الاقتصادية

التوزيعات والتداول يسيطران على حركة سوق مسقط

30 مارس 2019
30 مارس 2019

تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي نظرة على السوق والتوقعات -

«عمان»: سيطرت توزيعات الشركات والتداول في سوق مسقط للأوراق المالية على أسعار بعد التوزيعات إضافة الى الجمعيات العمومية مما أدى الى حدوث تداولات جيدة على أسهم معينة.

ورصد تقرير «أوبار كابيتال» ختام التداول حيث أنهى المؤشر العام تداولات الأسبوع على انخفاض نسبته 3.54% عند مستوى 4.005.56 نقطة في ظل تراجع جماعي للمؤشرات الفرعية بقيادة المؤشر المالي الذي انخفض بنسبة 4.46% تلاه مؤشر الصناعة بنسبة 3.37% ثم مؤشر الخدمات بنسبة 1.12%. وانخفض مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة 3.58% على أساس أسبوعي.

«عمان»: أفصحت الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار المدرجة في السوق بأن شركة كهرباء مزون أسندت إليها مناقصات تتعلق بتشييد مغذيات كهرباء وأعمال أخرى بمبلغ إجمالي قدره 1.56 مليون ر.ع. ليبلغ إجمالي مبلغ المناقصات المسندة للشركة خلال العام الحالي 1.9 مليون ر.ع.

أعلنت شركات مدرجة في قطاع التعليم عن نتائج النصف الأول (سبتمبر إلى فبراير) والتي أظهرت انخفاض أرباح القطاع الإجمالية بنسبة 60٪ خلال ذات الفترة على أساس سنوي. فعلى سبيل المثال، تراجعت أرباح كلية مجان بنسبة 24% على أساس سنوي الى 726.6 ألف ر.ع. مقارنة مع 959.2 ألف ر.ع. للفترة ذاتها من العام السابق. السبب الرئيسي وراء هذا التراجع يعود الى انخفاض الدخل من الرسوم بنسبة 6%. كذلك تراجعت أرباح العمانية التعليمية خلال الفترة ذاتها بنسبة 89% على أساس سنوي الى 126.2 ألف ر.ع. مقارنة مع 1,167.8 ألف ر.ع. بسبب رئيسي يعود الى أيضا التراجع الدخل من الرسوم بنسبة 13%.

وكما في ديسمبر من عام 2018، أظهرت القوائم المالية للشركات بأن 29 شركة لديها خسائر متراكمة بمبلغ إجمالي قدره 217.8 مليون ر.ع. من هذه الشركات 19 شركة تجاوزت خسائرها المتراكمة نسبة 25% من رأس المال المدفوع.

وأضاف التقرير: حسب أحدث نشرة إحصائية للبنك المركزي العماني ، بلغ إجمالي الائتمان للقطاع المصرفي العماني (القروض التقليدية والتمويل الإسلامي) 25.12 مليار ر.ع. في نهاية يناير من العام الحالي ، بارتفاع 6.1٪ على أساس سنوي و + 0.2٪ على أساس شهري. بلغ إجمالي الودائع 22.58 مليار ر.ع. بارتفاع 4.1٪ على أساس سنوي ولكن بانخفاض 2.9٪ على أساس شهري. وارتفع إجمالي نسبة القروض إلى الودائع إلى 111.2٪ كما في يناير من 107.8٪ للشهر الذي سبقه. هذا وتمثل البنوك التقليدية 85.5٪ من إجمالي الرصيد الائتماني البالغ 21.5 مليار ر.ع. في نهاية يناير من العام الحالي مرتفعا بنسبة 4.2٪ على أساس سنوي ومستقرا على أساس شهري. وقد استقر الائتمان المقدم للقطاع الخاص على أساس شهري ونما بنسبة 2 ٪ على أساس سنوي. وشكلت الودائع التقليدية والتي بلغت 19.36 مليار ر.ع. (مرتفعة بنسبة 3.8٪ على أساس سنوي ، منخفضة بنسبة 3.4٪ على أساس شهري) نسبة 85.7٪ من إجمالي الودائع المصرفية في السلطنة. وبلغت نسبة القروض إلى الودائع التقليدية 111.0٪ ، مرتفعة من 107.5٪ للشهر الذي سبقه. وبلغ التمويل الإسلامي 3.64 مليار ر.ع. (+ 19٪ على أساس سنوي، + 1.9٪ على أساس شهري) والودائع الإسلامية بلغت 3.23 مليار ر.ع. (+ 5.6٪ على أساس سنوي، -1.1٪ على أساس شهري)، وجاءت نسبة القروض إلى الودائع عند 112.8٪ كما في يناير من العام الحالي مقارنة مع 109.5% للشهر الذي سبقه.

من جانبها صرحت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه أن هناك ستة اكتتابات أولية قيد الإعداد من قبل مطوري مشاريع المياه والكهرباء خلال العامين المقبلين. حيث من المقرر أن تطرح كل من «مسندم» و«عبري» و«صحار» عمليات الاكتتاب العام الأولي الخاصة بهم بين هذا العام والعام المقبل. كذلك ستقوم ثلاثة مشاريع مياه مستقلة بطرح اكتتابات عامة أولية في العامين المقبلين. ولغرض تلبية النمو السنوي المتوقع في الطلب على الطاقة بنسبة 5% ، تتوقع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه نمو إجمالي الطاقة المتعاقد عليها إلى 10.804 ميجاوات بحلول عام 2021 من 8.714 ميجاوات في عام 2018.

