الرياضية

قمة السويق وظفار تخطف الأضواء والنصر يختبر وصافته أمام مجيس

05 أبريل 2019
05 أبريل 2019

٣ مواجهات في استكمال الجولة التاسعة عشرة.. اليوم -

كتب - فيصل السعيدي -

تستكمل مساء اليوم مباريات الأسبوع التاسع عشر من دوري عمانتل لكرة القدم بإقامة 3 مباريات حيث يستقبل نادي عمان ضيفه مرباط في الساعة الخامسة وخمس وأربعين دقيقة باستاد السيب الرياضي ويحل النصر ضيفا ثقيلا على مجيس في الساعة الخامسة وخمسين دقيقة بمجمع صحار الرياضي ويلعب ظفار المتصدر في ضيافة السويق في الساعة الثامنة وخمس وثلاثين دقيقة بمجمع صحار الرياضي في ختام مباريات الجولة.

السويق وظفار.. طبق كروي كامل الدسم

تتصدر قمة السويق وظفار المشهد الكروي الرياضي في ختام مباريات الجولة التاسعة عشرة من دوري عمانتل ليكون ختامها مسكا بهذا الطبق الكروي المرتقب لدى جميع المولعين والمتيمين بدوري عمانتل عامة وبجماهير الفريقين خاصة. وتفرض هذه المباراة نفسها بأنها قمة القمم المنتظرة في الأسبوع التاسع عشر من الدوري نظرا لأنها ستجمع ما بين ظفار متصدر جدول الترتيب في الموسم الحالي وما بين السويق حامل اللقب وبطل الموسم السابق ليكتسي الصراع أهمية خاصة في سباق الحصول على النقاط الثلاث في لقاء اليوم الموعود.

ويتوقع بأن يشهد اللقاء إثارة كبيرة تملي العيون وتأسر القلوب وتسر الألباب لاسيما من قبل المتتبعين المحايدين الذين ينتظرون الفرحة والتشويق الكبيرين من هذه القمة الموعودة والتي ستبوح بكامل تفاصيلها وأسرارها على مدار تسعين دقيقة تسر الناظرين وتلهب الحماس والعنفوان. إذن هذه قمة مباريات الجولة التاسعة عشرة بدون منازع والتي سيدخلها ظفار بهدف تعزيز موقعه في صدارة جدول الترتيب وتعويض سقوطه في فخ التعادل السلبي مع صور في الجولة السابقة.

ويملك ظفار رائد الترتيب العام ٤٦ نقطة في رصيده مبتعدا بفارق ١٤ نقطة كاملة عن أقرب ملاحقيه النصر وصيف جدول الترتيب برصيد ٣٢ نقطة ويتطلع ظفار في مباراة اليوم إلى إلحاق الضرر بمنافسه السويق وتعميق جراحه في الدوري بغرض الابتعاد في الصدارة والتغريد أكثر خارج السرب ليتسنى له الاقتراب من حصد اللقب الحادي عشر له تاريخيا في مسيرته ببطولة الدوري.

ويحتاج ظفار إلى الفوز في أربع مباريات فقط من مبارياته السبع الأخيرة المتبقية له في بطولة الدوري بغض النظر عن نتائج الفرق الأخرى المطاردة له في جدول الترتيب وسيعول في لقاء اليوم على هدافه ومحترفه الأردني عدي خضر القرا متصدر لائحة ترتيب هدافي الدوري برصيد ١٤هدفا ويتطلع المهاجم الأردني إلى هز شباك السويق والابتعاد في صدارة لائحة ترتيب الهدافين وتوسيع الفارق بينه وبين أقرب مطارديه في اللائحة مهاجم نادي صحم محمد الغساني صاحب ١٢ هدفا في بطولة الدوري.

ولم يتعرض ظفار للهزيمة طوال الجولات الـ 18 السابقة لذا يتطلع اليوم إلى الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم ليعزز حظوظه في الاقتراب من الفوز باللقب الحادي عشر في تاريخه ببطولة الدوري وبالتالي استعادة اللقب الذي غاب عن خزائنه الموسم الماضي والذي نجح السويق بالذات في التتويج به.

