1176828
1176828
العرب والعالم

نيكاراجوا تتعهد بإعادة الحريات ونزع سلاح ميليشيات تدعمها المعارضة

30 مارس 2019
30 مارس 2019

ماناغوا - (أ ف ب) - تعهدت حكومة نيكاراغوا بإعادة السماح بالحق في التظاهر وبحرية الصحافة ونزع سلاح مجموعات شبه عسكرية بموجب اتفاق تم التوصل إليه مساء الجمعة، على ما أعلن مندوب المعارضة في المفاوضات الرامية لإخراج البلاد من أزمتها السياسيّة.

ومنذ أبريل 2018 يواجه دانيال أورتيغا (73 عاماً) الذي يتولّى السلطة منذ 2007 احتجاجات شعبية تطالب برحيله تخلّلتها أعمال عنف وزج بالمئات من المعارضين في السجن، فيما فر أكثر من 50 ألف مواطن من البلاد.

وبدأت الأزمة السياسية في البلد الفقير الواقع في أمريكا الوسطى احتجاجاً على إصلاح نظام الضمان الاجتماعي، لكنّها سرعان ما تحوّلت حركة تطالب بتنحّي الرئيس المتّهم بممارسة الديكتاتورية، رغم تراجع حكومته عن مشروع إصلاح الضمان.

والاتفاق الذي تم إعلانه أمس الأول هو الأول منذ بدء المباحثات التي توقفت مرارا بين الحكومة التي يقود وفدها وزير الخارجية دينس مونكادا والمعارضة.

وينص الاتفاق المؤلف من 18 بندا على ان «تتعهد الدولة إعادة» الحقوق المدنية والحريات التي تم سلبها من مواطني نيكاراغوا، على ما أفاد المسؤول في المعارضة خوان سبستيان شامورو في مؤتمر صحفي بماناغوا. وأضاف أن الحكومة تعهدت أيضا نزع أسلحة المجموعات شبه العسكرية التي تدخلت اثناء التظاهرات المناهضة لأورتيغا.

وتابع أنّ «الحكومة ستضمن حقي التجمع والتظاهر» اللذين ينص عليهما الدستور وانتهكتهما الشرطة منذ سبتمبر الفائت في محاولة لإنهاء التظاهرات.

كذلك سيتم إعادة تأسيس المنظمات غير الحكومية التي تم حلها لدعمها المتظاهرين.

وينص الاتفاق ايضا على إمكان عودة المواطنين الذين فروا من البلاد منذ بداية الاضطرابات «مع كل الضمانات الأمنية».

واستؤنفت مباحثات السلام في 21 مارس بعد اتفاق مع الحكومة على إطلاق سراح كل الموقوفين في غضون 90 يوما. واعتُقل مئات الأشخاص منذ اندلاع الأزمة، وحُكم على العديد منهم بالسجن سنوات عدة بتهمة «الإرهاب».