1184514
1184514
عمان اليوم

«الدولة» و«الشورى» و«الخارجية» تبحث مع مجموعة الصداقة البرلمانية الكورية العمانية آفاق التعاون

08 أبريل 2019
08 أبريل 2019

رئيس مجلس الدولة يبدأ اليوم زيارة إلى روسيا الاتحادية -

يبدأ معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة والوفد المرافق له اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى جمهورية روسيا الاتحادية تستغرق أربعة أيام بدعوة من معالي رئيسة مجلس الاتحاد الفيدرالي الروسي فالنتينا ماتفيينكو.

ويتضمن برنامج زيارة معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة والوفد المرافق له، إجراء مباحثات مع معالي رئيسة مجلس الاتحاد الفيدرالي، كما يلتقي معاليه عدداً من المسؤولين بجمهورية روسيا الاتحادية.

ويضم الوفد المرافق لمعالي الدكتور رئيس المجلس في زيارته إلى روسيا كلا من المكرمة ندى بنت حسن الجمالية، والمكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي، والمكرم الشيخ محمد بن عبدالله الحارثي، والمكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني والمكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية.

وعلى صعيد متصل استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أمس الاثنين في مكتبه بمقر المجلس، وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكورية العمانية برئاسة المكرم الدكتور يوون سانج هيون.

ورحب معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة بالوفد، مشيدا بالعلاقات القائمة بين السلطنة وجمهورية كوريا، متمنيا أن تحقق الزيارة الأهداف المرجوة منها في توسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين، تأسيسا على التعاون القائم حاليا بينهما في المجالات العلمية والاقتصادية.

وأبرز معاليه دور الدبلوماسية البرلمانية في تطوير العلاقات الثنائية والدفع بها الى آفاق أرحب، وذلك من خلال حث القطاع الخاص في البلدين على الاستثمار وتعزيز التبادل التجاري، وتشجيع السياح على زيارة السلطنة في ظل ما تتمتع به من مقومات سياحية جاذبة، علاوة على توطيد التعاون في المجالات الصناعية والتكنولوجية والعلمية والثقافية وبصورة تواكب العلاقات الدبلوماسية المتميزة بين البلدين الصديقين.

من جانبه عبر رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الكورية العمانية عن تقدير بلاده لدور السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- في دعم استقرار المنطقة وتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

وقال إن زيارته الحالية للسلطنة تأتي في إطار الحرص على توطيد العلاقات الثنائية مع السلطنة، وتعزيز التعاون بينهما في العديد من المجالات، مشيرا إلى أهمية التعاون التعليمي والبحثي بين البلدين من خلال المنح الدراسية المتبادلة، إضافة الى التعاون في مجال السياحة.

وعبر عن قناعته في أن هناك العديد من القطاعات الواعدة للتعاون الثنائي من بينها القطاعات الصناعية والزراعية والسمكية، منوها بدور اللجان البرلمانية المشتركة بين البلدين في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها.

حضر المقابلة المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة، والمكرم أحمد بن محفوظ الصالح عضوا المجلس والمكرم البروفسيور سعيد بن مبارك المحرمي، كما حضر المقابلة سعادة دوهو كانج سفير جمهورية كوريا المعتمد لدى السلطنة.

كما التقى سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى صباح أمس «الاثنين» بسعادة يون سانج هيون رئيس الجانب الكوري بمجموعة الصداقة العمانية - الكورية وعضو الجمعية الوطنية بجمهورية كوريا، وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

وفي بداية اللقاء رحب سعادة المهندس نائب رئيس المجلس بالوفد البرلماني الكوري مثمنا لهم هذه الزيارة، مؤكدا أهميتها في تعزيز العلاقات بين المجلسين، إضافة الى أثرها على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات البرلمانية والاقتصادية والصناعية، ونتطلع الى توثيق العلاقات الاقتصادية بشكل أكبر خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والبحث العلمي والمجالات التعليمية، إضافة الى الاستفادة من التجارب الكورية الناجحة في مجال تنويع الاقتصاد، كما نأمل أن تزيد الشركات الكورية الاستثمار بالسلطنة عبر تنفيذ العديد من المشاريع الاقتصادية المشتركة.

كما قدم نائب رئيس المجلس نبذة عن مسيرة الشورى في السلطنة والتطور الذي شهدته خلال الفترة الماضية، وأكد سعادته على أهمية مجموعات الصداقة في توطيد العلاقات بين المجالس البرلمانية، وتبادل الخبرات في مختلف المجالات بما يعزز عمل المجالس التشريعية والرقابية التي تعمل وفق أدوات برلمانية دولية متشابهة.

من جانبه؛ أشار سعادة رئيس الجانب الكوري في لجنة الصداقة العمانية - الكورية وعضو الجمعية الوطنية بجمهورية كوريا إلى أهمية دعم سبل التعاون المشترك بين السلطنة والمجلس الوطني الكوري في مختلف المجالات، إلى جانب أهمية أن تقوم اللجنة البرلمانية بدور فاعل في تعزيز مختلف جوانب التعاون خاصة في مجالات الاستثمار في القطاعات الصناعية والتقنية، والزراعية، حيث إن السلطنة تعتبر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي الى كوريا.

مجددا الدعوة لرجال الأعمال العمانيين لزيارة المدن الصناعية في جمهورية كوريا التي تمتلك الكثير من المقومات الاستثمارية الجيدة، إضافة الى تبادل الخبرات في العديد من المجالات الأخرى.

حضر اللقاء من جانب مجلس الشورى، سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس لجنة الأمن الغذائي والمائي، وسعادة المهندس أحمد بن محمد الهدابي نائب رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس، وسعادة محمد بن خميس البادي عضو الجنة الاقتصادية والمالية. وحضره من الجانب الكوري الوفد المرافق للضيف وسعادة السفير كانغ دو هو سفير جمهورية كوريا المعين لدى السلطنة، وعدد من أعضاء السفارة الكورية بالسلطنة.

والتقى سعادة محمد بن يوسف الزرافي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية أمس بديوان عام الوزارة، سعادة المكرم الدكتور يوون سانج هيون عضو الجمعية الوطنية الكورية (البرلمان) ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الكورية العمانية وعدد من أعضاء البرلمان الكوري.

تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين السلطنة وكوريا وسبل تطويرها. وأثنى سعادة المكرم الدكتور يوون سانج هيون على السياسة الحكيمة التي ينتهجها المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله ورعاه - مشيدا بالدور الإيجابي الذي تقوم به السلطنة للمحافظة على الاستقرار في المنطقة.