الاقتصادية

«حاضنة ريادة» توفر بيئة عمل مناسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتساهم في زيادة فرص النجاح

04 أبريل 2019
04 أبريل 2019

خلال فترة زمنية من سنة إلى 3 سنوات -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

أنشئت «حاضنة ريادة» تحت مظلة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، وتعمل على دعم المبادرين، الذين تتوافر لديهم الأفكار الطموحة والدراسة الاقتصادية السليمة، وبعض الموارد اللازمة لتحقيق طموحاتهم، بحيث توفر لهم بيئة عمل مناسبة خلال السنوات الأولى من عمر المشروع، وزيادة فرص النجاح من خلال استكمال النواحي الفنية والإدارية بتكلفة رمزية، ودفع صاحب المشروع إلى التركيز على جوهر العمل وذلك خلال فترة زمنيه محددة تتراوح بين سنة إلى 3 سنوات.

وتلعب الحاضنات دورا أساسيا كونها وسيلة لدعم المشروعات الجديدة، حيث أثبتت نجاحا كبيرا في رفع نسب نجاح المشروعات الناشئة، وتعمل على التنسيق مع المراكز التجارية من أجل إيجاد منافذ تسويقية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والصغرى بأسعار مخفضة، وكذلك يتم التنسيق مع المؤسسات التعليمية لكي يتم تأسيس مراكز لرواد الأعمال فيها.

وقد تم تدشين حاضنة ريادة في 8 ديسمبر 2014، حيث إن إجمالي المكاتب المتوفرة بالحاضنة تبلغ 23 مكتبا، و4 قاعات للاجتماعات، وقاعة مخصصة للتدريب، وغيرها من المرافق الأخرى.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين ريادة والمركز الوطني للأعمال بتاريخ 25 مايو 2015، لإدارة حاضنة غلا الموجودة بمبنى «ريادة». وتكمن رؤية حاضنة ريادة في أن تكون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية للمساهمة في إيجاد فرص عمل وتحقيق قيمة مضافة.

أما الرسالة فتكمن في تقديم دعم فني فعال ومتكامل لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد بيئة إبداعية ومحفزة لرواد الأعمال.

رواد الأعمال المحتضنون

وتحتضن حاضنة ريادة عددا من رواد الأعمال العمانيين، منهم: وفاء العجمية صاحبة مؤسسة «وفاء للاستشارات الإعلامية»، وهي: مؤسسة إعلامية متكاملة، متخصصة في إعداد المحتوى الاستراتيجي وتطويره، ويتضمن نطاق عمل المؤسسة مهمة تزويد المؤسسات والشركات بالعديد من الخدمات الاستشارية وخدمات العلاقات الإعلامية والمحتوى الاستراتيجي وإدارة الفعاليات والإعلام المجتمعي والتسويق الرقمي.

ورائدة الأعمال بلقيس الصقرية صاحبة مؤسسة «بيل استوديو»، وهي مؤسسة متخصصة في مجال التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام، وتشمل الخدمات المقدمة تغطية المناسبات والفعاليات للشركات والأفراد في كافة أنحاء السلطنة، إضافة إلى تصوير الإعلانات المرئية والفوتوغرافية، وبتخصيص حلول تلبي الاحتياجات الفردية، وتخصص هذه المؤسسة أوقاتا تناسب الجميع لتغطية المناسبات أو الأفلام الوثائقية في جميع أنحاء السلطنة، كما توفر كادرا يتعامل مع الصور والأفلام وطباعة الألبومات بشكل خصوصي جدا للمناسبات الخاصة كالأعراس.

ورائدة الأعمال غيداء اللواتية صاحبة مؤسسة «تغيير»، وهي: مؤسسة تسعى إلى تمكين الأفراد والشركات للنمو والتطور، حيث تقدم حلولا شاملة من خلال منهجيات تغيير السلوك الفعّال، وتشمل الخدمات التي تقدمها المؤسسة استشارات في إدارة التغيير للمؤسسات، واستشارات فردية للتغيير، وإرشاد حياتي، وحلقات عمل في إدارة التغيير، والتطوير الذاتي والمهارات الحياتية إلى توفير نادي قراءة خاص بالنساء.

ورائد الأعمال حسن اللواتي صاحب مؤسسة «كارزاتي»، وهي عبارة عن متجر إلكتروني لبيع السيارات الجديدة، حيث يتم من خلال هذا المتجر توفير مجموعة من الخيارات الواسعة لمختلف السيارات وبأسعار مخفضة مقارنة بأسعار وكلاء السيارات لمساعدة الزبائن على توفير أموالهم عند شراء سيارة جديدة.

