1181689
1181689
العرب والعالم

أردوغان يتهم الغرب بالتدخل في الشؤون الداخلية لتركيا

05 أبريل 2019
05 أبريل 2019

إعادة فرز الأصوات في أنقرة واسطنبول -

انقرة - (أ ف ب) - اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس أوروبا والولايات المتحدة بـ«التدخل» في شؤون تركيا بعد تعليقاتهم على الانتخابات البلدية التي أجريت الأحد الماضي وطعن الحزب الحاكم بنتائجها بعد خسارته مدينتي اسطنبول وأنقرة.

وقال أردوغان الذي كان يتحدث علنا للمرة الاولى منذ مساء الأحد الماضي «يجب أن تبقى أمريكا وأوروبا اللتان تتدخلان في شؤوننا الداخلية في مكانهما».

وإذا كان حزب العدالة والتنمية تصدر هذه الانتخابات على الصعيد الوطني، فإنه خسر، بحسب النتائج غير النهائية، أنقرة واسطنبول، أهم مدينتين في البلاد، واللتين يسيطر عليهما الإسلاميون منذ 25 عاما.

وقدم حزب العدالة والتنمية طعونا لدى السلطات الانتخابية في العديد من المدن، منددا بـ«المخالفات الفاضحة» مشيرا الى أن العديد من الأصوات قد تم اعتبارها لاغية، ما ادى الى معاقبة مرشحيه، بحسب قوله.

وشدد أردوغان على أن «القرار النهائي يعود الى اللجنة الانتخابية العليا»، موضحا أن تقديم الطعون هو أحد الحقوق، وأن هذا الاجراء موجود في أوروبا والولايات المتحدة.

وردا على سؤال حول الطعون المقدمة من حزب العدالة والتنمية الثلاثاء قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو إن «قبول نتائج الانتخابات الشرعية أمر ضروري».

وكانت بعثة مراقبة تابعة لسلطات محلية وإقليمية في مجلس أوروبا اعتبرت الاثنين أنها «غير مقتنعة تماما بأن هناك في تركيا حاليا اجواء انتخابية حرة ونزيهة ضرورية لإجراء انتخابات ديمقراطية حقا».

من جهتها، كانت مايا كوسيانستش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الاثنين أنها تتوقع «أن يكون المنتخبون المحليون قادرين على ممارسة ولايتهم بحرية». وتم تقديم طعن بنتائج مدينة اسطنبول، حيث كان أردوغان نفسه رئيسا للبلدية إبان التسعينات، ويؤكد مرشح المعارضة أكرم امام اوغلو إنه لا يزال متقدما بنحو 19 ألف صوت على منافسه من حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء السابق بن علي يلديريم. وهذا عدد ضئيل جدا في مدينة يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة.

وكان متاحا للفروع المحلية من اللجنة العليا للانتخابات حتى أمس الأول القيام بأول إعادة فرز للأصوات في إسطنبول حيث أعيد احتساب الأصوات التي اعتُبرت باطلة في 15 من 39 دائرة، وأعيد فرز جميع الأصوات في 3 دوائر أخرى. وفي العاصمة أنقرة، أعيد فرز جميع الأصوات في 11 من 25 دائرة.

لكن تقديم الطعون استمر أمس وهذه المرة لدى الفروع الاقليمية للجنة الانتخابية العليا. ويمكن الاستئناف بعد ذلك حتى 10 ابريل.

وكان حزب العدالة والتنمية أعلن بعد ظهر الخميس أنه سيمضي حتى النهاية في طلب إعادة فرز الأصوات في أنقرة، حيث حققت المعارضة تقدما أوضح وأكبر من تقدمها في اسطنبول. وذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن إعادة فرز أصوات بدأت في اثنتين من مناطق اسطنبول مساء أمس الأول.