الأولى

نفط عمان على عتبة 70 دولارا في أفضل أداء فصلي

03 أبريل 2019
03 أبريل 2019

تقلص المعروض مع استمرار خفض إنتاج أوبك والعقوبات الأمريكية -

تقرير إقليمي: الأسعار ستواصل التحسن خلال الربعين الثاني والثالث -

العمانية ووكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم 69.60 دولار أمريكي مقتربا من عتبة السبعين دولارا، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ 66 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول.

وعالميا ارتفعت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي ليقترب برنت من 70 دولارا للبرميل إذ ألقى الدعم الذي يلقاه الخام من تخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك والعقوبات الأمريكية بظلاله على زيادة غير متوقعة للمخزونات الأمريكية.

وأكد تقرير صادر عن وحدة البحوث الاقتصادية التابعة لبنك الكويت الوطني، أن أسعار النفط في الربع الأول من عام 2019 سجلت أفضل أداء فصلي لها منذ عام 2009.

وأشار التقرير إلى أن تحسن أسعار النفط جاء بدعم من تقلص المعروض، مع قيام عدد من منتجي النفط العالميين بخفض الإنتاج ضمن مساعي منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في خفض الإنتاج ضمن اتفاق فيينا.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار النفط في الربعين الثاني والثالث من عام 2019، حيث سيظل الطلب العالمي على النفط كما هو دون تغيير فيما يفترض أن ينقلب ميزان العرض والطلب ليتحول إلى عجز في الربعين الثاني والثالث من العام الحالي.

وأكد التقرير على أن مخاطر هبوط أسعار النفط قد تشمل زيادة في الإمدادات بنحو أكبر من المتوقع يقودها النفط الصخري، بالإضافة إلى احتمالات انتهاء اتفاقية خفض الإنتاج المبرمة بين الأوبك وحلفائها في يونيو الماضي، وتزايد ضعف معدلات نمو الاقتصاد العالمي.