ورائدة الأعمال رحاب اللواتية صاحبة مؤسسة «سبيس عُمان»، وهي مؤسسة أسست لتنمية مهارات الأطفال والنساء في مختلف المجالات من خلال تقديم باقة غير محدودة من حلقات العمل في مجالات الفنون والحرفيات والمهارات الحياتية والذاتية والتقنية والتصميم والجمال وريادة الأعمال والمهارات الإدارية وغيرها الكثير، ويتم في حلقات العمل المخصصة للمدارس والشركات تسليط الضوء على احتياجات محددة متعلقة بتنمية المهارات وتطوير المواهب وتحويلها إلى مصدر للحصول على دخل.

ورائدة الأعمال شيماء اللواتية صاحبة مؤسسة «الوجهة للاستدامة»، هي مؤسسة يقوم فريق عملها بتقديم خبراته ومعارفه لأفضل الممارسات العالمية المتبعة في تطبيق الاستدامة والتنمية المجتمعية من خلال التواصل المجتمعي مع مختلف شرائح المجتمع والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، وينعكس ذلك إيجابا على تفرد استراتيجية المؤسسة وخطط عملها التي تقدمها لزبائنها، كما يتعاون الفريق مع الزبائن في تطبيق هذه الاستراتيجيات والخطط من خلال إدارة مشاريع التنمية المجتمعية والاستدامة التي يكون لها بعد إيجابي في تعزيز سمعة المؤسسة (الزبون) وخدمة المجتمع بحرفية للوصول إلى حلول لتحديات ظلت تواجه مختلف الفئات، كما تحرص المؤسسة على تطبيق المنهاج والأطر العالمية في تقييم المشروعات وأثرها مما ينعكس على جودة المخرجات المتأمّلة من هكذا مشروعات.

ورائد الأعمال فيصل اليافعي صاحب مؤسسة الرؤية الإبداعية للاستشارات الهندسية هي مؤسسة استشارات هندسية تقدم خدمات التصميم والاستشارات الهندسية وإدارة المشروعات في عدة قطاعات منها قطاع النفط والغاز وقطاع الطاقة والمياه وقطاع الصناعة، وتتضمن أهم الخدمات التي توفرها المؤسسة تصميم أنابيب النفط والغاز، وتصميم المصانع، وتصميم نظام الطاقة الشمسية وإدارة المشروعات ، كما تتمتع المؤسسة بوجود خبراء متخصصين في المجالات الهندسية المختلفة.

ورائد الأعمال حسن اللواتي صاحب مؤسسة «فرونتير»، وهي مؤسسة لتوريد أدوات السلامة ومعدات الحماية الشخصية للعمل الميداني لتجنب الإصابات المهنية المحتملة، وتقدم المؤسسة كذلك مجموعة واسعة من معدات الحماية الشخصية، كما توفر منتجات جديدة ومبتكرة ذات جودة عالية تتوافق مع أحدث المعايير وتفوق توقعات الأداء العالي، حيث يتم تصنيعها واضعين في الاعتبار المطالب المهنية لها.

ورائدا الأعمال سعيد البوسعيدي وخليفة البوسعيدي صاحبيّ مؤسسة «كل شيء»، وهي مؤسسة تهدف إلى توفير أفضل تجربة للتسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، حيث تقدم عبر منصتها الإلكترونية تجربة تسوق ممتعة ومريحة بأسعار في متناول الجميع، وتوفر كذلك واجهة سهلة الاستخدام على شبكة الإنترنت بتعليمات سهلة إلى جانب طرق الدفع الآمنة وخدمة التسليم السريع.

ورائدة الأعمال فاطمة الحجرية صاحبة مؤسسة «الجنان لخدمات الترجمة»، وهي مؤسسة برزت ضمن أهم مؤسسات الترجمة التحريرية والفورية في سلطنة عمان بفضل باقة متنوعة من الخدمات اللغوية المتخصصة التي تتراوح بين ترجمة الملفات القانونية والفنية والطبية والسياقات الأدبية والعلمية والفلسفية والإعلامية، فضلا عن ترجمة الكتب والمجلات والنشرات والتقارير والمواقع الإلكترونية والترجمة الفورية والترجمة التتابعية في مختلف المحافل والفعاليات والندوات والمؤتمرات، من وإلى شتى اللغات العالمية الحية بدءا باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وصولا إلى الهندية والإيطالية والألمانية والروسية والصينية وغيرها من اللغات.

