عمان اليوم

افتتاح معرض لكتب الأطفال والوسائل التأهيلية لذوي الإعاقة بمسندم

01 أبريل 2019
01 أبريل 2019

بخاء - أحمد بن خليفة الشحي:-

افتتح بقاعة المعارض بمركز اللولو بولاية خصب بمحافظة مسندم معرض لكتب الأطفال والوسائل التعليمية والتأهيلية لذوي الإعاقة بحضور الدكتورة بدرية بنت خلفان اليحيائية الخبيرة التربوية بمكتب معالي وزيرة التربية والتعليم وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية وجمع من الأمهات وعدد من الأخصائيين المختصين في مجال ذوي الإعاقة في علاج أمراض النطق والكلام ومشاكل اللغة والتواصل والعلاج النفسي وتقييمات الذكاء والعلاج الوظيفي والتربية الخاصة.

بدأت الفعالية التي قام بتنظيمها فريق الحالة التابع لنادي خصب الرياضي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم قصيدة شعرية ألقاها المهندس زيد الكمزاري والتي عبرت عن العلم والتزود بالمعرفة، بعدها عرضت أم الطفل (عبدالرحمن السعدي) جوخة الحارثية قصة كفاحها وتحديها للصعوبات التي واجهتها في حياتها وكيف تعاملت مع ابنها (متلازمة داون) وكيف تم تأهيله والنهوض به وتقبله داخل المجتمع وما تم معه من تأهيل داخل المراكز، بعدها تم عرض نبذة مختصرة عن نشأة المركز وأهدافه وبرامجه وعن التخصصات التأهيلية الموجودة داخله.

وقالت الدكتورة بدرية بنت خلفان اليحيائية: إن دمج الأطفال في المجتمع المدرسي ومع أقرانهم بعد أن تكون هذه المراكز قد عملت على تأهيلهم بشكل سليم وبطرق تسمح لهم بالتعبير عن احتياجاتهم والاعتماد على أنفسهم قدر المستطاع  يعد مرحلة أساسية تسبق مرحلة الانخراط في المجتمع وفي البيئة المدرسية التي يدخل هنا دور بيئة المدرسة والمجتمع والأقران للعمل على اختفاء للشعور بالاختلاف عن الآخرين لدى الأطفال.

وحول إقامة مثل هذه البرامج والفعاليات أوضحت أن مثل هذه الفعاليات تعد بادرة طيبة ومن المفترض أن تكون مستمرة طوال العام وفي مختلف المحافظات لأن الالتقاء بين المدارس والمؤسسات والمراكز التي ترعى الأطفال ذوي الإعاقة يعمل على خدمة هذه الفئة من الأطفال للرقي بمستوى الخدمات والمساعدة المقدمة لها.

وفي الختام قامت راعية المناسبة والحضور بالتجول في المعرض والذي احتوى على كتب للأطفال وبعض الوسائل التعليمية الخاصة ببرامج التأهيل وبعض التقنيات الإلكترونية التي ينفرد بها المركز «همس الأثير» داخل السلطنة وانفرادهم ببرنامج تطبيق إسبيكتروم. وتم في ختام الفعالية استقبال بعض أولياء الأمور وعمل تقييمات لبعض الحالات الخاصة، كما تم تكريم الجهات المشاركة والأفراد المساهمين في المعرض.