1180675
1180675
الرئيسية

المجلس الدستوري الجزائري يثبت شغور منصب بوتفليقة

03 أبريل 2019
03 أبريل 2019

رئيس مجلس الأمة يرأس الدولة وانتخابات خلال 90 يوما -

الجزائر - (أ ف ب): ثبت المجلس الدستوري الجزائري «حالة الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية» في اليوم التالي لاستقالة عبد العزيز بوتفليقة، وفق ما أورد التلفزيون الوطني الجزائري أمس.

وأعلن المجلس في قراره «تُبلغ اليوم شهادة التصريح بالشغور النهائي لرئاسة الجمهورية إلى البرلمان طبقا للمادة 102 الفقرة 5 من الدستور»، على أن ينشر القرار في الجريدة الرسمية وفق ما جاء في الشريط الإخباري على شاشة التلفزيون.

ووفق المادة 102 من الدستور الجزائري، ففي حالة استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا ويثبت الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية.

وتُبلّغ فورا شهادة التصريح بالشغور النهائي إلى البرلمان الذي يجتمع وجوبا. وبموجب الدستور الجزائري، يتولى رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح (77 عاما) رئاسة الجزائر بالوكالة لمدة أقصاها 90 يوما تجري خلالها انتخابات رئاسية.

واحتفل الجزائريون باستقالة بوتفليقة بعد أن أمضى نحو عشرين عاما في الحكم، متعهّدين مواصلة الاحتجاجات للمطالبة بتغيير جذري للنظام السياسي.

وأخطر الرئیس الجزائري عبد العزيز بوتفلیقة رسمیاً، أمس الأول، رئیس المجلس الدستوري بقراره إنهاء عهدته بصفته رئیساً للجمهورية، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن رئاسة الجمهورية.