العرب والعالم

«الصليب الأحمر» ينتقد «تسييس» المساعدات الإنسانية للأقاليم المنكوبة بالفيضانات

02 أبريل 2019
02 أبريل 2019

واشنطن تدرس فرض عقوبات إضافية على طهران -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

انتقد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر «بيتر ماورير» تسييس المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن الحظر المفروض على إيران، حال دون تقديم المساعدات الإنسانية للأقاليم المنكوبة بالفيضانات.

وقال ماورير خلال اجتماع في مجلس الأمن: «باتت أجواء العمليات الإنسانية المحايدة في الكثير من أنحاء العالم عرضة للتهديد».

وتابع: «يتم اليوم تجاهل الكرامة الإنسانية، وتنفيذ القانون أصبح مثيرا للتساؤلات، والمساعدات الإنسانية باتت مادة للتسييس أو أداة لدفع الأهداف السياسية».

وقالت طهران: إن العقوبات الأمريكية تمنع عمّال المساعدات من إرسال طائرات مروحية إلى المناطق التي ضربتها الفيضانات بسبب سوء حالة أسطول إيران من تلك الطائرات.

من جهته أعلن وزير الداخلية الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي، إن نحو 400 مدينة وقرية في 15 محافظة تواجه السيول في البلاد.

وأوضح أن محافظات كرمانشاه ولرستان وخوزستان وجهار محال وبختياري من بين أكثر المحافظات التي تواجه مدنها وقراها السيول؛ وذلك بحسب ما أفادت وكالة «فارس» الإيرانية.

​وأضاف رحماني فضلي أن السيول تسببت في إغلاق 78 طريقاً بين المدن و2199 طريقا قروياً وأن فرق الإغاثة تسعى لفتح هذه الطرق.

وتابع «أن السيول تسببت خلال اليومين الأخيرين في تدمير 84 قوساً للجسور، كما أن 141 نهراً قد فاضت مياهها في المحافظات الـ15 التي تواجه السيول، كما شهدنا 409 حالة انزلاق للتربة في هذه المحافظات كان معظمها في محافظة جهار محال وبختياري».

وأوضح أنه تم لحد الآن إسكان نحو 60 ألف أسرة بشكل مؤقت في مناطق آمنة وتم تزويدهم بالمعدات اللازمة.

على صعيد آخر أبلغ مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية الصحفيين بأن واشنطن تدرس فرض عقوبات إضافية على قطاعات جديدة من الاقتصاد الإيراني.

وقال المسؤول: إن الإدارة تستهدف فرض تلك العقوبات مع اقتراب مرور عام على انسحاب الرئيس دونالد ترامب في أيار الماضي من الاتفاق النووي بين إيران وعدد من الدول الكبرى.

في هذه الأثناء نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها الربع السنوي الأخير، وأكدت خلاله مرة أخرى التزام إيران بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي.