1179179
1179179
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

01 أبريل 2019
01 أبريل 2019

لندن – عمان -

إقلاديوس إبراهيم:-

ما زالت أزمة البريكست تثير انقساما في المجتمع البريطاني بين مؤيد للخروج من الاتحاد ومعارض، وفيما كانت رئيسة الوزراء تسعى للخروج من تلك الأزمة لكن البرلمان خذلها برفض خطتها للمرة الثالثة، وما لم تصل إلى حل مقبول قبل 12 أبريل ستخرج بريطانيا من الاتحاد من دون اتفاق، وأحدث هذا الأمر انقساما داخل حزب المحافظين ووضع منصب ماي على المحك.

وقبل التصويت الثالث على خطة ماي كان البرلمان قد طالب بانتزاع إدارة البريكست من الحكومة ليوم واحد، وفاز في التصويت، وعرض عليه ثمانية خيارات إرشادية للتصويت كبديل لخطة ماي التي رفضت مرتين، لكن لم يحظ أي من الخيارات الثمانية بأغلبية في التصويت، ما أدى إلى تعقيد أكثر للأزمة، في الوقت الذي حدد الاتحاد موعدًا للخروج بيوم 12 أبريل أو 22 مايو.

وفي الشأن الملكي ترددت أقاويل أن ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ستتنازل عن العرش لنجلها الأمير تشارلز عندما تصل إلى سن 95 سنة، لكن يبدو أن هذه الأقاويل غير صحيحة بحسب ما نقل صديق مقرب للعائلة المالكة إلى صحيفة «ديلي ستار» حيث قال: إن الملكة لن تتنحى عن العرش ولن توقف مسيرتها الملكية، كما أنه من غير المحتمل أن يصير الأمير تشارلز وصيا للعرش طبقا لقانون «ريجنسي» الذي لا يمكن تفعيله إلا في حالة عجز الملكة أو إصابتها بالجنون.

وفي الشأن الصحي كشفت دراسة حديثة أن الكسل والخمول وطول فترة الجلوس خلال ساعات العمل اليومية في المكاتب تتسبب في مقتل 70 ألف شخص في بريطانيا سنويا، لذلك يحذر خبراء الصحة من أن الكسل وكثرة الجلوس في مكان واحد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان، ويزيد من تراكم الدهون في الجسم، وقد يؤدي إلى الوفاة في أحيان كثيرة.

ونظرًا لتزايد جرائم القتل باستخدام السكاكين في شوارع بريطانيا وبالأخص العاصمة لندن، قرر وزير الداخلية ساجد جاويد إعلان الحرب على «بلطجية» السكاكين من خلال إطلاق حملة «الإيقاف والتفتيش»، وسيطلب من المدارس الإبلاغ عن الأطفال المعرضين للانجراف إلى جرائم السكاكين والعصابات، وسيقدم وزير المالية فيليب هاموند 100 مليون جنيه استرليني لتمويل هذه الحملة.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها قام أحد أكبر السجون في إنجلترا بإعطاء المساجين مفاتيح زنزاناتهم لمنحهم حرية فتحها وإغلاقها، وأن هذه الخطوة التي اتخذها سجن بيروين في ريكسهام من شأنها أن تسمح للمساجين بمزيد من الخصوصية .