المنوعات

«ناسا» تدافع عن قرارها إلغاء خروج فريق نسائي بالكامل إلى الفضاء

29 مارس 2019
29 مارس 2019

واشنطن، «أ ف ب»: واصلت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الأربعاء الماضي الدفاع عن قرارها إلغاء خروج فريق مؤلف من النساء فقط إلى الفضاء بسبب نقص في البزات، مؤكدة عدم وجود تحيّز جنسي.

وقالت «ناسا» الاثنين الماضي: إن الخروج من محطة الفضاء الدولية أمس ستنفّذه كريستينا كوك ونيك هيج بدلا من كوك وآن ماكلين، وهما رائدتان موجودتان في المحطة حاليا مع أربعة رواد هم أمريكيان وروسي وكندي.

ولم تكن إلا بزة فضائية واحدة متوافرة بالحجم المتوسط جاهزة للاستخدام في المحطة والرائدتان في حاجة إلى ذلك الحجم، وكانت ماكلين أكدت أن الحجم المتوسط ناسبها أكثر من الحجم الكبير بعد خروجها إلى الفضاء في 22 مارس.

ولو أن كوك وماكلين خرجتا معا إلى الفضاء، كانت هذه المرة الأولى التي يكون فيها طاقم الرواد مؤلفا من نساء بالكامل. فحتى الآن، نفّذت فرق مؤلفة من ذكور أو مختلطة من ذكور وإناث مهمات خارج المحطة منذ انطلاق عمل محطة الفضاء الدولية في العام 1998. وأثار هذا الأمر ردود فعل من محبي الفضاء وناشطات نسويات رأوا فيه عدم استعداد «ناسا» لتغيير إرث فضائي استمر لعقود كان الرجال يهيمنون عليه، خصوصا أن الوكالة تحضر بعناية التفاصيل الدقيقة لرحلاتها وهي تحضر رحلة جديدة إلى القمر بحلول العام 2024.