أفكار وآراء

محللون أمريكيون يتوقعون ارتفاع النفط فوق 74 دولارا

30 مارس 2019
30 مارس 2019

خاص ــ «عمان»: خلص محللون أمريكيون في «بنك أوف أمريكا ميريل لينش» الى أنهم يتوقعون أن ترتفع أسعار خام برنت فوق 74 دولارًا للبرميل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة».

قال محللون أمريكيون: إن المملكة العربية السعودية ستتجاهل «عتبة التسامح» التي وضعها ترامب لأسعار النفط . ونقلت (CNBC) عن أحد المحللين يوم الجمعة الماضي، أن السعودية ستواصل تجاهل «عتبة التسامح» التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لارتفاع أسعار النفط، مما يضع الرياض في «مسار يعزز مصالحها » خلافا لما تريده واشنطن.

وقال «ستيفن برينوك» محلل النفط لدى «بي في إم أويل أسوشييتس» في مذكرة بحثية نشرت يوم الجمعة «علمتنا الأسابيع القليلة الماضية أن عتبة التسامح التي يقبلها الرئيس ترامب في أسعار النفط تبلغ 60 دولاراً». وقال برينوك إن الأسعار في تحرك مستمر نحو 70 دولارًا لبرميل نفط مزيج «برنت». وقال برينوك إن كل دولار فوق مستوى 70 دولارًا سيساعد في تحسين الوضع المالي للسعودية. ولهذا السبب ، إن من نافلة القول» إن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم ستواصل دعم الأسعار عن طريق الحد من الإنتاج».

وكان « ترامب» قد حذر يوم الخميس الماضي وللمرة الثانية منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» هذا العام من خفض الإنتاج، مطالبًا منتجي النفط الخام بضخ المزيد من النفط للحد من ارتفاع الأسعار. وجاءت تغريدة «ترامب» في وقت تواصل فيه منظمة «أوبك» والدول المنتجة للنفط من غير الأعضاء خفض الإنتاج بعد انهيار أسعار النفط خلال الأشهر الأخيرة من عام 2018.

وتقول (CNBC ) إن (أوبك) لعبت دورا رئيسيا في انتعاش سوق النفط حتى الآن هذا العام من خلال القيود المفروضة على إنتاج الدول أعضاء المجموعة وخارجها. يذكر أن «أوبك» كانت قد اتفقت في ديسمبر 2018 على تمديد الاتفاقية وخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا من مستوى نوفمبر 2018. وبموجب الاتفاقية التزمت الدول الأعضاء في منظمة «أوبك» بتخفيض إنتاجها للنفط بمقدار 800 ألف برميل في اليوم، فيما وافقت الدول غير الأعضاء في «أوبك» على خفض الإنتاج بمقدار 228 ألف برميل. وتم توقيع الاتفاقية لمدة نصف سنة، أي حتى نهاية 2019.

وبلغ سعر خام برنت حوالي 68.80 دولار يوم الجمعة ، بزيادة أكثر من 1.4 في المائة ، بينما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط 60.47 دولار ، أي أعلى من 2 في المائة. وارتفع برنت أكثر من 21 في المائة هذا العام ، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط حوالي 25 في المائة خلال الفترة نفسها.

نأخذ الأمر بسهولة

من جانبه قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لـ ( CNBC ) إنه يميل نحو تمديد تخفيضات الإنتاج لمدة ستة أشهر في النصف الثاني من عام 2019. وشدد الوزير السعودي، على أن نسبة الامتثال لاتفاق «أوبك» عالية، مشيرا إلى أن إنتاج النفط السعودي لن يستمر «لأجل غير مسمى» في تعويض منتجين آخرين. وحث الفالح منظمة «أوبك» وحلفاءها على مواصلة السير في طريق الامتثال لخفض إنتاج النفط، الذي تم الاتفاق عليها مؤخرا.

وفي الشهر الماضي ، قال صندوق النقد الدولي: إن المملكة العربية السعودية ستحتاج إلى سعر النفط من 80 إلى 85 دولارا للبرميل لموازنة ميزانيتها هذا العام. إلا أنه من غير المرجح أن ترتفع العقود الآجلة للنفط الخام فوق 80 دولارًا على مدار الأشهر المقبلة.