1181088
1181088
الاقتصادية

نفط عمان عند «68٫79» دولار للبرميل وبرنت ينزل عن مستوى 70 دولارا

04 أبريل 2019
04 أبريل 2019

عواصم(وكالات) بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم أمس (79ر68) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضًا بلغ (81) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الأربعاء الذي بلغ (60ر69) دولار أمريكي. يذكر أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ (48ر64) دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار (5) دولارات أمريكية و(12) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الماضي. و نزلت أسعار النفط العالمية امس للجلسة الثانية، مع انخفاض خام برنت أكثر عن مستوى 70 دولارا بعد أن أظهرت البيانات في الولايات المتحدة ارتفاعا مفاجئا في مخزونات الخام وإنتاجا عند مستوى قياسي. نزلت العقود الآجلة لخام برنت ثلاثة سنتات إلى 69.28 دولار للبرميل. وهبط برنت ستة سنتات الأربعاء بعد أن لامس 69.96 دولار وهو أعلى مستوياته منذ 12 نوفمبر حين جرى تداول الخام فوق 70 دولارا.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات أو 0.1 بالمائة إلى 62.38 دولار للبرميل. وهبطت عقود الخام 12 سنتا في الجلسة السابقة بعد أن بلغت 62.99 دولار لفترة وجيزة، وهو أيضا أعلى مستوى لها منذ نوفمبر.

وزاد خام القياس العالمي برنت نحو 30 بالمائة منذ بداية العام الجاري، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط نحو 40 بالمائة. وتلقت الأسعار الدعم من شح الإمدادات العالمية ومؤشرات على ارتفاع الطلب.

وتستفيد أسعار النفط من اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء مثل روسيا، في المجموعة المعروفة باسم أوبك ، لخفض إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 7.2 مليون برميل الأسبوع الماضي مع صعود صافي الواردات. وكان المحللون يتوقعون انخفاض المخزونات بمقدار 425 ألف برميل.

وزاد إنتاج النفط الأمريكي مائة ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي يبلغ 12.2 مليون برميل يوميا بعد أن حوم حول 12 و12.1 مليون برميل يوميا منذ فبراير، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة.

و قالت مصادر إن كوريا الجنوبية بدأت اختبار النفط الأمريكي الخفيف جدا الذي تبيعه شركة الطاقة أناداركو بتروليوم كبديل للخام الإيراني مع ترقبها لقرار واشنطن بشأن ما إذا كان بمقدورها الاستمرار في شراء النفط من طهران.

وكوريا الجنوبية من أكبر مشتري النفط الإيراني في آسيا، ومن بين ثمانية مستوردين تلقوا إعفاءات للاستمرار في شراء الخام من طهران حين أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها في نوفمبر.

ومن المتوقع أن تقلص واشنطن تلك الإعفاءات في مايو ، مما سيحدث اضطرابا في إمدادات كوريا الجنوبية من المكثفات الإيرانية، وهي نوع من الخام الخفيف جدا الذي يُستخدم في قطاع التكرير والكيماويات الكبير بالبلاد.

ويُنظر إلى خام غرب تكساس الخفيف كبديل محتمل للمكثفات الإيرانية لأنه، حين تكريره، يدر كميات كبيرة من منتج النفتا المكرر، الذي يُمكن استخدامه لإنتاج البتروكيماويات.

ويجري إنتاج معظم خام غرب تكساس الخفيف في الجزء الغربي من الحوض البرمي في تكساس.

وأكد جون كريستيانسن المتحدث باسم أناداركو بتروليوم أن الشركة تصدر خام غرب تكساس الخفيف، وقال إنها «تتوقع استمرار نمو تلك الكميات في المستقبل»، لكنه لم يؤكد ما إذا كانت كوريا الجنوبية تختبر هذا الخام.

وقالت المصادر إن اس.كيه إنرجي، أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية، وهيونداي أويل بنك، أصغر شركة تكرير في البلاد، تدرسان تحليل الخام وعينات اختبار.

وامتنعت متحدثة باسم اس.كيه انوفيشن، مالكة اس.كيه إنرجي، ومتحدث باسم هيونداي أويل بنك عن التعقيب.

تجري سول مفاوضات مع الولايات المتحدة لتمديد الإعفاء الخاص بها، قائلة إن هناك بدائل محدودة للمكثفات الإيرانية التي تشتريها، وفقا لمسؤول أمريكي سابق. لكن ثلاثة مصادر مطلعة قالت إنه لكي تحصل كوريا الجنوبية على تمديد للإعفاء، فمن المرجح أن تضطر لخفض وارداتها الحالية بين خمسة بالمائة وعشرين بالمائة.

ولا ترغب كوريا الجنوبية، وهي حليف سياسي مقرب للولايات المتحدة، في تعريض علاقتها مع واشنطن للخطر. وقالت ساندي فيلدن مديرة أبحاث النفط والمنتجات لدى مورنينج ستار «هم خائفون من ترامب. يرغبون في أن يتمكنوا من قول:«انظر، أشتري كل نفطك».

وفي محادثات جرت مع مسؤولين حكوميين الأسبوع الماضي، طلبت كوريا الجنوبية أقصى قدر من المرونة مشددة على أهمية المكثفات الإيرانية لقطاع البتروكيماويات الكوري الجنوبي، وفقا لبيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الأسبوع الماضي.

وترغب واشنطن في تقليص صادرات إيران لأقل من مليون برميل يوميا، من ما يزيد على 2.5 مليون برميل يوميا في مايو الماضي.

واستوردت كوريا الجنوبية نحو 176 ألفا و237 برميلا يوميا من النفط الإيراني في الفترة من يناير وحتى فبراير وفقا لبيانات من شركة النفط الوطنية الكورية (كنوك)، بما ينطوي على تراجع نسبته 38.5 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

وبلغت صادرات الخام الأمريكي إلى كوريا الجنوبية نحو 256 ألف برميل يوميا في المتوسط في 2018، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وارتفعت الواردات في فبراير شباط إلى 443 ألف برميل يوميا.

وتشتري كوريا الجنوبية أنواع أخرى من الخام الخفيف الأمريكي، لكن اس.كيه إنرجي وهيونداي أويل بنك رفضتا في الآونة الأخيرة شحنتين من مكثفات إيجل فورد القادمة من تكساس بعد العثور على شوائب في النفط.

ويجري في الأغلب مزج خام غرب تكساس الخفيف مع خامات نفط أخرى لبيعه في مركز تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي في كاشينج بولاية أوكلاهوما.