منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية يعلن عن استقبال المقترحات البحثية في دورته السادسة

يعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن بدء استقبال المقترحات البحثية للمشاركة في أعمال منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، الذي سيعقد خلال يومي 7-8 ديسمبر 2019. ويبحث المنتدى في دورته السادسة لهذا العام موضوع صنع السياسات العامة في دول الخليج العربية موضوعًا رئيسيا أوَّلَ في محور القضايا الداخلية، كما يناقش تحديات البيئة الإقليمية والدولية لدول الخليج العربية موضوعًا رئيسيا ثانيًا في محور العلاقات الدولية.
تشير الورقة المرجعية لدورة المنتدى لهذا العام إلى أن صنع السياسات العامة في دول الخليج العربية، ارتبط مثل بقية دول المنطقة العربية والعالم، بنشأة الدولة وتطور أدوارها السياسية والاقتصادية والاجتماعية. بيد أن السياسات العامة في دول الخليج العربية خضعت، سواء في تفسيرها أو في عملية صياغتها، لأنظمة الدولة الريعية التي ظهرت وتنامى دورها نتيجة التراكم الكبير للثروة النفطية، وجرى تسخيرها لتعزيز السيطرة على المجتمع. وعلى الرغم من أهمية هذه المقاربات التي ركزت على مفهوم الدولة الريعية لشرح عملية صنع السياسات العامة في دول الخليج العربية، فإنها غيَّبت في أحيان كثيرة دور القوى الاجتماعية وتأثيرها في السياسات الحكومية. وأما بخصوص الموضوع الثاني فتشير الورقة إلى أن حالة الاضطراب وعدم اليقين التي تمر بها المنطقة العربية والعالم، والخلافات البينية الخليجية، تفرض على دول الخليج العربية إعطاء مزيد من الاهتمام لوضع سياسات وإستراتيجيات لمواجهة التحديات والتهديدات التي تواجهها، بدلًا من الاستمرار في تبني مقاربات تقليدية تجاوزتها الأحداث.
تحضيرًا لهذا الملتقى، تدعو اللجنة العلمية للمنتدى أساتذة الجامعات والباحثين من الخليج والوطن العربي والعالم إلى إعداد بحوثهم وتقديمها بشأن أحد المواضيع البحثية المتعلقة بالقضايا المشار إليها. ويجري استلام ملخصات الأوراق البحثية المقترحة Abstracts (في حدود 400 كلمة) في موعدٍ أقصاه 1مايو 2019؛ على أن يوضّح الملخص إشكالية البحث وأهميته وما سيقدمه من جديد، إضافةً إلى قائمة المصادر والمراجع المحتملة.
تُسلّم البحوث التي توافق عليها اللجنة العلمية للمنتدى (في حدود 5000-6000 كلمة)، لتكون قابلةً للتحكيم، مراعيةً مواصفات الورقة البحثية التي يعتمدها المركز، في موعدٍ أقصاه 1 سبتمبر 2019. وتقوم اللجنة العلمية للمنتدى بإعلام الباحث بقرارها، أو النظر في مقترحاتها لتطوير جودة البحث، أو إجراء بعض التعديلات عليه.