من جانبه يدخل أصفر الباطنة حسابات لقاء اليوم واضعا نصب عينيه تحقيق النقاط الثلاث وإلحاق الهزيمة الأولى بنادي ظفار المتصدر ويحتل السويق المركز الثامن في جدول الترتيب العام لفرق الدوري برصيد ٢٥ نقطة وينظر لمباراة اليوم بعين الجدية والاعتبار بهدف الوصول للنقطة الثامنة والعشرين وتحسين مركزه في جدول الترتيب منتشيا بفوزه الأخير على حساب مسقط بهدفين مقابل هدف في الجولة الماضية.

وينصب السويق نفسه ملكا للتعادلات في بطولة الدوري دون منازع حيث سقط في كمين التعادل بعشر مباريات من أصل ١٨ مباراة خاضها في الجولات السابقة وهو رقم سلبي أفقد السويق عدة نقاط مهمة وجرده من حظوظه في الدفاع عن لقبه مبكرا وتحديدا منذ الدور الأول.

ويدرك أصفر الباطنة جيدا أنه لا مجال أمامه لنزف المزيد من النقاط مجددا لاسيما في ظل ضيق وتقلص هامش التعويض الناجم عن تبقي سبع جولات فقط من عمر الدوري لذا فهو مطالب بأن يلعب من مبدأ الجمل بما حمل في قمة اليوم المنتظرة ضد ظفار المتصدر.

وسيعول السويق اليوم على هدافه في بطولة الدوري محسن الغساني الذي بصم على سبعة أهداف شخصية له في لائحة ترتيب الهدافين ويتطلع اليوم لغزو شباك ظفار وشن العديد من حملات الكر والفر على مرمى المتصدر ولكنه بالتأكيد ينتظر المعونة الهجومية من قبل زملائه لإمداده بالكرات اللازمة للتسجيل على اعتبار أن الكثافة العددية الهجومية هي من تؤتي أكلها وتصنع الفارق المطلوب في نهاية المطاف.

النصر يختبر وصافته أمام مجيس المتحفز

يحل النصر الوصيف ضيفا ثقيلا على مجيس المثخن بالجراح وذلك عندما يتواجهان مساء اليوم في مجمع صحار الرياضي ضمن الجولة التاسعة عشرة من دوري عمانتل.

ويدخل النصر حسابات المواجهة بدوافع الحفاظ على مركز الوصافة التي خطفها الأسبوع الماضي من النهضة الوصيف السابق بالذات حيث استطاع النصر أن يحسم المواجهة لصالحه بهدفين مقابل هدف لينتزع وصافة جدول الترتيب من النهضة برصيد ٣٢ نقطة مجبرا النهضة على التراجع للمركز الثالث برصيد ٣٠ نقطة.

ويختبر النصر اليوم طموحاته في تعزيز مركز الوصافة بمواجهته مجيس أحد الفرق المهددة بشبح الهبوط حيث يحتل الفريق البحري المركز الثاني عشر برصيد ١٦ نقطة متقدما بفارق نقطة وحيدة فقط عن صور الثالث عشر وعمان متذيل جدول ترتيب القائمة وكلاهما يملك ١٥ نقطة في رصيده. ويتخلف مجيس بفارق ١٦ نقطة عن النصر وصيف جدول الترتيب أي أن رصيد مجيس الحالي يعد نصف نقاط الرصيد الذي يملكه النصر حاليا وهذا يعكس فارق القدرات والامكانيات الواضح الذي ينصب في مصلحة النصر ويظهر أيضا تفوق النصر من النواحي النفسية والذهنية والمعنوية في التحضير الجيد قبل المباريات وحسن إدارته أثناء المباريات ومنهجيته واستراتيجيته الواضحة في التعامل المرن والتخطيط الذكي وحسن التصرف في جلب النقاط والتفوق على بقية الخصوم والمنافسين لذلك تنصب الترشيحات في مباراة اليوم لصالح النصر الذي يعرف من أين تؤكل الكتف ولا شك أنه أعد العدة جيدا للقاء اليوم وحضر لها بشكل مثالي للغاية من كافة النواحي والأصعدة في انتظار أن يترجم تفوقه ميدانيا وعلى أرض الواقع في مباراة اليوم تحقيقا لمبتغاه وغايته المنشودة في تحقيق الفوز العاشر له في مسابقة الدوري هذا الموسم وبلوغ النقطة الخامسة والثلاثين التي تؤمن له مركز الوصافة بصرف النظر عن نتيجة مباراة النهضة في هذه الجولة.

