الاقتصادية

تسجيل 40 شركة للاستثمار الأجنبي بالبريمي برأس مال بأكثر من 12 مليون ريال

06 أبريل 2019
06 أبريل 2019

مسح للمنشآت الصناعية يوفر قاعدة بيانات متكاملة للقطاع -

نفذت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في إدارة التجارة والصناعة بالبريمي مسحا للمنشآت الصناعية بالمحافظة بهدف توفير قاعدة بيانات وإحصائيات متكاملة وحديثة للقطاع الصناعي تساهم في دعم أصحاب القرار وتسهيل الإجراءات والمعاملات للمنشآت لوضع الخطط والسياسات والبرامج التنموية التي تخدم القطاع الصناعي في المحافظة .

وأوضحت إدارة التجارة والصناعة بالبريمي بأن مصانع البلاستيك (اللدائن) في المحافظة تبلغ 37 مصنعا حيث تشكل العدد الأكبر من المصانع ، يليه صناعة المشتقات الإسمنتية بـ 32 مصنعا و17 مصنعا للأثاث، أما المصانع الأخرى فتتنوع بين المواد الغذائية ومواد البناء وغيرها من المواد الاستهلاكية.

وأوضح خديم بن سعيد الريسي مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة البريمي بأن عدد الأنشطة الصناعية التي تم تسجيلها في المحافظة خلال العام الماضي بلغت (487) نشاطا صناعيا، مقارنة بـ (181) نشاط صناعي تم تسجيلها في 2017م .. مشيرا بأن هذا الارتفاع في عدد الأنشطة الصناعية يعود إلى تصنيف تراخيص بعض الأنشطة وإدراجها من ضمن الأنشطة الصناعية البسيطة، بالإضافة إلى توجه المستثمرين للأنشطة الصناعية بدلا من الأنشطة الأخرى بهدف البحث عن أسواق خارج المحافظة لتصدير المنتجات المصنعة في المحافظة.

شهادات المنشأ

أما فيما يخص عدد شهادات المنشأ الخليجية التي تم تقديمها خلال العام الماضي فأشار خديم الريسي بأنها بلغت (1670) شهادة مقارنة بـ (1235) شهادة تم تسجيلها في عام 2017م في حين بلغ عدد شهادات المنشأ العربية التي تم تسجيلها في عام 2018م (25) شهادة مقارنة بـ (18) شهادة تم تسجلها في عام 2017م.

وأكد خديم الريسي أن تكوين قاعدة بيانات مصنفة بالعدد والنوع للمصانع القائمة في المحافظة يعد من أبرز أهداف إدارة التجارة والصناعة بالبريمي من خلال قسم الصناعة، وذلك كبداية لخطة العمل التي تحدد مسار التعامل مع تلك المصانع من حيث متابعة التفتيش الدوري للتأكد من صلاحية التراخيص الصناعية وفحص المنتجات ومتابعة تقارير الاختبارات الدورية، ومطابقتها مع المواصفات والمقاييس المعتمدة والمعمول بها في السلطنة.

النشاط التجاري

وقال مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة البريمي: بلغ عدد الأنشطة التجارية التي تم تسجيلها في عام 2018م في المحافظة (2984) نشاطا. كما تم خلال العام الماضي تسجيل (40) شركة للاستثمار الأجنبي برأس مال قدره (12503000) ريال عماني .

وأضاف الريسي: تعد متابعة الأسواق وكل ما له علاقة بالنشاط التجاري في محافظة البريمي من أولويات الإدارة التي تتمثل على سبيل المثال في متابعة المحلات التجارية ومحطات النفط وشركات الغاز والعروض الترويجية والتخفيضات، وذلك وفقا للتشريعات المنظمة لكل إجراء ،هذا بجانب متابعة مكاتب تقديم الخدمات «سند» في المحافظة سعيا لتحقيق الطرق والأساليب الصحيحة عند استخدام نظام «استثمر بسهولة» من قبل مكاتب تقديم الخدمة (سند).

وقال خديم الريسي: في ذات السياق ومن خلال مشاركة الإدارة في الاجتماعات والفعاليات والتكامل مع جهات القطاع الحكومي والقطاع الخاص ورجال الأعمال في المحافظة، تسعى إدارة التجارة والصناعة بمحافظة البريمي إلى قراءة انعكاس دور وزارة التجارة والصناعة في المجتمع بشكل عام واستنتاج ما يجب التعامل معه كمواصلة إجراء معين أو تصحيح مسار إجراء آخر ،أو رفع المقترحات للمسؤولين في الوزارة، لضمان استمرار قيام الإدارة بالمهام المناطة إليها في المحافظة.

وأشار مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة البريمي بأنه استنادا الى مقومات ودعائم النشاط التجاري والصناعي في محافظة البريمي من جهة وعلى قراءة واقع الوضع الاقتصادي من جهة أخرى تبرز عدة مقترحات لدعم النشاط التجاري والصناعي بالمحافظة والتي تتمثل في تشجيع إقامة مشاريع ذات طابع تخصصي أو تكاملي يخدم الاقتصاد في المحافظة بشكل عام وذلك بناء على الاحتياجات التي تعتمد على النوع وتشجيع إقامة تخفيضات وعروض تجارية شاملة على مستوى المحافظة، ويتم الترويج عنها في مختلف الوسائل من أجل تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية بكامل مكوناتها وتسهيل تنقل السلع والبضائع بين محافظة البريمي وباقي محافظات السلطنة وتخصيص بعض الأراضي للاستثمار قصير وطويل الأجل لتنشيط الحركة التجارية .