ورائدة الأعمال زهرة التمتمية صاحبة مؤسسة «شرم»، وهي مؤسسة ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ في ﺣﻠﻮل اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﺒﺪﻳﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﻨﺔ وﺗﺤﺪﻳﺪا اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﺸﻤﺴﻴﺔ وﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺗﻬﺎ ﻣﻦ أﻟﻮاح وﻣﺤﻮﻻت، وﻳﺄﺗﻲ ذﻟﻚ إﻳﻤﺎﻧﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺑﺪور اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﺒﺪﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻔﻬﻮم اﻻﺳﺘﺪاﻣﺔ و ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎق اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، وﺗﻘﻮم المؤسسة ﺑﺘﺰوﻳﺪ أﻧﻈﻤﺔ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻋﻠﻰ أوﺳﻊ ﻧﻄﺎق اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺎزل إﻟﻰ اﻟﻤﺪارس واﻟﻤﺼﺎﻧﻊ وﺣﺘﻰ اﻟﻤﺰارع، وذﻟﻚ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ وﻓﻮاﺗﻴﺮ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء اﻟﻤﻌﺘﺎدة، ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻣﻊ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ وﺷﺮﻛﺎت ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء لإﻧﺘﺎج وﻣﺪ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ اﻟﺒﺪﻳﻠﺔ إﻟﻰ اﻟﺸﺒﻜﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ واﻟﺼﻐﻴﺮة، وذﻟﻚ ﻟﺨﻔﺾ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﻣﺼﺎدر اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﺪﻳﺰل واﻟﻐﺎز.

ورائدا الأعمال عماد اللواتي وإسراء اللواتية، صاحبا مؤسسة «مِنت للتسوق»، وهي مؤسسة تقدم أفكارا وحلولا ﺟﺪﻳﺪة للمشروعات إﻟﻰ جانب ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﻣﺜﻞ: إدارة اﻟﻬﻮﻳﺔ اﻟﺒﺼﺮﻳﺔ، وإدارة اﻟﻘﻨﻮات ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، وإدارة اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎت وحلقات اﻟﻬﻮﻳﺔ اﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ، وﻜﻮﻧﻬﺎ ﺗﺴﻌﻰ لإﻳﺠﺎد اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ للمشروعات، ﺗﺤﺮص المؤسسة على اتباع ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ دراﺳﺎت وﺑﺤﻮث ﻣﺤﺪدة ﻟﻔﻬﻢ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﻤﺸﺮوع، واﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺔ اﻟﻬﻮﻳﺔ وﻃﺮق اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻬﺪف اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﺸﺮوع.

ورائد الأعمال فاطمة الغافرية صاحبة مشروع «استوديو رواء»، وهو عبارة عن ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺗقدم حلولا ﻣﺒﺘﻜﺮة ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻮﺳﺎﺋﻂ اﻟﻤﺘﻌﺪدة اﻟﺘﻲ ﺗﻠﺒﻲ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت المشروعات اﻟﺼﻐﻴﺮة واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﻮق، وﺗﺸﻤﻞ ﺧﺪﻣﺎت اﻻﺳﺘﻮدﻳﻮ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﻴﻢ اﻟﻬﻮﻳﺎت اﻟﺒﺼﺮﻳﺔ واﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ، وﺗﺼﻤﻴﻢ اﻟﻤﻮاﻗﻊ، وﺗﺼﻤﻴﻢ اﻟﻤﻄﺒﻮﻋﺎت، واﻟﺮﺳﻢ اﻟﺮﻗﻤﻲ، واﻟﻤﻮﺷﻦ ﺟﺮاﻓﻴﻚ، واﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻲ، وﺗﺼﻤﻴﻢ واﺟﻬﺎت اﻟﻤﺴﺘﺨﺪم، وإدارة ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻟﺘﺴﻮﻳﻖ واﻟﺘﺪرﻳﺐ.

