عمان اليوم

تعليمية ظفار تختتم البرنامج التدريبي للمنتدبين لوظائف الإشراف التربوي

03 أبريل 2019
03 أبريل 2019

اختتمت بتعليمية ظفار فعاليات البرنامج التدريبي تدريب المنتدبين لوظائف الإشراف التربوي والإدارة المدرسية الذي نفذته دائرة تنمية الموارد البشرية الذي يأتي ضمن البرامج الإثرائية بمحافظة ظفار وذلك لمدة ثلاثة أيام بمركز التدريب والإنماء المهني.

وقدمت هدى بنت عابد الحريبية محاضر لغة إنجليزية ورئيسة وحدة ريادة الأعمال والابتكار بالكلية التقنية بصلالة ورقة عمل عن مفهوم المؤسسات الداعمة لريادة الأعمال ودورها في عملية التنمية وتطرقت خلال حديثها عن واقع ومستقبل ريادة الأعمال ودور القطاع الخاص في المبادرات التنموية؛ كونه يمثل إحدى الركائز لنشر ثقافة ريادة الأعمال وإحداث تغيير على المستوى الفكري في المجتمع وصورته الذهنية وذلك عبر إبراز قصص النجاح على مستوى رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كنماذج يحتذى بها.

فيما قدم سالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بصلالة حلقة عمل عن إقناع الرأي العام والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي وتناول فيها أهمية نقل المعلومة بكل احترافية وجهد كبير للوصول إلى حقيقة الأمور من تحري المصداقية قبل نقل الخبر وتطرق إلى مواقع التواصل الاجتماعي في عصر الثورة حيث شهدت تطورا سريعا ثم أشار إلى الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي ما بين المفهوم والخصائص والتأثير وإعطاء نماذج حية عن مواقع التواصل الاجتماعي في نشرها للإشاعة دون الإتيان بالمصداقية.

أما ورقة العمل التي قدمتها منى جعبوب معلمة جغرافيا ناقشت فيها الابتزاز الإلكتروني كانتحال شخصيةٍ مشهورةٍ تطلب قرضا ماليا مؤقتا وسترجعه أضعافا مضاعفة، أو من خلال انتحال شخصية فتاةٍ حسناء تطلب التواصل ليس بالكتابة وحسب إنما بالصوت والصورة، وغيرها من الطرق التي لا تخطر على البال، وقد تعددت الأسباب والصور والأشكال والابتزاز واحد وأشارت في ورقتها إلى استخدام وسائل التقنية الحديثة بشكل قانوني بعيدا عن الشبهات وركزت على أهمية زيادة التوعية بين الطلبة في المدارس لأنهم أكثر عرضة للابتزاز والتعرض له لذلك وجب الاتصال بهيئة تنظيم الاتصالات والإبلاغ عن الشكوى في حالة الابتزاز المتكرر.

وقدمت ورقة العمل الثانية ندى أوسنجلي مشرفة توجيه مهني تناولت فيها كيفية تأسيس الشركات الطلابية من حيث طرح الفكرة المناسبة للمشروع ودراستها ثم وضع الهوية للشركة وتقديم وعرض بعض المنتجات وكيفية التسويق للمشروع ثم استعرضت كيف يقوم هؤلاء الطلاب بتسويق منتجاتهم وعرضها في المناسبات التي تنظمها مدارسهم أو المديريات التابعين لها وإيجاد أفضل منتج مبتكر وأفضل خطة تسويقية وأفضل شركة طلابية.