كذلك صرح معالي وزير الصحة بأن مشروع التأمين الصحي سيتم تطبيقه خاصة بعد الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة به وأن المشروع سيكون رافدًا للمؤسسات الصحية الخاصة لزياد الحجم وتحسين الجودة والنوعية. وأضاف الوزير ان مشروع التأمين الصحي سيبدأ تطبيقه قبل نهاية هذا العام بشكل تدريجي وبشكل ملزم على المؤسسات الخاصة أولا ثم على العمانيين. وبين الوزير أن الوزارة أنشأت دائرة معنية بالاستثمار والتمويل التي قامت بدورها بحصر كافة الأراضي أو الأصول التابعة لوزارة الصحة على أن تطرحها للاستثمار بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية الأخرى.

وفي سياق آخر، تم الإعلان عن اكتشاف واعد للغاز والمكثفات في الأسبوع الماضي حيث أبلغ مطور محلي للغاز والنفط Hydrocarbon Finder” « عن وجود اكتشاف واعد للغاز والمكثفات في منطقة الامتياز «7» في الجزء الغربي من محافظة الوسطى. وأضافت الشركة أن هناك بئرًا عميقة تم حفرها في مكمن «بارك» في حقل «سحمه» المعروف بتوافر الغاز فيه وبمخزونات تصل الى تريليون قدم مكعب إلى جانب عشرات الملايين من براميل المكثفات. نرى بأن جميع هذه الاكتشافات ستساعد السلطنة على المدى الطويل وفي تقليل العجز. وفي التحليل الفني الأسبوعي، طبقاً لما جاء في تقريرنا السابق كسر المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية مستوى 4.137 نقطة مرة أخرى الأمر الذي سيضغط على مؤشر السوق لملامسة مستوى 4,040 نقطة (مستوى دعم قوي ذكرناه في تقاريرنا مراراً وتكراراً) كسر هذا المستوى سيؤدي الى بلوغ مستوى 3.800 نقطة في الفترة القادمة. خليجيا، تصدرت بورصة قطر الأسواق الرابحة مرتفعة بنسبة 1.93% في حين جاء سوق مسقط للأوراق المالية الأسوأ. أعلنت شركات الرعاية الصحية المدرجة في الخليج عن نتائجها للفترة المنتهية في 2018. وبشكل عام ، بينت النتائج انخفاض أرباح القطاع بنسبة 58٪ على أساس سنوي الى 379 مليون ر.ع. ومع ذلك، إذا قمنا بتعديل المكاسب- لمرة واحدة- التي حققتها شركة الخليج للمشاريع الطبية والتي بلغت 350 مليون دولار منذ عام 2017، فإن نسبة الانخفاض في الأرباح ستبلغ 31% على أساس سنوي في عام 2018. ومن حيث الدول، كان التراجع في أرباح شركات الرعاية الصحية المدرجة في قطر الأقل بنسبة 7.1% تليها السعودية والكويت عند 27٪ و 55٪ على التوالي. وفي سياق آخر، انخفض المعروض العالمي من النفط بمقدار 0.16 مليون برميل يوميا ليصل إلى متوسط 99.15 مليون برميل في اليوم في فبراير 2019 ، مقارنة بالشهر الذي سبقه. كانت الزيادة في الإمدادات من خارج أوبك 65 ألف برميل في اليوم في فبراير مقارنة بالشهر الذي سبقه والتي جاءت بشكل رئيسي من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل. إلا أنه قابلها انخفاض ملحوظ في إنتاج أوبك من النفط الخام بمقدار 221 ألف برميل في اليوم، مما أدى إلى زيادة إجمالية في إنتاج النفط العالمي بمقدار 1.50 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي. وبلغ متوسط إنتاج أوبك 30.55 مليون برميل يومي في فبراير بانخفاض 221 ألف برميل في اليوم عن الشهر الذي سبقه. وتسببت كل من فنزويلا والمملكة العربية السعودية والعراق بشكل رئيسي في تراجع إنتاج النفط الخام بينما ارتفع الإنتاج في ليبيا وأنغولا. وانخفضت حصة أوبك من النفط الخام في إجمالي الإنتاج العالمي بنسبة 0.2% إلى 30.8 ٪ في فبراير 2019 مقارنة بالشهر الذي سبقه. وانخفضت تصاريح البناء في الولايات المتحدة بنسبة 1.6 ٪ على أساس شهري إلى معدل سنوي معدل على أساس موسمي عند 1,296 ألف في فبراير 2019، في حين كانت الأسواق تتوقع انخفاض بنسبة 0.6 ٪. وقد انخفضت تصاريح قطاع الإسكان المتعلقة بالأسر المتعددة بنسبة 4.2 ٪ إلى 475 ألف، في حين أن تراخيص الأسرة الواحدة لم تتغير عند 821 ألف.

التوصيات:

وفي التوصيات قال التقرير: سيقتصر الأسبوع الحالي على ثلاثة أيام عمل بسبب إجازة الإسراء و المعراج ما يعني هدوءا في التداولات ما عدا تلك التي ستشهدها الشركات بسبب انعقاد جمعياتها العمومية.

وأضاف: نعتقد أن العديد من الأسهم في السلطنة يتم تداولها دون القيمة الاسمية أو بمعنى آخر بمكرر السعر الى القيمة الدفترية أقل من واحد مرة ما يعني ضرورة الانتباه للفرص الموجودة في هذه الأسهم. كذلك يشكل قرب نتائج الربع الأول للعام الحالي محفزا ومحركا للسوق وبالتالي نشاط حركة التداولات.

خليجيا، تشهد الأسواق تطورات جيدة خاصة فيما يتعلق بالاستحواذات والاستثمارات للشركات وهو الأمر الذي يشكل دافعا للمستثمرين في الاستثمار بهذه الأسهم خاصة وأن العديد من عمليات البيع/‏‏ الشراء ستؤدي لتقوية المراكز المالية للشركات المستفيدة.