1175840
1175840
العرب والعالم

تركيا تؤكد: صفقة أنظمة الدفاع الجوي مع روسيا «محسومة»

29 مارس 2019
29 مارس 2019

مقتل 5 أفغان في حريق بأنقرة -

اسطنبول - أنقرة - (رويترز) - قالت تركيا أمس إنها ستلتزم بصفقة شراء أنظمة إس-400 الدفاعية من روسيا وذلك بعدما قدم أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار لمنع تسليم أنقرة مقاتلات إف-35 إن هي تجاهلت الاحتجاج الأمريكي وقبلت الأنظمة الروسية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بعد اجتماع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف «اتفقنا مع روسيا في النهاية ووقعنا اتفاقية. الاتفاقية سارية ونحن نناقش موعد التسليم». وأضاف «هذه الاتفاقية محسومة».

وذكر بيان أن أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي قدموا أمس الأول مشروع قانون يدعمه الجمهوريون والديمقراطيون لمنع تسليم مقاتلات إف-35 لتركيا إلى أن تصدق الحكومة الأمريكية على أن أنقرة لن تتسلم نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400.

وقال جاويش أوغلو إن تركيا تتلقى تصريحات متناقضة من الولايات المتحدة مضيفا أن أنقرة أوفت بالتزاماتها المتعلقة بمقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وتركيا شريك إنتاج في برنامج مقاتلات إف-35 الذي تبلغ تكلفته تريليون دولار لكن الولايات المتحدة، شريكة تركيا في حلف شمال الأطلسي، تعارض شراء أنقرة الأنظمة الروسية.

وذكر جاويش أوغلو أن تركيا لا تنوي بيع أنظمة إس-400 لبلد آخر.

في سياق منفصل لقي خمسة عمال أفغان حتفهم وأصيب 11 غيرهم إثر حريق اندلع في مبنى مهجور من ثلاثة طوابق في العاصمة التركية أنقرة في الصباح الباكر أمس.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان في وقت لاحق إن المبنى كان مهجورا وغير مأهول، وقال حاكم أنقرة واصب شاهين لوسائل الإعلام الرسمية إن سبب الحريق لم يحدد بعد.

وأظهرت لقطات من الموقع واجهة المبنى وقد احترقت وأصبحت سوداء والنوافذ مهشمة بالمبنى المتضرر أصلا، بينما انتشرت فرق الإطفاء وأفراد الشرطة وفرق الطوارئ في المكان لفحص الضرر.

وقال بوراك برهان بيكلي، وهو أحد السكان ويعرف الضحايا، إن لاجئين في أنقرة كانوا يستخدمون المبنى كمأوى ووحدة تخزين لقصاصات ورق يجمعونها ويبيعونها لاحقا. وأضاف أن سبب الحريق في اعتقاده هو صمام كهربائي. وتابع بيكلي قائلا «هم لاجئون، فقراء اتخذوا من بلدنا مأوى بسبب الحرب في أفغانستان». وأضاف «لماذا يجمع شخص الورق من القمامة ما لم يكن السبب هو الفقر؟»، بينما فرضت السلطات طوقا حول الموقع.