الاقتصادية

أسهم أوروبا مستقرة.. والياباني يغلق عند أعلى مستوى في شهر بفضل تفاؤل التجارة

05 أبريل 2019
05 أبريل 2019

لندن - طوكيو (رويترز) - استقرت الأسهم الأوروبية أمس في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون تقرير الوظائف الأمريكية الذي يحظى بمتابعة وثيقة ومع استمرار المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمائة ، ويتجه صوب تحقيق أفضل ارتفاع أسبوعي في ثلاثة أسابيع. وتقدمت معظم الأسواق الأوروبية، لكن المؤشر داكس الألماني شديد التأثر بالتجارة تراجع.

وارتفع الناتج الصناعي الألماني في فبراير ، في نبأ جيد لأكبر اقتصاد في أوروبا. وجميع الأنظار حاليا على تقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية المقرر صدوره في وقت لاحق، والذي من المتوقع أن يُظهر تعافيا من أدنى مستوى في 17 شهرا والذي سجلته الوظائف في فبراير .

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه قد يتم الإعلان عن اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين في غضون أربعة أسابيع، لكنه حذر الصين أنه سيكون من الصعب السماح باستمرار التجارة بدون التوصل إلى اتفاق. وظهرت المزيد من التعقيدات في الاندماج المحتمل لدويتشه بنك مع كومرتس بنك. وقال مصدر لرويترز إن البنك المركزي الأوروبي سيطلب من دويتشه بنك جمع تمويلات جديد قبل أن يعطي الضوء الأخضر للمضي قدما في الصفقة.

وارتفعت أسهم البنكين قليلا. وقفزت أسهم إس.إي.إس ما يزيد عن ستة بالمائة بعد أن أطلقت الشركة بنجاح أقمارا صناعية.

ونزل سهم هامرسون بقطاع العقارات على المؤشر ستوكس 600 بعد أن قلص جيفريز السعر المستهدف لسهم شركة إدارة مراكز التسوق البريطانية.

وفي طوكيو أغلق المؤشر نيكي الياباني مرتفعا لأعلى مستوى في شهر في الوقت الذي تشجع فيه المستثمرون لإعادة شراء الأسهم التي باعوها بفضل توقعات بإبرام وشيك لاتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين، بينما قفز سهم البريد الياباني للتأمين بفضل آمال بشأن توسع أكبر في عملية خصخصة الشركة.

وزاد المؤشر نيكي 0.38 بالمائة ليغلق عند 21807.50 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ الرابع من مارس. وفي الأسبوع، ارتفع المؤشر القياسي 2.83 بالمائة محققا أكبر مكسب أسبوعي في نحو ثلاثة أشهر.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه قوله إن الرئيس شي جين بينج قال إن هناك تقدما يتم إحرازه ودعا إلى اختتام مبكر للمفاوضات.

وارتفع سهم البريد الياباني للتأمين 9.9 بالمائة بعد إعلان صادر في اليوم السابق عن أن شركتها الأم البريد الياباني القابضة تبيع نحو ثلث حصتها بالشركة، في خطوة تهدف إلى تحقيق تقدم في عملية خصخصة مجموعة البريد اليابانية.

وزاد سهم راكوتين 6.6 بالمائة مع تعافي سهم شركة ليفت إلى مستوى سعره وقت الطرح العام الأولي. وراكوتين أكبر مساهم في ليفت.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.35 بالمائة إلى 1625.75 نقطة.