من جانبه يخوض مجيس لقاء اليوم مثقلا بجراح المركز الثاني عشر برصيد ١٦ نقطة ولكنه قد يحدث عنصر المفاجآة ويتمكن من احراج النصر ليصعد على اكتافه ويحقق فوزه الخامس في مسابقة الدوري اليوم ما لم يستطع النصر إبطال مفعول هذه المفاجآة وإخماد فورة بركانها في المهد.

ويعاني مجيس من تذبذب واضح في الأداء وسوء مستمر في النتائج ساعيا إلى كسر نحس النتائج السيئة والتغلب على عقدتها المستعصية من بوابة النصر في مباراة اليوم.

ولم يتمكن مجيس من الفوز سوى في ٤ مباريات هذا الموسم على مدى ١٨جولة سابقة وفي المقابل تعادل في ٤ مباريات أيضا ورضخ لواقع الخسارة المرة في ١٠ مباريات وهو معدل مرتفع واحصائية سلبية أوقعت الفريق في كابوس دوامة الهبوط والتي على ما يبدو لن يتحرر منها ولن يفيق من صدم وقعتها المريرة ما لم يسارع ويبادر في تحسين نتائجه خلال الجولات الأخيرة المتبقية حيث نشهد حاليا صراعا محتدما في معركة الهبوط والبقاء بالأمتار والأنفاس والردهات الأخيرة من سباق الدوري.

ويعاني مجيس أيضا من عقم تهديفي واضح حيث اكتفى خط هجومه بتسجيل ١٠ أهداف فقط في ١٨ مباراة وهو معدل شحيح ينبىء بكارثة أكبر قد تحل بالفريق في غضون الجولات المقبلة وقد يدفع ضريبتها بالهبوط إلى دوري الدرجة الأولى كما أنه يعاني من هشاشة دفاعية واضحة العيان حيث استقبل مرماه ٢٧هدفا في ١٨مباراة مما يعكس مؤشرا سلبيا يبعث بعلامات الاستفهام على سوء خط دفاعه ومستوياته المتواضعة في بطولة الدوري هذا الموسم والتي من المؤكد أنها ستتعرض لطلقات نيران مهاجمي النصر في مباراة اليوم وعلى رأسهم عمر المالكي هداف الفريق برصيد ٦ أهداف فضلا عن المحترف الأجنبي شيكا صوري فوفانه وخالد الهاجري وكلاهما أحرز ٤ أهداف في بطولة الدوري.

ونتيجة لذلك قد يدفع مجيس الثمن غاليا بهبوطه إلى مصاف أندية دوري الدرجة الأولى بنهاية الموسم الكروي الحالي ما لم يدخل في سباق مع الزمن لتحسين نتائجه ومردوده الفني اعتبارا من هذه الجولة وإلى غاية إسدال الستار على منافسات الدوري هذا الموسم خصوصا أنه لا يبتعد سوى بفارق نقطة يتيمة عن منافسيه المباشرين في دائرة الهبوط وهما صور الثالث عشر ونادي عمان الرابع القابع في ذيل الترتيب وكلاهما يملك ١٥ نقطة في رصيده .

ولا شك أن تحقيق معادلة التوازن ما بين الشقين الدفاعي والهجومي سيكون السلاح الذي سيعتمد عليه مجيس في لقاء اليوم الصعب ضد النصر الوصيف فهل ينجح في تحقيق هذه المعادلة الصعبة أم أنه كما هي العادات يترنح لواقع النتائج السلبية مجددا لتقوده إلى مواصلة نزيف النقاط على غرار نتيجة الاسبوع الماضي عندما سقط في فخ التعادل الإيجابي مع مرباط بهدف لمثله وفرط بالتالي بنقطتين ثمينتين في سباق الصراع على معركة البقاء المشتعلة.

