1181079
1181079
الاقتصادية

بمشاركة السلطنة.. انطلاق أعمال الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة العرب

04 أبريل 2019
04 أبريل 2019

القاهرة - عمان - نظيمة سعد الدين -

انطلقت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع المشترك الأول لوزراء المياه والزراعة العرب بمشاركة السلطنة. ترأس وفد السلطنة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجوانى وزير الزراعة والثروة السمكية. ناقش الاجتماع تحديين من أهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية وهما الأمن الغذائي والأمن المائي. كما بحث الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات المياه والزراعة بين الدول العربية. من جانبه أكد الدكتور خالد الفاضل وزير النفط والكهرباء والمياه بدولة الكويت ، رئيس المجلس الوزاري العربي للمياه أهمية وضع إطار عربي حقيقي للتعاون البناء وتحقيق الاتساق في السياسات والوصول إلى برامج ومشاريع مشتركة لتجاوز التحديات الراهنة بشأن أزمتي المياه والغذاء في المنطقة العربية وذلك من خلال اللجنة الوزارية المشتركة بين وزراء المياه والزراعة العرب. جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نيابة عنه السفير أحمد البكر مندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية أمام الاجتماع.

ومن جانبة أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، أهمية الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة العرب، لرسم معالم النظرة الجديدة لآليات التنسيق وسبل مأسستها بين قطاعي الزراعة والمياه إقليميا ووطنيا بهدف تفعليها واستدامتها وإيجاد آليات تمويل ضرورية مبتكرة لتحقيق الأمن المائي والغذائي بما يتناسب والإمكانيات الطبيعية والاقتصادية والبشرية مع ضمان الاستدامة البيئية للمنطقة العربية.

وقال أبو الغيط ، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية ، إن ندرة المياه وتدهور الأراضي هما التحديان الرئيسيان اللذين تواجههما المنطقة العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار الزخم العالمي لتنفيذ خطة عمل التنمية المستدامة لعام 2030 .

شهد الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم وتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو» في ختام أعمال الجلسة

وقع المذكرة عن المنظمة العربية للتنمية الزراعية المدير العام الدكتور إبراهيم آدم الدخيري وعن منظمة «الفاو» جوزيه جرازيانو دا سيلفا المدير العام .