ورائد الأعمال محمد الوهيبي صاحب مشروع «ساحل البرشي»، وهي مؤسسة ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﺗﺪوﻳﺮ ﻣﺨﻠﻔﺎت الأﺧﺸﺎب وإﻋﺎدة ﺻﻨﺎﻋﺘﻬﺎ، وﻳﺘﺮﻛﺰ ﻋﻤﻞ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻔﺎت الأﺧﺸﺎب اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ اﻟﺒﻨﺎء واﻟﺘﺸﻴﻴﺪ وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ اﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﻳﺔ اﻟﺒﻴﺌﺔ، وﻋﻤﻞ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﻮاع المخلفات ﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﺪ ﻣﻦ اﻧﺒﻌﺎﺛﺎت اﻟﻜﺮﺑﻮن وﺣﻤﺎﻳﺔ اﻟﺒﻴﺌﺔ، ﻛﻤﺎ إن ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻫﺬه اﻟﺤﻠﻮل واﻟﺨﺪﻣﺎت للزبائن ﻳﻀﻤﻦ ﺟﻤﻊ ﻣﺨﻠﻔﺎت الأﺧﺸﺎب وإﻋﺎدة اﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ وﺗﺪوﻳﺮﻫﺎ أو ﻓﺮﻣﻬﺎ ﺑالأسس واﻟﻄﺮق اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، وﻳﺸﺮف ﻋﻠﻰ ﻫﺬه الأعمال ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﺒﺮاء ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺮﺻﻮن ﻋﻠﻰ اﺗﺒﺎع أﻧﻈﻤﺔ اﻟﺴﻼﻣﺔ ﻟﺒﻨﺎء ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﺴﺘﺪام.

ورائد الأعمال رائد الوهيبي صاحب مؤسسة «بلو فلو»، وهي مؤسسة ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺮﺣﻼت اﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ورﺣﻼت اﻟﻐﻮص، ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮم اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺑﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻐﻮص وﺗﺄﺟﻴﺮ وﺑﻴﻊ ﻋﺪة اﻟﻐﻮص، وﻣﺎ ﺗﻘﺪﻣﻪ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻣﻦ أﻧﺸﻄﺔ ورﻳﺎﺿﺎت ﻣﺎﺋﻴﺔ ﻣﻤﺘﻌﺔ وﻣﺮﺣﺔ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ الإﺛﺎرة واﻟﻤﻐﺎﻣﺮة واﻟﻤﺨﺎﻃﺮ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﺗوفر أيضا ﻣﻌﺪات اﻟﺴﻼﻣﺔ إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ وﺟﻮد ﻃﺎﻗﻢ ﻓﺮﻳﻖ ذي ﺧﺒﺮة ﻛﺒﻴﺮة ﻳﺤﺮﺻﻮن ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺟﻴﻪ الأﻓﺮاد وإرﺷﺎدﻫﻢ.

ورائد الأعمال منصور المحروقي صاحب مؤسسة «بحيرة فكتوريا»، وهي ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺗﻌﺪ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺮﻛﺰ واﺣﺪ ﻳﻬﺪف إﻟﻰ ﺟﻤﻊ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﻟﻠﻤﻌﺪات ﺗﺤﺖ ﺳﻘﻒ واﺣﺪ ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ اﻟﻀﻐﻂ والإﺟﻬﺎد ﻋﻠﻰ ﻓﺮﻳﻖ اﻟﻤﺸﺘﺮﻳﺎت وﻣﺪﻳﺮي اﻟﻌﻘﻮد، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻣﺤﻄﺔ واﺣﺪة ﺗﻮﻓﺮ ﻣﻌﺪات اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ والآلات والأدوات اﻟﻴﺪوﻳﺔ والأدوات اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ واﻟﻤﻮاد اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺸﺮﻛﺎت اﻟﻨﻔﻂ واﻟﻐﺎز وﺷﺮﻛﺎت اﻟﺒﻨﺎء واﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺘﺤﻮﻳﻠﻴﺔ وﺷﺮﻛﺎت ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺎت، وﺗﻤﻨﺢ زبائنها ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻧﻪ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﺮﻳﺤﺔ وﺑﺠﻮدة وﻗﻴﻤﺔ ﻋﺎﻟﻴﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻜﺎن واﺣﺪ.

ومن المؤسسات المتخرجة من الحاضنة خلال عام 2016: مؤسسة إيجاز العالمية لرائد الأعمال سالم بن حمد النعماني، ومؤسسة «كنوز للسلامة المهنية» لرائد الأعمال طحنون بن بشير الحارثي. ومن المؤسسات المتخرجة خلال عام 2017: مؤسسة «الإثبات للتطوير» برائد الأعمال ناصر بن منصور التوبي، ومؤسسة «المدينة الإلكترونية لتقنية المعلومات» لرائد الأعمال معتصم بن عبدالعزيز البلوشي، ومؤسسة «الفانوس للتصميم» لرائدة الأعمال عائشة بنت عبدالله العبرية، ومؤسسى «حلول السلامة المتقدمة للاستشارات الهندسية» لرائد الأعمال عادل نسيم محمد خان.