1183242
1183242
عمان اليوم

مناقشة أحدث علاجات السكتة الدماغية والرعاية والتشخيص

07 أبريل 2019
07 أبريل 2019

في المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغـية -

بدأت أمس بفندق سندس روتانا فعاليات المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية الذي تنظمه ليومين الرابطة العمانية للسكتة الدماغية بالتعاون مع وزارة الصحة.

رعى افتتاح المؤتمر سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط بحضور عدد من اصحاب السعادة الوكلاء والمسؤولين بوزارة الصحة والرابطة العمانية للسكتة الدماغية.

يشارك في المؤتمر حوالي 250 من الكوادر الطبية من أقسام الطواري والأعصاب ومن وحدة السكتة الدماغية ، والتأهيل والتمريض والأمراض الباطنية والأشعة من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة، ويحاضر فيه نخبة من الخبراء المتخصصين في علاجات السكتة الدماغية من السلطنة ، ومن عدد من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العـربية والأجنبية .

المؤتمر يعـد فرصة سانحة لجميع الخبراء والمهتمين بمجال السكتة الدماغية لتبادل خبراتهم وتجاربهم فيما بينهم، كما أنه فرصة جيدة لتسليط الضوء على اهم المستجدات في هذا المجال ، ولتقوية العلاقات من خلال تبادل الأفكار والمواضيع المشتركة المتعلقة برعاية المرضى والتثقيف والبحوث. ويهدف المؤتمر الى تسليط الضوء على أهم وآخر وأحدث المستجدات والأوراق العلمية المتعلقة بتشخيص وعلاجات السكتة الدماغية بأنواعها، والى مناقشة وضع السكتة الدماغية محليا وعالمياً .

في بداية الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ألقت الدكتورة أمل بنت محمد الهاشمية استشارية أولى في طب المخ والأعصاب رئيسة الرابطة العمانية للسكتة الدماغية ورئيسة المؤتمر، كلمة أوضحت فيها أن المؤتمر يعد فرصة كبيرة لجميع الخبراء والمهتمين بمجال السكتة الدماغية وفي مجالات علم الأعصاب ذات الصلة ، لتبادل الخبرات والمعرفة فيما بينهم ، كما أنه فرصة رائعة لتسليط الضوء على أهم واحدث العلاجات في مجال السكتة الدماغية وتوضيح بعض القضايا المثيرة للجدل ومواضيع السجال.

وأضافت أن المؤتمر قد لعب دوراً جيدا في دوراته السابقة، وسيستمر في ذلك من خلال دوراته القادمة بهدف التواصل والتعاون المشترك بين خبراء السكتة الدماغية في المنطقة وفي دول العالم الأخرى من خلال تبادل الأفكار حول القضايا المشتركة المتعلقة برعاية مرضى السكتة الدماغية والتعليم والبحث المستمر.

وأشارت الدكتورة رئيسة المؤتمر الى أن المؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية يقام حاليا نتيجة لجهود وزارة الصحة والجمعية العمانية للسكتة الدماغية بهدف تحسين خدمة رعاية السكتة الدماغية في السلطنة إلى أعلى المستويات ، مؤكدة أن اللجنة المنظمة عملت بهدف التوصل إلى برنامج علمي شامل للغاية مع مجموعة واسعة من المواضيع والمناقشات، بالإضافة إلى يومين من البرنامج العام للمؤتمر من خلال اقامة مجموعة من حلقات العمل المصاحبة له.

كما القت الدكتورة أمل بنت محمد الهاشمية محاضرة استعرضت خلالها اهم ما تم تحقيقه في مجال السكتة الدماغية في السلطنة منذ تم تأسيسها مرورا بتشغيل أربعة وحدات للسكتة الدماغية منذ 2013 ، بالإضافة الى تطوير برتوكول موحد لعلاجات السكتة الدماغية في نفس العام، وتدشين الدليل الوطني الإرشادي في عام 2014.

وفي ختام الجلسة قام سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط بتكريم المحاضرين والمتحدثين الدوليين من داخل وخارج السلطنة والمنظمين والجهات المساهمة والداعمة للمؤتمر. وكان قد سبق انطلاقة المؤتمر اقامة عدد من حلقات العمل ناقشت استحداث سجل للحالات السكتة الدماغية الذي يساعد على القيام بأوراق بحثية في هذا الخصوص كما ناقشت أهمية تطبيق البرتوكولات في مجال السكتة الدماغية ، بالإضافة الى مشاركة 12 ملصقا بحثيا في مجال السكتة الدماغية .

وتطرقت الجلسات العلمية للمؤتمر العماني الدولي الثالث للسكتة الدماغية في بحث آخر الى المستجدات في علاج السكتة الدماغية الخثارية والنسفية، والحالات المتعلقة بالجانب العلاجي، كما تطرقت إلى مناقشة عشر أوراق علمية بحثية تتعلق بأحدث العلاجات للسكتة الدماغية بنوعيها، ومحاضرة ناقشت العلاقة بين السكتة الدماغية والصداع النصفي والسكتة والحركات الإرادية ، ومناقشة أهمية التدخل الجراحي للسكتة الدماغية النصفية .