1180881
1180881
المنوعات

اكتشاف مقبرة أثرية تعود لعصر الأسرة الخامسة في مصر

04 أبريل 2019
04 أبريل 2019

القاهرة- «العمانية»: تمكنت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار من اكتشاف مقبرة أثرية تعود لعصر الأسرة الخامسة بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة غرب القاهرة.

ونقلت وسائل إعلام محلية أمس عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، قوله إن البعثة الأثرية اكتشفت أثناء أعمال الحفر والتسجيل العلمي لمجموعة هرمية تعود للأسرة الخامسة بمنطقة سقارة، مقبرة فريدة من نوعها لأحد نبلاء ملك ينتمي للدولة القديمة من عصر بناة الأهرامات والذي يدعى «خوي».

وأضاف أن المقبرة تتكون من بناء علوي، عبارة عن مقصورة قرابين تم انتزاعها خلال العصور المصرية القديمة وأعيد استخدامها في أماكن أخرى حيث تم العثور فقط على بقايا الجدران السفلية، مشيرا إلى أنه تم العثور أيضا بالجدار الشمالي للمقبرة على مدخل لبنائها السفلي، وكذا حجرة غير منقوشة للدفن بها بقايا تابوت مهشم، فضلا عن بقايا آدمية للنبيل «خوي» وجد عليها بقايا زيوت كانت تستخدم في التحنيط.

وكانت مصر قد أعلنت في يناير الماضي، عن اكتشاف مجموعة من المقابر الأثرية، منها مقبرتان تعودان إلى العصر الروماني بمنطقة آثار بئر الشغالة بمدينة موط بواحة الداخلة جنوب غرب مصر، وسبع مقابر بمنطقة سقارة في الجيزة تحتوي على عدد كبير من التماثيل والحيوانات المحنطة.

ومنطقة سقارة هي إحدى أهم المواقع الأثرية في مصر، وتزيد مساحتها على عشرة كيلومترات مربعة، وهي مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث العالمي منذ عام 1979.