطن تدرج الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات «الإرهابية»

08 أبريل 2019
08 أبريل 2019

ظريف اعتبر القرار كارثياً لأمريكا -

عواصم - محمد جواد الأروبلي - (أ ف ب):

أدرجت الولايات المتحدة رسمياً الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات «الإرهابية» الأجنبية، بحسب ما أعلن أمس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضاعفا بذلك احتمال فرض عقوبات مشددة على طهران.

وأكد ترامب في بيان أن هذا الإجراء يسمح بزيادة «الضغوط» على إيران، موضحاً أن «هذه المرة الأولى» التي تدرج فيها منظمة «تابعة لحكومة أجنبية» على تلك اللائحة.

وتابع ترامب أن هذه الخطوة «غير المسبوقة» تؤكد «حقيقة أن إيران ليست فقط دولة ممولة للإرهاب، بل إن الحرس الثوري ينشط في تمويل الإرهاب والترويج له كأداة حكم».

وقال ترامب إن فيلق القدس، وهي وحدة نخبة تابعة للحرس الثوري الإيراني، يشملها أيضاً هذا القرار. وفيلق القدس هو جناح خارجي يقدم الدعم إلى حلفاء طهران في الشرق الأوسط، مثل حزب الله اللبناني وقوات الرئيس السوري بشار الأسد. وأوضح ترامب أن هذا القرار «يزيد بدرجة كبيرة مستوى ونطاق ضغوطنا القصوى على النظام الإيراني»، مضيفاً «إذا كنتم تقومون بأعمال مع الحرس الثوري، فأنتم بذلك تمولون الإرهاب». من جهته وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخطوة الأمريكية بأنها ستدخل واشنطن في مستنقع، وقال «إن مثل هذه الخطوة ستشكل كارثة للولايات المتحدة».

وأشار ظريف في تغريدة له على «تويتر» إلى مساعي من وصفها بالجماعات المدافعة عن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لإقناع أمريكا بإدراج الحرس الثوري في قائمة الجماعات الارهابية قائلاً «إن قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمثل هذه الخطوة فانه سيدخل واشنطن في مستنقع». وأعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «حسين نقوي حسيني» أن المجلس يعد مشروع قانون يعتبر الجيش الأمريكي في المنطقة منظمة إرهابية.

في شأن آخر أصدر الاتحاد الأوروبي قراراً بتمديد العقوبات المفروضة على إيران على خلفية اتهامات تتعلق بحقوق الانسان لغاية 13 أبريل 2020. وتشمل العقوبات حظر السفر وتجميد الأصول ضد 82 شخصاً، بالإضافة إلى كيان واحد .

كما شمل الحظر تصدير المعدات التي قد تستخدم في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية في إيران. وتم فرض هذه العقوبات لأول مرة عام 2011 وجرى تمديدها منذ ذلك الحين على أساس سنوي.