1182408
1182408
العرب والعالم

إيران والعراق يعززان علاقات التعاون بينهما

06 أبريل 2019
06 أبريل 2019

السيول تهدد 400 ألف شخص -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الاتفاق مع رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، على إنشاء منطقتين صناعيتين مشتركتين في جنوب وغرب إيران.

وقال روحاني إنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي، الذي يقوم بزيارة إلى طهران تستغرق يومين، تفعيل الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها خلال زيارته إلى بغداد، الشهر الماضي، مشيراً إلى أن أول اتفاقية تم تنفيذها هي اعتماد تأشيرات سفر مجانية بين البلدين.

كما تطرق روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عبد المهدي إلى العلاقات المصرفية والمالية بين البلدين، مؤكداً على استمرارها، مشيراً أن صادرات إيران من الكهرباء والغاز إلى العراق مستمرة.

وأوضح الرئيس الإيراني أن العلاقات التجارية مع العراق جيدة، معرباً عن أمله في أن يصل حجم التجارة بينهما في المستقبل إلى 20 مليار دولار.

كما أكد روحاني بأن التعاون الحدودي بين إيران والعراق سيتم تعزيزه في مجال مكافحة الإرهاب والمخدرات والتهريب.

بدوره أكد رئيس الوزراء العراقي على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين، موضحاً أن العراق لا يسعى إلى علاقات جيدة فقط مع إيران فحسب، بل مع كافة دول الجوار وسائر الدول.

في شأن آخر هدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت فلاحت بيشة، بوضع الجيش الأمريكي إلى جانب «داعش» على قائمة الإرهاب في إيران.

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عن فلاحت بيشة قوله: «إذا وضعت الولايات المتحدة الأمريكية الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب، فإننا سوف نضع الجيش الأمريكي إلى جانب داعش على قائمة الإرهاب في بلادنا».

يأتي هذا التصريح بعد أن ذكر مسؤولون أمريكيون أن الإدارة الأمريكية قد تقوم بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كتنظيم إرهابي.

وفي وقت سابق أدرجت السلطات الأمريكية في قائمة الإرهاب شخصيات وكيانات اعتبرتها مرتبطة بالحرس الثوري. وكانت الولايات المتحدة قد أعادت فرض العقوبات على إيران في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق حول برنامج طهران النووي قبل حوالي عام.

على صعيد آخر رفعت السلطات الإيرانية حالة التأهب في مدن وقرى محافظة خوزستان، نتيجة السيول التي تهدد نحو 400 ألف شخص هناك، حيث أخليت 4 من مدن المحافظة من سكانها.

نقلت ذلك وكالة «فارس» الإيرانية عن وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي، فيما أشار قائم مقام مدينة دشت آزادكان في تصريح صحفي إلى زيادة حجم المياه الجارية في نهر كرخة.

وأصدر محافظ خوزستان أوامره بإخلاء مدن (سوسنكرد، وبستان، وأبو حميظة، وكوت سيد نعيم) بقضاء دشت آزادكان، والقرى التابعة له، بالإضافة إلى مدينة رفيع في قضاء هويزة.. واصطحبت فرق الإنقاذ سكّان البلدات الأربع إلى مراكز إغاثة قريبة.