1182156
1182156
الاقتصادية

أكثر من 11.7 ألف طلب لعلامة تجارية وبراءة اختراع وحق المؤلف في 2018

06 أبريل 2019
06 أبريل 2019

بلغ عدد طلبات العلامات التجارية «الوطنية» و«الدولية»، وبراءات الاختراع، وحق المؤلف والتصاميم والنماذج الصناعية المقدمة لدى وزارة التجارة والصناعة (11756) طلبا وذلك خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر ديسمبر 2018م.

وقال أحمد بن محمد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة: تمثلت الطلبات في (11134) طلبا للعلامات التجارية الوطنية والدولية و(420) طلبا لبراءات الاختراع، و(186) طلبا في حق المؤلف و(16) طلبا في التصاميم والنماذج الصناعية .

وأضاف السعيدي: هناك إقبال كبير من أصحاب العلامات والبراءات وحقوق المؤلف والتصاميم الصناعية لتسجيل طلباتهم في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة ويعود هذا الإقبال إلى عدة عوامل منها، الندوات التعريفية والتوعوية وحلقات العمل التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة في عدة جهات منها: وزارة القوى العاملة، ووزارة التربية والتعليم، وجامعة السلطان قابوس، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة الدفاع والكليات التقنية وغيرها من الجهات المعنية بهذا الجانب، حيث تم من خلال تلك المحاضرات التعريف بالملكية الفكرية ومجالاتها المختلفة والقوانين المتعلقة بها، كما تم التركيز على الجانب الابتكاري حيث تم التعريف بالاختراعات وأهمية تسجيلها وحمايتها في وزارة التجارة والصناعة .. مشيرا بأن عدد الطلبات الدولية المقدمة بنظام الـ pct وصل عددها 13 طلبا خلال العام الماضي.

وأشار مدير دائرة الملكية الفكرية بأن القرار الوزاري رقم (206/‏‏‏2018) بشأن تخفيض الرسوم للطلبة والباحثين بنسبة 90% و50% للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كان عاملا محفزا لتسجيل طلبات البراءة الوطنية، حيث سهل هذا القرار تقديم وتسجيل الطلب وباستطاعة المخترع الاستفادة من هذا التخفيض في الإنفاق وتطوير الابتكارات، بالإضافة إلى ذلك الدور الكبير الذي يقوم به فاحصي البراءات في دائرة الملكية الفكرية من مساعدة المخترعين في صياغة الطلبات وعمليات البحث المبدئي وتقديم النصح لهم فيما يتعلق بأهمية التسجيل والحماية.

وأوضح السعيدي بأن حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يخص مصنفاتهم الأدبية والفنية، حيث إن حق المؤلف يغطي طائفة مصنفات واسعة من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.

وقال مدير دائرة الملكية الفكرية: إن أهمية حماية الملكية الفكرية تكمن في السماح لأصحاب الحقوق سواء كان للمبدع أو مالك براءة الاختراع أو العلامة التجارية أو حق المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره وقيام الصناعات المحلية القائمة على هذه الحقوق، وتشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية، وتقديم الحماية اللازمة، والحد من انتشار المصنفات المقلدة ومواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت.

ودعا أحمد السعيدي أصحاب الاختراعات والشركات تقديم طلباتهم لتسجيلها لدى وزارة التجارة والصناعة والمشاركة في المعارض الداخلية والدولية والتي تعتبر بمثابة سوق مصغر يستطيع المخترع من خلالها تسويق ابتكاره والتعرف على شركات التي من شأنها أن تدعم تلك الابتكارات ..آملا بأن ترتفع عدد الطلبات المقدمة للتسجيل لدى الوزارة خلال العام 2019م وخاصة الطلبات الوطنية المقدمة من العمانيين من مختلف المجالات.