1182189
1182189
الاقتصادية

حملة «متواصلون معكم» ترسخ مفهوم الاستهلاك الرشيد

06 أبريل 2019
06 أبريل 2019

صحار: مكتب عمان -

تواصل المديرية العامة لحماية المستهلك لمحافظة شمال الباطنة مبادرتها التوعوية (متواصلون معكم) النسخة الثانية للعنصر النسائي في مؤسسات المجتمع المدني بولايات شمال الباطنة حيث تستمر فعالياتها حتى منتصف أبريل الجاري بهدف التعريف بالخدمات المقدمة من قبل الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بالمديرية العامة لحماية بشمال الباطنة وتكثيف التوعية والإرشاد في شأن حماية المستهلك وترسيخ مفهوم الاستهلاك الرشيد وإيجاد مستهلك واع في المجتمع .

وقدمت ذكرى بنت احمد المعمرية من المديرية العامة لحماية المستهلك لمحافظة شمال الباطنة محاضرة توعوية قانونية حول حقوق وضمانات المستهلك بجمعية المرأة العمانية بولاية صحم تضمنت عددا من المحاور من بينها التعريف ببعض المصطلحات كمعنى المستهلك والمزود والسلعة والخدمة والضمان والإعلان المضلل وغيرها من المصطلحات التي من الضرورة بمكان تعريف المستهلكين بمفهومها العام .

وتطرقت المعمرية في محاضرتها الى العبارات التي يجب على التجار الالتزام بها عند إصدار الفواتير للمستهلك كالتاريخ والضمان واسترجاع السلع وفقا لما حدده قانون حماية المستهلك مشيرة الى الحالات التي تعد بموجبها السلعة مغشوشة كتغير وزنها وعددها ومقدارها والإعلان عنها بما يخالف حقيقتها وغيرها من الحالات .

وأسردت المعمرية في محاضرتها بعض القرارات المنظمة والصادرة لحظر وبيع وتداول بعض السلع والخدمات كالقرار الصادر بشأن تنظيم وتداول الأعشاب الطبيعية والمصنعة وحظر بيع الملابس العسكرية والقرار الصادر المتعلق بحظر عرض وبيع السلع أو تقديم الخدمات في المنازل والوحدات السكنية وغيرها من القرارات مختتمة المحاضرة بتقديم شرح واف عن حقوق المستهلك التي كفله القانون والتعريف بالواجبات والشروط التي يجب أن يتبعها المستهلك قبل وأثناء الشراء.. وتقديم نبذة عن الخدمات التي تقدمها الهيئة بكافة جوانب عملها .

أقيم على هامش الزيارة معرض مصغر اشتمل على عرض للسلع الاستهلاكية المقلدة من المواد الغذائية والملبوسات والكماليات لأجل تعريف الحضور بها من خلال المقارنة بين تلك السلع والسلع الأصلية وتوزيع عدد من المطبوعات والنشرات والإصدارات التوعوية.