1181107
1181107
العرب والعالم

بوتين يبلغ نتانياهو أن روسيا عثرت على رفات جندي إسرائيلي

04 أبريل 2019
04 أبريل 2019

موسكو-(أ ف ب) - أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده عثرت بمساعدة من سوريا على رفات جندي إسرائيلي فقد منذ حرب لبنان عام 1982 وتنوي إعادته إلى إسرائيل من أجل دفنه.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء عن العثور بعملية جرت بسرية تامة على جثة زخاريا باومل بعد نحو 37 عاماً على فقدانه.

وزار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس موسكو من أجل محادثات مع نظيره الروسي ، قبل خمسة أيام من انتخابات برلمانية في إسرائيل يصعب التكهن بنتائجها ، فيما كشف عن جزء من الغموض المرتبط بالعثور على الجندي.

من جهته أكد بوتين «عثر جيشنا مع شركائنا السوريين على مكان دفن» الجندي ، وتابع بوتين أن «رفات (الجندي) موجودة معنا ، ووفقاً للتقليد العسكري، سنرسلها إلى إسرائيل بمشاركتكم».

وتناقض هذه الرواية ما أعلنه الجيش الإسرائيلي أمس بانه تمت إعادة الرفات منذ عدة أيام.

وباومل كان قائد كتيبة الدبابات 362 ، وفقد في معركة السلطان يعقوب ضد الجيش السوري في سهل البقاع في لبنان، قرب الحدود السورية، بين 11 و10 يونيو 1982 ، ولا يزال جنديان آخران هما يهودا كاتز وزفي فلدمان مفقودان حتى الآن، وهم جزء من الذاكرة الجماعية في إسرائيل التي تعتبر إعادة جنودها ، القتلى أو الأسرى ، واجباً أخلاقياً.

وأوضح نتانياهو أنه طلب من روسيا المساعدة قبل سنتين، مضيفاً أن مراسم دفن باومل ستجري مساء الخميس في إسرائيل «بحضور عائلته وأصدقائه». وقال بوتين «نحن سعداء جداً أنه سيحظى بالتشريفات العسكرية اللازمة ، وأن المقربين منه سيتمكنون من وضع الورود على قبره». وكان اختفاء زخاري باومل، الذي كان يبلغ من العمر 21 عاما عندما شارك في الغزو الإسرائيلي للبنان وأعلن فقده إلى جانب جنديين آخرين في معركة السلطان يعقوب ، مسألة ظلت تؤرق إسرائيل طويلا.

وفي كلمة خلال محادثات مع نتانياهو في موسكو، نقلت وكالات أنباء روسية عن بوتين قوله إن مهمة العثور على رفات الجندي كانت شاقة، وهاجر باومل من نيويورك إلى إسرائيل مع والديه عام 1970.