العرب والعالم

بينهم 9 رجال شرطة - مقتل 44 شخصا في فيضانات وهجوم لـ«طالبان» بأفغانستان

30 مارس 2019
30 مارس 2019

كابول - غزنة (أفغانستان) - (أ ف ب) - أسفرت فيضانات مفاجئة بعد هطول كثيف للأمطار عن مقتل 35 شخصاً خلال 24 ساعة في شمال وغرب أفغانستان، وتسببت بجرف بعض المنازل وقطعت الوصول إلى قرى معزولة، كما أكّد أمس مسؤولون.

وبدأت الأمطار القوية بالهطول في وقت مبكر الجمعة وتسببت بمقتل 17 شخصاً في ولايتي فرياب وبلخ شمال البلاد، و18 آخرين في هرات وبادغيس في الغرب، كما أكد لوكالة فرانس برس متحدّث باسم إدارة الكوارث الوطنية في أفغانستان. وبحسب المتحدّث هشمات بهادوري، فقد دمّر أكثر من ثلاثة آلاف منزل.

وقال المتحدّث باسم حاكم هرات جيلاني فرهاد إن «مئات المنازل» في عاصمة الولاية «دمّرت» و«نزح آلاف الأشخاص».

وأعلن مدير الصليب الأحمر الأفغاني في هرات مير غلب الدين ميري عن انقطاع الطرق في بعض المناطق، ما منع فرق الصليب الأحمر من إغاثة المنكوبين.

وقال لوكالة فرانس برس إن «الأضرار هائلة، العديد من الأشخاص شاهدوا منازلهم تتحطّم وحتى الآن لم نتمكن سوى من توفير الطعام والبطانيات لهم».

وتكافح فرق الإغاثة في ولايتي فرياب وبلخ في شمال البلد أيضاً منذ يومين من أجل إيصال المساعدات للمتضررين.

وأكد المتحدّث باسم إدارة الكوارث في شمال أفغانستان خير الله لوكالة فرانس برس «أرسلنا مساعدات غذائية وغير غذائية إلى العائلات المتضررة لكن حجم الكارثة كبير ولا يزال هناك الكثير من الاحتياجات التي يجب توفيرها». وغالباً ما يعيق نقص المعدات في أفغانستان توفير الإغاثة وإيصال المساعدات بعد كوارث مماثلة مثل فيضانات مفاجئة أو انهيارات ثلجية.

أمنيا قتل تسعة من رجال الشرطة الأفغانية حين اقتحم مقاتلون من حركة طالبان حاجزين للشرطة ثم نصبوا كمينا في غزنة بشرق افغانستان، كما أعلن مسؤولون أمس.

ووقع الهجوم في وقت مبكر أمس الأول حين هاجم مقاتلو حركة طالبان حاجزين متجاورين، وفق ما أفاد المتحدث باسم شرطة غزنة أحمد خان سيرات وكالة فرانس برس.

ثم نصب مقاتلو طالبان كمينا لمجموعة من عناصر الشرطة هرعوا الى مكان الهجوم الاول، ما أدى الى مقتل قائد الشرطة المحلية، بحسب سيرات. وأوضح أن الحصيلة الاجمالية هي تسعة قتلى من الشرطة وستة جرحى. وأكد المتحدث باسم حاكم غزنة عارف نوري هذه الحصيلة. وأضاف نوري أن قذيفة هاون سقطت في منطقة اخرى من ولاية غزنة الجمعة وأصابت مدرسة ما أدى الى مقتل أربعة طلاب وإصابة 15 طالبا وأستاذا. وقال نوري «كان هناك اشتباكات بين حركة طالبان والقوات الامنية في موقع قريب حين وقع الحادث. لقد ارسلنا فريقا للتحقيق بالحادث».