1182522
1182522
العرب والعالم

جوازات سفر جديدة رغم تأجيل «بريكست» البرلمان الأوروبي: خروج بريطانيا يجب ألا يكون «قصة بلا نهاية»

06 أبريل 2019
06 أبريل 2019

عواصم - (العمانية - أ ف ب): أعربت ايفلينه جيبهارت، نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، عن رفضها لتجديد تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ما لم تعلن لندن بشكل محدد عن خطواتها اللاحقة في هذا الشأن في موعد أقصاه الجمعة المقبلة.

وفي تصريحات لصحيفة «هايلبرونر شتيمه» الألمانية الصادرة أمس قالت جيبهارت:« في الواقع، نحن لا نريد خروج بريطانيا، ولا خروجا غير منظم على أية حال، لكننا لا يمكن أن نقبل أن يتحول الأمر إلى قصة بلا نهاية».

يذكر أنه من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الثاني عشر من أبريل الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعثت بخطاب إلى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك، ناشدته فيه تمديد موعد خروج بريطانيا إلى الثلاثين من يونيو المقبل.

في الأثناء أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أمس أنّ جوازات سفر لا تتضمن ذكر «الاتحاد الأوروبي» وُضعت قيد التداول منذ 30 مارس الماضي رغم أنّ بريكست جرى تأجيله.

وطرحت بريطانية السؤال على وزارة الداخلية عبر تويتر، وكتبت أنّها «مستاءة حقيقة» من غلاف جواز سفرها الجديد.

وتساءلت سوزان هندل بارون «ما زلنا في الاتحاد الأوروبي. لماذا لا يعكس جواز سفري الجديد ذلك؟».

النموذجان صالحان للسفر

من جهتها، قالت متحدثة باسم وزارة الداخلية في بيان إنّ جوازات السفر (ذات اللون) الاحمر الداكن ولا تتضمن عبارة الاتحاد الأوروبي وُضعت قيد التداول في 30 مارس.

وأشارت إلى أنّه «بغية تصفية المخزون المتبقي فإنّ جوازات سفر تتضمن عبارة الاتحاد الأوروبي سيستمر صدورها لمدة قصيرة بعد هذا التاريخ»، مؤكدة أنّ «النموذجين على السواء صالحان للسفر».

وكان الشكل الموحّد لجوازات سفر الدول الأعضاء (اللون، الإشارة على الغلاف، عدد الصفحات، إلخ..) قد جرى إقراره من قبل المجلس الأوروبي عام 1981 بهدف «تعزيز شعور الرعايا بالانتماء إلى جماعة واحدة»، بالإضافة إلى «تسهيل» تحركاتهم.

لكن وزارة الداخلية البريطانية ذكرت أنّه ليس لهذا النص قيمة إلزامية.

وأضافت أنّ جوازات سفر بريطانية باللون الأزرق القديم ستوضع في التداول «اواخر عام 2019».

وحصلت مجموعة «جيمالتو» الفرنسية المتخصصة بالأمن الرقمي على عقد انتاج هذه الجوازات الجديدة، ما أثار سخط بعض مناصري بريكست.

لا خطوط حمراء

من جهته أعلن وزير المالية البريطاني فيليب هاموند أمس أن الحكومة لا تضع أي «خطوط حمراء» في محادثاتها مع حزب العمال المعارض الرئيسي لكسر الجمود في البرلمان بشأن بريكست.

وقال هاموند للصحفيين خلال اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي في بوخارست إن «نهجنا حيال هذه النقاشات مع حزب العمال هو أن لا خطوط حمراء لدينا».

وأضاف «نتوقع تبادل مزيد من النصوص مع حزب العمال لذلك إنها عملية متواصلة وأتوقع بأن نصل إلى شكل من أشكال التفاهم».

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان أمس أنّ الوقت حان لـ «ينتهي» الوضع المعقد حول بريكست، معتبرا أنّه يتوجب على البريطانيين عرض وسائل للخروج من هذا الوضع «سريعاً جداً».

وقال خلال مؤتمر صحفي في أعقاب لقاء لوزراء خارجية مجموعة السبع في دينار (شمال غرب فرنسا)، «حان الوقت لإنهاء هذا الوضع».

وأضاف «لا يمكن ان يستمر (وضع) بريكست الى ما لا نهاية. في وقت ما، ثمة مخرج».

وقال لودريان «على السلطات البريطانية والبرلمان البريطاني ان تدرك حقا أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه ان يستنفد باستمرار بسبب تقلبات السياسة البريطانية الداخلية».

وأضاف قبيل القمة الأوروبية الاستثنائية المرتقبة الاربعاء حول بريكست، «من المهم أن يحدد لنا البريطانيون سريعاً جداً كيف ينوون الخروج من هذه الأزمة».

وتابع «إذا كان ثمة تمديد جديد .. فعلى المملكة المتحدة أن تقدّم خطةً تبرر طلب التمديد هذا، على ان تستبق هذه الخطة ايضا دعما سياسيا واضحا وذا صدقية».