1182427
1182427
العرب والعالم

الملك الأردني يؤكد لغوتيريش ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في القدس

06 أبريل 2019
06 أبريل 2019

السويمة البحر الميت - (الأردن) - (أ ف ب): أكد الملك الأردني عبد الله الثاني خلال لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، وفقا لبيان للديوان الملكي.

وأفاد البيان ان الملك عبد الله وغوتيريش بحثا على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي بدأت أعماله في السويمة على شاطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان) «التطورات الإقليمية الراهنة وجهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة».

وأكد الملك «ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في القدس والانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك،الحرم القدسي الشريف». وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في المدينة. كما أكد الملك «ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفق حل الدولتين وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية». وفيما يتعلق بالتطورات المرتبطة بالأزمة السورية، أشار الملك إلى «ضرورة إيجاد حل سياسي لها يحفظ وحدة سوريا أرضاً وشعبا»ً، مشددا على أن «الجولان أرض سورية محتلة وفقا لجميع قرارات الشرعية الدولية». من جانبه، دعا غوتيريش الدول المانحة إلى «دعم الدول المستضيفة للاجئين وفي مقدمتها الأردن»، مشيدا بمواقف المملكة في «استضافة اللاجئين». ويستضيف الأردن نحو 670 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى المملكة منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1,3 مليون سوري.