نادي عمان ومرباط لمداواة الجراح

يضع نادي عمان نصب عينيه تعويض سقوطه الكارثي المخيب للآمال الأسبوع الماضي عندما انقاد لخسارة مذلة أمام صحم برباعية نظيفة وذلك عندما يواجه ضيفه مرباط اليوم على استاد السيب الرياضي في إطار الجولة التاسعة عشرة من دوري عمانتل.

ويقبع نادي عمان في ذيل جدول ترتيب فرق الدوري برصيد ١٥ نقطة وبات مهددا بقوة بشبح الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى في ظل تبقي سبع جولات فقط على ختام الدوري في الموسم الكروي الحالي ٢٠١٨ /‏ ٢٠١٩ م.

ويتطلع نادي عمان اليوم إلى تحقيق فوزه الخامس في بطولة الدوري هذا الموسم على حساب ضيفه مرباط بهدف الوصول إلى النقطة الثامنة عشرة ومحاولة الفرار من مؤخرة الترتيب للتشبث بطوق النجاة وتحقيق معادلة البقاء التي يراها الأغلب بأنها باتت شبه مستحيلة على نادي عمان في ظل تبقي اليسير من الجولات وصعوبة المباريات المقبلة على الفريق والتي ستعقد من مأموريته في البقاء ويستعصي عليه الصراع لتأمين أحد مقاعد البقاء في الموسم المقبل.

وكان نادي عمان قد فاز في ٤ مباريات فقط من أصل ١٨ مباراة سابقة خاضها في بطولة الدوري هذا الموسم حتى الآن كما أنه تعادل في ٣ مباريات وخسر ١١ مباراة وقد سجل خط هجومه ١٧هدفا ومنيت مرماه بـ٣١ هدفا كثاني أكثر فرق الدوري تلقيا لعدد الأهداف مما يعكس سوء جودة خط دفاعه ويظهر مدى هشاشته ووهن عظمه.

وسيعول نادي عمان في مباراة اليوم على هدافه طارق المحروقي الذي دون على سبعة أهداف شخصية له في بطولة الدوري ويأمل المحروقي في المساهمة بفوز فريقه على نادي مرباط وإعانته على تخطي المحنة العويصة التي يمر بها حاليا.

من جهته يسعى مرباط لتكريس جل جهوده في لقاء اليوم بحثا عن مبتغاه الحثيث في نيل النقاط الثلاث ويحتل مرباط المرتبة الخامسة في جدول الترتيب برصيد ٢٦ نقطة متساويا مع نادي مسقط رابع الترتيب ومتخلفا عنه بفارق الأهداف فقط.

وكان مرباط قد أهدر نقطتين ثمينتين في الجولة الماضية عندما سقط في فخ التعادل الإيجابي مع مجيس بهدف لمثله ولكنه يسعى اليوم للتعويض من بوابة الجريح نادي عمان متذيل جدول الترتيب.

ويتطلع مرباط لتحقيق فوزه الثامن في مسابقة الدوري هذا المساء وهو الذي فاز في سبع مباريات سابقة وتعادل في ٥ مباريات وخسر ٦ مباريات وله من الأهداف ١٩ وعليه مثلها تماما. ويعول مرباط في لقاء اليوم على هدافه عبدالرحمن الغساني الذي وقع على ستة أهداف له في مسابقة الدوري حتى الآن ويتطلع للبصم على الهدف السابع اليوم ليضم نادي عمان إلى قائمة ضحاياه التهديفية كما أن الفريق سيعول اليوم على نجمه الدولي مسلم محمد عكعاك في سبيل الوصول إلى النقطة ٢٩ في بطولة الدوري هذا الموسم.

وبصورة عامة يعد لقاء اليوم فرصة نموذجية لإدمال جراح التعثر في الجولة السابقة واستنهاض همم الفريقين بالشكل الذي يدعو إلى ايقاظ الصحوة بهما وتنبيههما من السقوط مجددا في وحل النتائج السلبية غير المرحب بها في هذا التوقيت الحرج بالذات كونه لم يعد هنالك مجال واسع للتعويض.