انطلاق ندوة «المخطوطات العمانية المهاجرة» في قاعة الجامع الأكبر صباح اليوم

ست ورقات تبحث في طرق انتقاله إلى دول خليجية وعربية وأجنبية –

مكتب عمان بنزوى: محمد الحضرمي –

تنظم مكتبة ذاكرة عمان واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ندوة علمية بعنوان «المخطوطات العمانية المهاجرة»، بمناسبة يوم المخطوط العربي الذي يصادف الرابع من أبريل كل عام.
تقام الندوة اليوم تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر، وتبدأ بكلمة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ثم تتواصل بتقديم جلستين، يدير الجلسة الأولى د. حميد النوفلي، وفيها يتم تقديم ثلاث ورقات بحثية، يتحدث في الورقة الأولى د. سعيد بن محمد الهاشمي حول «هجرة المخطوط العماني – كتاب (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد أنموذجا».
ويقدم الباحث فهد بن علي السعدي ورقة حول «طرق انتقال المخطوطات العمانية إلى الخارج»، كما يقدم د. أحمد بن محمد الرمحي ورقة حول «المخطوط اللغوي العماني خارج بيئته – منهج البناء وبصمات التأثير».
وتتواصل الندوة بتقديم الجلسة الثانية، بإدارة يونس النعماني وتقديم ثلاث ورقات، حيث يلقي سلطان بن مبارك الشيباني ورقة حول «المخطوطات المهاجرة – إشكالية المفهوم والدلالة»..
ويقدم د. صالح بن سليمان الزهيمي ورقة حول «خزانة رقمية للمخطوطات العماني المهاجرة»، أما الورقة الثالثة فتتناول عرضا مرئيا لشركة عكاسة للإنتاج الفني، بعنوان: «من كواليس برنامج مخطوطات مهاجرة».
كما سيتم إطلاق مجلة «الذاكرة» التي ستصدر بصورة فصلية عن مكتبة ذاكرة عمان، وقد صدر منها العدد الأول قبل أيام، يتخلل الندوة مناقشات من الحضور للورقات المقدمة.
حول هذه الندوة تحدث محمد بن عامر العيسري عضو مكتبة ذاكرة عمان ورئيس تحرير مجلة الذاكرة، أن المخطوطات العمانية المهاجرة، موجودة في دول الخليج العربي كقطر والسعودية، ثم الدول العربية كمصر والجزائر وتونس، ثم بعض الدول الآسيوية كالهند وباكستان، وهناك مخطوطات عمانية مهاجرة في عموم الدول الأوروبية، مثل بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا.
كما توجد هذه المخطوطات في عدة مكتبات وجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية، وهناك أيضا مخطوطات عمانية في المهجر العماني بشرق إفريقيا، والدول التي أقام فيها العمانيون.
أما عن نماذج المهاجرة في دول الخليج قال العيسري: هناك نسخة من مخطوطة ديواني الستالي والحبسي محفوظتان في دار الكتب القطرية، ونسخة من مخطوطة كتاب «المصنف» لأبي بكر الكندي محفوظة في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، وفي المكتبة ذاتها توجد نسخة من مخطوطة منظومة «زاد الفقير وجبر الكسير» للطبيب راشد بن خلف الرستاقي، ونسخة من مخطوطة كتاب «تاريخ ولاية المزارعة في إفريقيا الشرقية»، محفوظة في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وهي للشيخ المؤرخ الأمين بن علي المزروعي.
أما عن المخطوطات المحفوظة في أوروبا فهي كثيرة، من بينها المكتبة البريطانية، والمتحف البريطاني، الذي به بعض المخطوطات العمانية، وهناك مخطوطات في كامبردج وأكسفورد، وفيها العديد من المخطوطات العمانية، مثل مخطوطة كتاب «الصحيفة القحطانية لابن رزيق»، ومخطوطة كتاب «الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين»، وهناك مخطوطة كتاب «فلج الملكي» محفوظة في جامعة إكستر ببريطانيا، ونسخة من مخطوطة كتاب «الكشف والبيان» للقلهاتي محفوظة في المتحف البريطاني، وقائمة طويلة من المخطوطات العمانية المحفوظة في بريطانيا.
أما عن المخطوطات العمانية المهاجرة والمحفوظة في فرنسا فهي كثيرة أيضا، ومن أشهرها مخطوطة كتاب «الأنساب» لسلمة بن مسلم العوتبي الصحاري، محفوظة في المكتبة الوطنية بباريس، وهذه النسخة قد تكون الثانية من حيث القِدَم، لأنها نسخت في سنة 1089هجرية..
كما تحتفظ المكتبة الوطنية بباريس بنسخة من مخطوطة كتاب «الفتح المبين» لابن رزيق، ونسخة من مخطوطة كتاب «الدلائل في اللوازم والوسائل» للشيخ درويش بن جمعة المحروقي، وكذلك مخطوطة «سلوة الأنام في مدح طالب بن الإمام»، محفوظ في مكتبة ستراسبورج الوطنية بفرنسا.
أما عن المخطوطات المحفوظة في دار الكتب المصرية، في عديدة أيضا، من بينها نسختان من ديوان الستالي، وبعض من مؤلفات نور الدين السالمي، ومكاتبات السلطان برغش بن سعيد، وبعض مؤلفات أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي.
وكان للشيخ أبي إسحاق اطفيش دور كبير في حفظ المخطوطات العمانية في دار الكتب المصرية، كما كان له دور في طباعة بعض الكتب العمانية، من بينها كتاب «تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان» للسالمي، الذي طبع في المطبعة السلفية في حياة المؤلف السالمي على يد الشيخ أبي إسحاق، وكتب كثيرة كانت موجودة في وكالة الجاموس بالقاهرة، وهي مؤسسة علمية أنشأها إباضية المغرب في القاهرة، وبعض أوقافها باق إلى اليوم.
وهناك مخطوطات عمانية مهاجرة محفوظة في مكتبات إيران والعراق، من بينها مخطوطة «بائية الخليل بن أحمد الفراهيدي» في علم النحو، محفوظة في إحدى مكتبات إيران، وبعض المخطوطات محفوظة في مكتبة مجلس الشورى الإيراني، وهناك مخطوطات عمانية في العراق، منها منظومة «زاد الفقير وجبر الكسير» محفوظة في مكتبة آية الله الحكيم في النجف بالعراق.

جريدة عمان

مجانى
عرض