1183331
1183331
عمان اليوم

«الخدمة المدنية» تتابع مراجعة تطبيقات إدارة الجودة وفق مواصفة الآيزو

07 أبريل 2019
07 أبريل 2019

التأكيد على سياسات التخطيط وتطبيق أفضل الممارسات -

​ترأس معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية أمس اجتماع مراجعة الجودة لتطبيقات إدارة الجودة وفق مواصفة الآيزو (9001/‏‏‏2015) الذي يستهدف متابعة أداء التقسيمات التنظيمية بالوزارة، من أجل الوقوف على الجوانب التطويرية اللازمة لتحقيق متطلبات نظام إدارة الجودة المتبع في الوزارة.

وفي بداية الاجتماع ألقى معالي الشيخ الوزير كلمة أشاد من خلالها بالدور الذي تبذله كافة تقسيمات الوزارة في السعي لتطوير جودة الخدمات المقدمة من الوزارة للمستفيدين من تلك الخدمات، متطرقا معاليه إلى أهم الجوانب التطويرية التي يمكن إرساؤها في الوزارة من أجل زيادة فاعلية جودة الأداء وتحسين نوعية الخدمات المقدمة، ومستعرضاً الجهود التي بذلها موظفو الوزارة بمختلف التقسيمات التنظيمية خلال عام 2018م، والتي كان لها الأثر الملموس في انجاز متطلبات نظام إدارة الجودة المتبع في الوزارة، وفي نهاية الكلمة حث معاليه على بذل المزيد من الجهود في إنجاز الأعمال وفق معايير نظام إدارة الجودة بما يسهم في الارتقاء بمستوى أداء الوزارة.

وخلال الاجتماع قدم خلفان بن ناصر الوهيبي مدير عام المراجعة والمتابعة الإدارية عرضا عن أبرز الأعمال والدراسات القانونية التي نفذتها المديرية خلال عام 2018م وتحليل بياناتها، وعرض المهام التي تقوم بها المديرية، موضحاً مسار تطبيقات نظام إدارة الجودة بالمديرية.

وقام نعمان بن محمد المنذري مدير عام المعلومات والإحصاء باستعراض مسار عمليات وإجراءات عمل المديرية وفق تطبيقات نظام إدارة الجودة مستعرضاً أبرز إنجازاتها خلال عام 2018م، وأهم التحسينات التي نفذتها المديرية، وأبرز المؤشرات الإحصائيات خلال العام الماضي.

وقدم عبدالعزيز بن عبدالله الأنصاري المدير العام المساعد للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية عرضا عن عملية تنمية الموارد البشرية التي تهدف الى تطوير ورفع كفاءة موظفي وحدات الخدمة المدنية من خلال تدريب وتأهيل، وعرض أهداف عملية تنمية الموارد البشرية وهي الارتقاء بالكادر الوظيفي في الوحدات الحكومية والاستفادة من التدريب الإلكتروني وتعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، وعرض ابرز إنجازات المديرية خلال عام 2018م، كما وضح خلال العرض نسب المشاركين في الدورات والبرامج التدريبية الداخلية والخارجية ومدى رضاهم. بعد ذلك قدمت خديجة بنت مسعود التوبية مديرة دائرة الجودة بالمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة عرضا مرئيا عن أداء عمليات نظام إدارة الجودة الآيزو (9001/‏‏‏2015) بمختلف تقسيمات الوزارة، حيث اشتمل العرض على العديد من المحاور الهامة منها نتائج التدقيق ( الداخلي - الخارجي)، والتغذية المرتدة من المستفيد من خلال المقترحات التحسينية الناتجة من الاستبيانات وملخص تقريري خدمة المراجعين و الشكاوى، حيث تبين ارتفاع في نسبة الإنجاز عن القيمة المنشودة لتحليل نتائج تحقيق أهداف الجودة لعام 2018م (70%) حيث بلغت النسبة (98%)، ومدى تنفيذ أهداف الجودة وأداء العملية ومطابقة المنتج، وموقف الأفعال التصحيحية وموقف تنفيذ التوصيات الناتجة من جلسة مراجعة الإدارة السابقة، والتغييرات التي يمكن أن تؤثر على نظام إدارة الجودة، وأداء المزودين، ونتائج المراقبة والقياس و ملاءمة الموارد، ونتائج فعالية الإجراءات المتخذة للتعامل مع المخاطر.

كما استعرض خميس بن خلفان البادي مدير دائرة التخطيط الوظيفي بالمديرية العامة للتنظيم وتصنيف الوظائف خلال الاجتماع إنجازات المديرية خلال العام الماضي وتحليل مؤشرات الأداء والبيانات الإحصائية لأعمال المديرية، وقيام الموظفين بزيارة عمل للاطلاع والاستفادة من خبرات وتجربة ديوان الخدمة المدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في مجال الهياكل التنظيمية والاطلاع على تجربة تسويق الكفاءات والتعاقب الوظيفي والتصنيف وترتيب الوظائف.