الاقتصادية

«العمانية لنقل الكهرباء» بين أفضل الشركات العالمية في إدارة الأصول

01 أبريل 2019
01 أبريل 2019

انضمت الشركة العمانية لنقل الكهرباء في المنصة العالمية (International Transmission Asset Management Study) ITAMS في الدورة الرابعة (2018 – 2019 ) وهو معيار عالمي لأفضل الممارسات بين مشغلي أنظمة النقل الكهربائية، تم تصميم ITAMS لتلبية احتياجات الشركات الرائدة في مجال إدارة الأصول من خلال خلق رؤى في الممارسات الرائدة لتحسين فعالية وجودة إدارة الأصول، وتنتهي كل دورة من حلقات ITAMS بمؤتمر لعرض النتائج وأفضل الممارسات وكذلك لتبادل المعارف ومشاركتها وتحسين المبادرات المطروحة. إن الشركات المشاركة في هذه المنصة تقوم بتوفير البيانات والمعلومات الخاصة بها والتي تتمحور في عدة نقاط مرتبطة بتقييم فعالية وجودة إدارة الأصول وهي: سير العمليات والإجراءات، نظام التشغيل، الكفاءات، إدارة المعلومات وتمكين التكنولوجيا. وتقام هذه الدراسة بشكل دوري كل سنتين بحيث يتم توفير المعلومات في السنة الأولى وفرزها وعرضها في السنة الثانية في مؤتمر عالمي بحضور كل المشاركين بمختلف دول العالم، يتم عرض نتائج المقارنات في مختلف المجالات، وتعرض فيه أبرز التحديات ومناقشة المقترحات، وعمل التحسينات المطلوبة في عملية جمع البيانات ومشاركتها مع الشركات الأخرى.

أقيم مؤخرا مؤتمر الدورة الرابعة في العاصمة الإيطالية بمدينة روما و الذي عرضت فيه نتائج الدراسات الأخيرة لجميع الشركات العالمية المشاركة وعددها احدى عشرة شركة، ومن أبرز نتائجه أن صنفت الشركة العمانية لنقل الكهرباء من ضمن أفضل أربع شركات من حيث فعالية وجودة نظام إدارة الأصول، وكيفية تطبيقه على مختلف المسؤوليات والعمليات في الدوائر والأقسام. وقدمت الشركة العمانية لنقل الكهرباء عرضا مرئيا تفصيليا عن مشوار الشركة في إستراتيجية تحقيق نظام إدارة الأصول والحصول على الاعتماد من قبل شهادة الايزو 55001. كما قدم عرض لمدى خبرة الشركة في وضع و تنفيذ الخطط الاستراتيجية في إدارة حياة الأصول خلال جميع المراحل: التخطيط و التصميم و البناء و التشغيل و الصيانة و إعادة التأهيل لغاية مرحلة تقاعد الأصول و كيفية التعامل معها في نهاية العمر المقرر لها.

وحول هذا الإنجاز أكد المهندس أحمد بن عبدالله الرحبي مدير دائرة أداء الأصول على أهمية هذا الإنجاز على المستوى العالمي،حيث تبنت الشركة العمانية لنقل الكهرباء فكرة تطبيق نظام إدارة الأصول، ووضع خطة للحصول على شهادة الايزو 55001 المتخصصة بنظام إدارة الأصول، وأضاف : تعتبر إستراتيجية إدارة الأصول ضمن الاستراتيجيات الخمس التي اعتمدتها مجموعة نماء في قطاع الكهرباء.