عمان اليوم

حلقة عمل تناقش أهمية تطوير المهـارات البحثية المستندة على أدلة وبراهين

01 أبريل 2019
01 أبريل 2019

نظمتها كليــة عُمان للعلــــوم الصحية بالوطية -

نظمت كليــة عُمان للعلــــوم الصحية بالوطية حلقة عمـل بحثيـة حول (المراجعة المنهجية وذلك من أجل الإثراء المعرفي والبحثي) بحضور الدكتــور سالم التـوبي العميد المشـارك لبرنامــج التمريض بكليـة عُمان للعلـوم الصحية ، والدكتور عـادل سليمان مساعد العميد لشؤون البحوث وخدمة المجتمع بالكليــــــــــــــة.

شهدت الحلقة مشاركة لأخصائيي الرعايــــة الصحيـــــة في مجال «المراجعـــة المنهجيــــة»، وحضور 90 مشاركا من مختلف محافظات السلطنـة (مسقط ، الباطنة ، الداخليـة ، الظاهرة ، ظفـار، الشرقيـة) ومن مختلـف التخصصـات الصحيـة كالتمريــض ، والصيدلــة ، وفني المختبرات الطبيـة ، والسجلات الطبيــة ، ومساعد الأسنـان ، والبرنامـج التأسيسـي .

وتعتبر المراجعـة المنهجيــة هي قمة التسلســل الهـــرمي أي المستوى الأول للبحـوث القائــمة على الأدلة، وهدفت الحلقة إلى مساعـــدة المشاركيـن على تطويـر المهـارات البحثية المستندة إلى الأدلة والبراهين ، وتطوير مهـارات النشــر العلمي، وتم اعتمـــاد الحلقة من قبل OMSB مع 3 نقاط CPD تحت الفئــــــــة الأولى.

وألقت لاكشمـــــــي رانجاناثـــــــان كلمة رحبت فيها بالمشاركين، ثم تحدثت عن الأهمية والأهدف المرجوة من إقامة الحلقة، واشتملت الحلقة على محورين عملي ونظري ، حيث قدم الدكتور لؤي محمد الشحرور من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل تحدث فيها عن المراجعة المنهجية والمحاور التي يرتكز عليها البحث الناجح ، وعناصر إعداد التقارير المفصلة للمراجعات المنهجية والتحليلية (الوصفية) المسماة (RRISMA). وقدم الدكتور عمر العمري من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل تضمنت آلية البحث وخطواته باستخدام محركات البحث العلمية والعالمية المتعارف عليها والموثقة، وتمكن المشاركون بالحلقة من إجراء التطبيقات المستفادة واللازمة في هذا المجال لتطوير معرفتهم البحثية وإفادة الأعضاء الآخرين بالفريق الـبحثي.

في ختام الحلقة عرجت الدكتورة وردة العامرية على النقاط المهمة التي طرحتها حلقة العمل، والتطلعات المستقبلية لتطبيق أهداف الحلقة.