1174096
1174096
عمان اليوم

ثمريت تقيم ندوة توعوية عن المخدرات والمؤثرات العقلية والابتزاز الإلكتروني

29 مارس 2019
29 مارس 2019

ثمريت- محمد بن العبد مسن -

أقيمت ندوة توعوية بعنوان «المخدرات والمؤثرات العقلية- والابتزاز الإلكتروني» بمبنى جمعية المرأة العمانية بثمريت بتنظيم من دائرة التنمية الاجتماعية بثمريت بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بثمريت وتحت رعاية سعادة الشيخ مسلم بن أحمد الحضري والي ثمريت وحضور عدد من المسؤولين من الجهات الحكومية والخاصة وعدد من الشيوخ والأعيان والمعلمين والمعلمات وطلبة الدبلوم العام ذكورا وإناثا بولاية ثمريت.

وتستهدف الندوة أولياء الأمور وفئة الشباب لتوعيتهم بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية ومخاطر الابتزاز الإلكتروني وفي البداية تم الاستماع لبعض الآيات من الذكر الحكيم قدمتها الطالبة معاني بنت مسلم بن محمد مسن من مدرسة التمهيدي بجمعية المرأة العمانية بعد ذلك ألقى أحمد بن أسلم الشحري مدير دائرة التنمية الاجتماعية بثمريت كلمة قال فيها: يطيب لي أن أرحب بكم جميعا أجمل ترحيب في هذا اليوم الذي يجمعنا في فعاليات هذه الندوة (المخدرات والمؤثرات العقلية - والابتزاز الإلكتروني) في إطار العمل التوعوي والهادف للحد من انتشار هذه الآفة الاجتماعية التي تهدد استقرار المجتمعات وتثقل كاهل الشعوب والدول لما لها من مخاطر عديدة في كافة جوانب الحياة.

وقدم فضيلة الشيخ مسلم بن علي المسهلي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بصلالة كلمة تطرق فيها إلى نظرة الجانب الديني لمخاطر آفة المخدرات والمؤثرات العقلية وتأثيرها على الفرد والأسرة وأكد على التعاون من الجهات المعنية للحد من انتشار مثل تلك الآفات التي نعرف جميعا أنها تؤثر سلبا على الأبناء

بعد ذلك تحدث الملازم أول بلعرب بن حبيب بن محمد البطاشي من شرطة عمان السلطانية عن دور الجهات الأمنية في مكافحة جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية مع ذكر بعض من الإحصائيات في السنوات الماضية في عدد من الدول العربية والأجنبية وعرض مجموعة من الصور لأنواع المخدرات ومخدر القات وعرض أنواعا مختلفة من المؤثرات العقلية.

وحث على ضرورة الانتباه والحذر من هذه الأنواع المؤثرة على الكبير والصغير ومتابعة الأبناء في المدارس ومراقبتهم وأكد على أن التربية تأتي من المنزل أولا وذكر عددا من الأمثلة والقصص الواقعية في المجتمعات الأخرى.

وقدم سيف بن أحمد المعمري وكيل ادعاء عام ثان ومدير إدارة الادعاء العام بثمريت كلمة موجزة وتعريفا مفصلا عن الأحكام القانونية والعقوبات في جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية وقدم أيضا توضيحا مختصرا عن العقوبات التي تنص عليها القوانين بالدولة ضد المتعاطي وضد المروج والفرق بينهما، وأوضح ان العقوبات قد تكون سنوات بالسجن أو قد تصل إلى الإعدام في بعض الأحيان وذلك يعتمد على نوع القضية واكتمال الأدلة. وتناول الرائد محمد بن شهدات البلوشي مساعد ضابط مركز صلالة بشرطة عمان السلطانية بتقديم الجزء الثاني من الندوة وهي والابتزاز الإلكتروني وتفضل بشرح مفصل عن مخاطر الابتزاز الإلكتروني مع شرح مفضل عن كيفية حدوث مثل تلك الآفة وما قد تخلفه سلبا على الأسر من الجانب المعنوي والجانب المادي أيضا.

وأوضح للحضور كيفية التعامل مع تلك الظاهرة بأفضل الطرق الحديثة حيث إنها تأتي عن طريق الهواتف الذكية أو بالأخص عن طريق برامج الألعاب الإلكترونية المنتشرة.

وأشار إلى أن كل من تعرض للابتزاز الإلكتروني عليه الإدراك أن الاستمرار في الوسوسة والخوف من ذلك التهديد لن يجدي نفعا وإنما البدء في البحث عن حلول حقيقية ومنطقية هو الأفضل والأصوب هو اللجوء للجهات المختصة للتعاون في القضاء عليها بشكل تام وسري للحفاظ على الخصوصية.

وفي الختام قام سعادة الشيخ مسلم بن أحمد الحضري والي ثمريت بتكريم المشاركين في الندوة وأيضا قدم مدير دائرة التنمية الاجتماعية درعا تذكاريا لسعادة الشيخ والي ثمريت لرعايته الندوة.