ستارة صبح : الظروف الاقتصادية والسياسية الحسّاسة

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة (ستارة صبح) تحليلاً فقالت: تمر إيران اليوم بظروف حسّاسة على المستويين الاقتصادي والسياسي بسبب الحظر المفروض عليها على خلفية الأزمة النووية مع أمريكا من جهة، وبسبب الضغوط السياسية التي تتعرض لها نتيجة هذه الأزمة والقضايا الأخرى العالقة ومنها ما يرتبط بتطورات الأحداث في المنطقة. وألمحت الصحيفة إلى أن الحظر الأمريكي المفروض على صادرات النفط الإيرانية سيتم تشديده بعد انتهاء المدة التي مُنحت لعدد من الدول بالاتفاق مع واشنطن.
ولفتت الصحيفة إلى أن إيران ما زالت تواجه صعوبات في مجال التبادل المصرفي مع البنوك الغربية لاسيّما في الدول الأوروبية التي تخشى التفريط بعلاقاتها الاستراتيجية مع أمريكا رغم اقتناع هذه الدول بضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية بعد انسحاب واشنطن منه في مايو 2018.
ورأت الصحيفة أن الاتفاق النووي لا يمكن أن يفقد قيمته وأهميته على المستوى الدولي رغم انسحاب أمريكا منه، ومن المتوقع جداً أن تحافظ عليه الدول الأخرى الموقعة عليه (روسيا والصين والترويكا الأوروبية) التي ما زالت تعتقد بضرورة تنفيذ هذا الاتفاق الذي نال تأييد مجلس الأمن الدولي عبر قراره 2231.
وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بوجود ارتباط وثيق بين المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تواجهها إيران في الوقت الحاضر، داعية إلى اتخاذ إجراءات عملية لحلحلة هذه المشاكل، منوّهة في الوقت نفسه إلى أهمية الاستفادة القصوى من خبرات وتجارب الكفاءات الوطنية في كافّة القطّاعات الحيوية للتغلب على الصعوبات التي أفرزها الحظر من ناحية، والأخطاء التي ارتكبت في الماضي على مستوى الإدارة والتخطيط من ناحية أخرى.