1181399
1181399
عمان اليوم

أمسيات دينية في ذكرى الإسراء والمعراج تنظمها ولايات السلطنة

05 أبريل 2019
05 أبريل 2019

تضمنت الأناشيد والفقرات الوعظية والعديد من المسابقات -

«عمان» - نظم عدد من ولايات السلطنة أمسيات دينية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم، تضمنت الأمسيات العديد من المحاضرات التي تسرد الحدث العظيم في التاريخ الأمة الإسلامية، وأهم العظات والدروس المستفادة من هذه الذكرى كما تم الحديث عن الأحداث المتواترة والمشاهدة عن هذه المعجزة العظيمة، وتطرقت إلى الدروس التي يجب تعلمها منها، ولم تخلُ هذه الأمسيات من المسابقة الثقافية الدينية لتعزز لدى الناشئ أهمية ذكرى الإسراء والمعراج وتزيد من معلوماتهم عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحلة الإسراء والمعراج. كما تم تقديم العديد من الفقرات المتنوعة خلال هذه الأمسيات تضمن الأحاديث النبوية والأناشيد والفقرات الشعرية التي تتغنى بحب الرسول عليه أفضل صلاة وأفضل تسليم.

متابعة - علي الذهلي -

حيث أقام فريق فرق بولاية نزوى أمسية للاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم، رعى الأمسية الشيخ المنذر بن عبدالله السيفي وحضر المناسبة جمع من المشايخ والأعيان وأهالي بلدة فرق، حيث أقيمت الأمسية بمقر فريق فرق وقد استهلت بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله تلاها سالم العبري، بعدها شاهد الحضور عرضا مرئيا لقصيدة شعرية من كلمات وإلقاء محمد الفهدي تم تصويرها في أماكن مختلفة من بلدة فرق، عقب ذلك أجرى عبدالله العبري حواراً مع الشيخ المنذر السيفي، تحدث الشيخ من خلاله عن مصطلحي الإسراء والمعراج والأحداث المتواترة والمشاهدة عن هذه المعجزة العظيمة ثم تطرق للدروس التي يجب تعلمها منها وختم بكلمة توجيهية للشباب بهذه المناسبة، بعد ذلك تم تسليط الضوء على معالم فرق وآثارها من خلال عرض مرئي تحدث من خلاله الآباء عن تاريخ فرق والمناسبة. وقد تضمن العرض المرئي أيضاً نشيدا لقرية فرق من كلمات الشاعر المبدع أبو عمار الهاشمي وإنشاد المتألق حاتم العميري وشاركت فرقة الشهباء للفن والإبداع بعرض مسرحي يناقش جانب الثقافة بالأحداث والتواريخ الدينية المرتبطة بحياة المصطفى صلى الله عليه وسلم. وختمت الأمسية بتكريم طلاب المركز الدائم والمشاركين، وتم تكريم خلفان الحضرمي على جهده المتواصل والمثمر في تنشئة جيل قرآني حافظ لكتاب الله وتقديم هدية تذكارية لراعي الأمسية. وختاماً تتقدم إدارة فريق فرق بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذه الأمسية.

لوى - عبدالله بن سالم المانعي

نفذت جمعية المرأة العمانية بولاية لوى الأمسية الدينية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج على صاحبها أفضل السلام وأزكى التسليم وذلك بحضور موزة بنت محمد المعمرية رئيسة اللجنة الدينية بالجمعية وبحضور عدد من النساء والفتيات وذلك في مقر الجمعية. واستهلت الأمسية الدينية التي قدمتها حليمة المعمرية بتلاوة قرآنية عطرة رتلتها ليلى المعمرية. وقدمت بدور الكندية وصلة إنشادية بعنوان: (رسول المحبة). وتواصلت فقرات الأمسية بتقديم المسابقة الثقافية الدينية التي أشرفت عليها اللجنة الثقافية ودارت أسئلتها حول حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحلة الإسراء والمعراج.

وفي ختام الأمسية قدمت فاطمة المعمرية جلسة الذكر التي تناولت أحاديث الرسول صلى الله عليه والحكم المستفادة من دعوته واختتمتها بدعاء عن حادثة الإسراء والمعراج التي هي من معجزات نبينا صلى الله عليه وسلم الدالة على علو منزلته وعظيم شرفه.

وفي الختام تم عمل سحوبات وجوائز للحاضرات وقدمت رحمة بنت علي الغفيلية رئيسة الجمعية عضوة المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثلة ولاية لوى هدية تذكارية لراعية الأمسية.

الحمراء – عبدالله بن محمد العبري

احتفلت ولاية الحمراء بذكرى الإسراء والمعراج بمسجد الأبرار بحضور عدد من المشايخ وجمع من المواطنين وقد اشتمل الاحتفال على محاضرة دينية قدمها المحاضر مرهون بن سليمان الهطالي أوضح من خلالها للحضور أن حادثة الإسراء والمعراج حدثت في 27 رجب على أشهر الأقوال قبل سنة من هجرته صلى الله عليه وسلم وقد كرم الله سبحانه وتعالى رسوله بهذه الرحلة بأن أسرى به ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى بعد ما لاقى الكثير من عنت المشركين في مكة والاضطهاد الكبير من أهل الطائف واطلاعه صلى الله عليه وسلم على أسرار كثيرة عند الله عز وجل وفي هذه الحادثة صلى النبي بالأنبياء والرسل وجاء بالشرائع وفرض الصلوات وجعل التسبيح ديدن الإنسان المسلم صباحا ومساء والملائكة تسبح الله تعالى في كل وقت وكل حين لا يفترون وأوضح في محاضرته أن بالتسبيح استجاب الله لنبيه يونس عليه السلام وخرج من بطن الحوت ولولا التسبيح للبث في بطنه إلى يوم يبعثون وقال (أسرى) السري معناه التقديس والتسبيح السري في الليل وهذا دليل أنها حدثت في الليل (بعبده) فلم يقل رسوله وهذا تشريف للرسول صلى الله عليه وسلم والإسراء كان من مسجد إلى مسجد وهذا يدل على أهمية المساجد ومكانتها ودورها في الإسلام.

كما اشتمل الاحتفال على مقطوعات إنشادية في سيرة الرسول الكريم وحادثة الإسراء والمعراج للمنشد عبدالهادي العبري وتخلل الحفل مسابقات دينية وثقافية وتقديم جوائز رمزية للفائزين من الطلبة والشباب في هذا الاحتفال.